يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/1/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبحالات اختناق، خلال تصديهم لهجوم مستوطنين على قرية برقة شمال غرب نابلس. واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته. كما هاجم عشرات المستوطنين منزلين بالحجارة على مدخل بلدة سبسطية.

من جهة أخرى، أعادت قوات الاحتلال إغلاق البوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة الناقورة، قرب مستوطنة "شافي شمرون"، شمال غرب نابلس، التي تشكل منفذاً رئيسياً للمواطنين الذين يتنقلون بين محافظتي جنين ونابلس، بعد تمكن الأهالي من فتحها، في وقت لاحق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الأحد، سدود وادي غزة على الحدود الشرقية للقطاع. وقالت لجنة الطوارئ الحكومية في غزة، في بيان: إن "فتح السدود في شرق وشمال غزة، ينذر بكارثة إنسانية وبيئية في حرم وادي غزة ووادي بيت حانون". ودعا رئيس بلدية النصيرات، إياد المغاري، السكان المجاورين لمجرى وادي غزة، إلى "اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر أو إخلاء منازلهم". وقال المغاري: "من المحتمل أن يؤدي فتح هذه السدود المتعمد إلى فيضان المجرى، وغمر المياه للمناطق والمنازل المجاورة". وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الاحتلال بفتح السدود المائية، وقد أغرق قبل ذلك مساحات واسعة من مخيم النصيرات".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

جدّد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدري أبو بكر، مساء اليوم الأحد، دعوته للمجتمع الدولي، وتحديداً منظمة الصحة العالمية، لتشكيل لجنة طبية دولية فلسطينية لمتابعة الحالة الصحية للأسير ناصر أبو حميد. واستنكر أبو بكر، في بيان صحافي، التجاهل الدولي المقيت لحالة الأسير أبو حميد، مؤكداً أن تجاهل طلب الهيئة تشكيل لجنة طبية دولية فلسطينية يتماشى مع عدم تجاوب محكمة الاحتلال العسكرية وما يسمى لجنة الإفراج المبكر بعدم الموافقة على طلب الهيئة بالإفراج الفوري عن أبو حميد لأسباب صحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان الضم الإسرائيلي الزاحف للضفة الغربية عبر الاستهداف المستمر للأغوار.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

واصلت الشرطة والنيابة العامة الإسرائيليتين تصعيدهما ضد الناشطين في النقب، وذلك من خلال المسار القضائي الذي يخوضه المحامين في معركة تهدف إلى إطلاق سراح الناشطين ووقف الملاحقة السياسية التي يتعرضون لها. وأفاد المحامي مروان أبو فريح، من مركز عدالة ومركز الاعتقالات في النقب، بأن قاعات المحاكم في مدينة بئر السبع، شهدت، اليوم الأحد، جلسات للتداول في 41 ملف اعتقال، موضحاً أنه "تم إطلاق سراح 8 من المعتقلين، من بينهم 4 مع وقف التنفيذ".

وأوضح أبو فريج، أن أذرع الشرطة تواصل حملة الاعتقالات التعسفية، لافتاً إلى أنها "طاولت منذ بداية الاحتجاجات على تجريف وتحريش أراضي النقب نحو 130 شاباً وفتاة من بينهم قاصرين".

وعلى صلة، شارك محتجون، مساء الأحد، في مدينتي حيفا ويافا، في وقفتين احتجاجيتين على ما يتعرّض له أهالي النقب. كما طالب متظاهرون أمام المحكمة في مدينة بئر السبع، صباح الأحد، بتسريح كافة معتقلي النقب الذين اعتقلتهم الشرطة الإسرائيلية، إثر تصديهم واحتجاجهم على ما تتعرض له قرية الأطرش - سعوة من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، التي تُعنى بتطوير البنى التحتية وزيادة حجم الزيارات إلى حائط المبكى بمبلغ 110 ملايين شيكل. وقال بينيت: "يُعدّ حائط المبكى أحد أهم المواقع بالنسبة للشعب اليهودي، فسنشجع وصول ملايين الزوار الآخرين إليه".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il