يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/1/2022

فلسطين

واصل المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الخامس عشر على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري الممنهجة، تحت شعار (قرارنا حرية). وأوضح نادي الأسير، في بيان، أن قرار الإداريين جاء على ضوء سياسة التصعيد التي انتهجتها سلطات الاحتلال خلال العام الماضي، حيث وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت بحق أسرى سابقين ومعتقلين جدّد (1595).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، أن صمود الشعب الفلسطيني في النقب المحتل، وتصديهم لمخططات الاحتلال الإسرائيلي، واستبسالهم في الدفاع عن أرضهم، من أحد مفاعيل معركة سيف القدس التي بثت روح المقاومة في نفوسهم. وأضاف أن جذوة المقاومة المشتعلة في النقب والشيخ جراح وبلدة برقة وبيتا وجنين والخليل ومختلف المناطق والمدن تثبت أن الشعب الفلسطيني قادر على إرباك الاحتلال والتصدي لمخططاته وإفشالها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 8 – 14 /1/2022، يشير فيه إلى أن ضباط أمن المستوطنات يأخذون القانون باليد ويوجهون بنادقهم نحو صدور الفلسطينيين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن الصمت الدولي والأميركي على عمليات الاستيطان والتهويد في القدس تفريط بحل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

انتقد رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلي، رام بن باراك، قيام الصندوق الدائم لإسرائيل (كاكال) بغرس أشتال قرب بلدة مولدا في النقب. واعتبر هذا العمل خاطئ في ظل محادثات متقدمة بين الحكومة والسكان البدو بشأن تسوية قضية الأراضي. وفي سياق ندوة ثقافية عقدت اليوم في رعنانا، أعرب بن باراك، عن اعتقاده أنه يجب إسكان مواطني المضارب البدوية داخل تجمعات سكانية منظمة حتى ولو تمّ نقل ملكية أراض لهم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أكد السفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نايدز، أنه لن يزور المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية حتى لا يؤجج الوضع على الأرض. وقال: "لأنني مثلما أطلب من الفلسطينيين والإسرائيليين عدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى تأجيج الموقف، لا أريد القيام بأشياء عن قصد قد تؤدي إلى عدم الاحترام أو الغضب بين الناس". وأضاف نايدز: "عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، ليس لدي أيديولوجية. كل ما يهمني هو أن إسرائيل ستبقى دولة قوية وديمقراطية ويهودية". وتابع: "أدعم حل الدولتين. وأدعم كذلك رفاهية الشعب الفلسطيني، كل هذا نابع من الاعتقاد بأن إسرائيل ستكون أقوى بهذه الطريقة".

المصدر: الحرة