يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/2/2022

فلسطين

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة عناتا شرق القدس المحتلة وهدمت بركساً تجارياً يقع بمحاذاة جدار الفصل العنصري. وأجبرت قوات الاحتلال شاباً على الترجّل من مركبته، قرب باب الجديد أحد أبواب مدينة القدس، واعتدت عليه بالدفع والضرب. كما هدمت قوات الاحتلال أربعة آبار مياه في محمية "خلة الضبع" بمسافر يطا جنوب الخليل. وهاجم مستوطنون، مواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم، واعتدوا عليهم بالضرب وغاز الفلفل في منطقة جبل جالس شرق مدينة الخليل. كذلك، سلّمت سلطات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء لمواطنين في قرية مردا شمال سلفيت. من جهة أخرى، نفّذت قوات الاحتلال عملية إنزال جوي من طائرة عمودية في أراضي بلدة كفر راعي والرامة، ودفعت بتعزيزات عسكرية جنوب غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، النار على مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تتحدى تقرير "أمنستي" الذي يقول أنها "دولة فصل عنصري"، بمزيد من قرارات الاستيطان أمام إهمال دولي مقصود. وفي بيان آخر اعتبرت الوزارة، أن تحقيقات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جريمة قتل الشهيد عمر أسعد، والنتائج التي خرجت بها استخفافاً بحياة الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

هدمت جرافات السلطات الإسرائيلية وسط حماية قوات من الشرطة، 3 منازل تعود ملكيتها لعائلة سالم القرعان (أبو عصيدة) في قرية البقيعة بمنطقة النقب، صباح اليوم الأربعاء. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن أوامر الإخلاء التي صدرت، مؤخراً، بحق بعض عائلات أهالي القرية، لا تشمل المنازل التي جرى هدمها.

المصدر: عرب 48

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، إن أسرى سجن "عسقلان"، سيبدؤون اليوم إضراباً عن الطعام، وسيقومون بإرجاع وجبات الطعام الثلاث، احتجاجاً على مماطلة إدارة السجون وعدم الاهتمام بموضوع الأسير المريض ناصر أبو حميد. من جهة أخرى، يواصل نحو 500 أسير إداري، مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ33 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مجلس الوزراء الفلسطيني يشدد في بيان على أن القدس هي أولوية الأولويات رغم شح الإمكانيات والعراقيل التي تضعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي أمام الحكومة الفلسطينية في سعيها المتواصل لمد يد العون والمساعدة للمتضررين وأصحاب الاحتياجات بالمدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله وفد من منظمة العفو الدولية برئاسة الأمين العام للمنظمة، إيناس كالامار، في مقر الرئاسة برام الله، عن تقديره للجهد الكبير الذي قامت به المنظمة من البحث عن الحقيقة، مؤكداً أن دولة فلسطين ستتابع مع جميع دول ومنظمات العالم من أجل شرح ما جاء في هذا التقرير وتنفيذ إجراءات تحمي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي. بدورها، أكدت كالامار، "أن نشر هذا التقرير كان الخطوة الأولى، ونحن أعضاء في 70 منظمة دولية، وهذه المنظمات ستعمل لدى حكوماتها لإنهاء نظام الفصل العنصري الذي كرسته إسرائيل". وأضافت: "لدينا عمل خلال الأشهر والسنوات المقبلة، ولدينا التزام بعمل كل ما هو ممكن من المنظمات الدولية لفضح ممارسات الفصل العنصري والجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

محافظة القدس تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن السلطات الإسرائيلية قتلت مواطن، واعتقلت 253 فلسطيني، ونفذت 26 عملية هدم، واقتحم نحو 3132 مستوطناً المسجد الأقصى خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2022.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تقول في تقريرها الشهري إن الاحتلال الإسرائيلي دنّس المسجد الأقصى 22 مرة، ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 50 وقتاً، كما انتهك حرمة ثلاثة مساجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يرحب في بيان صحافي بتقرير منظمة العفو الدولية حول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال استقباله الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.، على أهمية تحريك عملية السلام، وإعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس حل الدولتين، ووفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأبناء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

أعربت الولايات المتحدة الأميركية، الأربعاء، عن استعدادها لتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بما يتعلق بالحدود البحرية. وقالت متحدثة باسم الخارجية الأميركية لـ"الحرة"، إن واشنطن "تدعم بقوة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مفيد للطرفين". وأضافت المتحدثة أن كبير مستشاري أمن الطاقة العالمي، آموس هوكستين، يواصل "العمل بجد مع الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية بما في ذلك زيارات إلى المنطقة".

المصدر: الحرة