يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/1/2022

فلسطين

استشهد الشاب فالح موسى شاكر جرادات (39 عاماً) من بلدة سعير بمحافظة الخليل، جراء إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي على مفترق "عصيون" جنوب بيت لحم. كما استشهد المسنّ سليمان الهذالين (75 عاماً)، متأثراً بجروحه الخطرة التي أصيب بها عند مدخل قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل، بعد أن دعسته مركبة تابعة لقوات الاحتلال، في الخامس من الشهر الجاري. وفي محافظة نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني و17 آخرين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل قرية برقة شمال غرب المحافظة، كذلك، أصيبت عائلة مكونة من ثمانية أفراد بالاختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا، جنوب المحافظة، واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع لتأمين المستوطنين خلال اقتحامهم "مقام يوسف".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وصلت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، الإثنين، لإخلاء منزل عائلة الصالحية في الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وذلك من أجل إقامة مشاريع لـ"الأغراض العامة". وأرجأت بلدية الاحتلال إخلاء المنزل إلى "الأسابيع القريبة" وذلك بعدما هدّد أفراد العائلة بإضرام النار بأنفسهم والمنزل، فيما ستقوم البلدية تحت حماية قوات الشرطة بإخلاء الأرض المحاذية لمنزل عائلة الصالحية. وصادرت بلدية الاحتلال الأرض التي تتواجد بها العائلة من شركة الفنادق العربية لـ"الصالح العام"، وهو إقامة مدارس ومراكز تعليمية وغيرها، وحاصرت قوات الاحتلال المنزل وتفردت بأفراد العائلة، وقامت بالاعتداء عليهم والتنكيل بهم، كما تمّ الاعتداء على المتضامين الذين توافدوا للدفاع عن منزل عائلة الصالحية.

المصدر: عرب 48

أطلقت القوات البحرية التابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، النار على مراكب الصيادين قبالة شاطئ بحر غزة. وفتحوا خراطيم المياه صوب مراكبهم، وهي على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، ما اضطرهم للهروب من المكان إلى شاطئ البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة إعدام الشهيد سليمان الهذالين (75 عاماً)، وتؤكد على متابعتها مع المحكمة الجنائية الدولية. كما أدانت الوزارة في بيان جريمة إعدام الشهيد فالح جرادات، مطالبة الأمم المتحدة بسرعة تفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر طالبت الوزارة، بتدخل دولي وأميركي عاجل لوقف مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بحق عائلة الصالحية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في بيان أن دماء الشهيد المسنّ سليمان الهذالين (75 عاماً)، لن تذهب هدراً، وستكون وقوداً يعاظم قوة المقاومة الشعبية في الضفة الغربية. كما أكدت الحركة في تصريح صحافي أن عملية استشهاد الشاب فالح موسى شاكر جرادات، في بيت لحم، تأتي في سياق الردّ الطبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في أنحاء الضفة الغربية والقدس والنقب.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الرئاسة الفلسطينية تؤكد في بيان أن محاولة الاحتلال الإسرائيلي إخلاء عائلة صالحية من منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة إنما يندرج في إطار التهجير القسري الذي يتنافى مع القانون الدولي والإنساني. كما أكد مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية، أحمد الرويضي، في بيان أن القيادة الفلسطينية تجري اتصالات حثيثة مع الأطراف الدولية، من أجل توفير الحماية لأهالي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حمّلت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الشيخ سليمان الهذالين (75 عاماً)، متأثراً بإصابته جرّاء دهسه من قبل آلية عسكرية تابعة للاحتلال في الخامس من الشهر الجاري. وطالبت الدائرة في بيان لها اليوم الإثنين، المجتمع الدولي وهيئاته بالخروج عن صمتهم تجاه جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين. وأكدت الدائرة "إصرار القيادة الفلسطينية على محاكمة الاحتلال ومسؤوليه أمام المحاكم الدولية وخاصة المحكمة الجنائية، على كل ما اقترفه ويقترفه بحق الفلسطينيين من جرائم".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعرب في كلمته خلال جلسة الحكومة رقم 143، عن أمله بأن تصل فصائل العمل الوطني، التي تشارك في الحوار الذي تستضيفه العاصمة الجزائرية، إلى توافق يؤدي إلى طي صفحة الانقسام.

من جهة أخرى، أدان اشتية، جريمة الاحتلال الإسرائيلي بإعدام الشاب فالح موسى جرادات، قرب مفرق "عتصيون" جنوب بيت لحم. وطالب المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لحمل إسرائيل على وقف عمليات القتل والاعتداءات المتواصلة على أبناء الشعب الفلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان صحافي اليوم الإثنين، الاعتداء على مبنى المحكمة الشرعية في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وتهديد رئيس المحكمة بالقتل. وأعرب عن دعمه الكامل لقضاة المحكمة الشرعية والموظفين. وطالب المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية والأهلية في محافظة الخليل بإدانة هذا الفعل الإجرامي بحق المحكمة الشرعية وهيئتها القضائية، والحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني، والوقوف خلف مؤسساته الوطنية، خاصة داخل البلدة القديمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة شؤون القدس تستهجن في بيان محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخلاء وهدم منزل عائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

كشف سفير إسرائيل لدى مملكة البحرين، إيتان نائيه، في حديث حصري مع مراسل "مكان" للشؤون السياسية، شمعون آران، إنه التقى بالعديد من الوزراء البحرينيين وبحث معهم تعزيز التعاون والعلاقات في مجالات الأمن والطاقة والصناعة والزراعة والتكنولوجيات المتقدمة والمواصلات وغيرها. كما التقى بولي العهد البحريني، الأمير سلمان بن حمد، ورئيس مجلس الأمن الوطني رئيس الحرس الملكي الشيخ، ناصر بن حمد، وبوزراء الخارجية والداخلية والمواصلات والسياحة والزراعة والاتصالات لوضع الأسس وبناء جسور السلام والتعاون بين البلدين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، محاولات التهجير القسري وإخلاء منزل إحدى العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح. وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، أن عمليات الإخلاء والتهجير للفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، تُعد خرقاً فاضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشدداً على أن إسرائيل، ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم. وأضاف أن استمرار الممارسات الإسرائيلية الأحادية من مصادرة الأراضي الفلسطينية، وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، تُعد ممارسات لا شرعية ولا قانونية تكرّس الاحتلال وتقوّض فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا