يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/2/2022

فلسطين

أقرّت "لجنة التنظيم والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، خطة لبناء 1500 وحدة استيطانية على أرض تقع بين التلة الفرنسية والجامعة العبرية في القدس المحتلة. وسيتم البناء على مساحة 150 دونماً، ويشمل 500 غرفة لسكن الطلاب اليهود، و200 غرفة محصنة، وعدة أبراج سكنية لتأجيرها لفترات زمنية طويلة الأمد، إضافة إلى مبان لخدمة الجمهور. من جهة أخرى، هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، مساكن وبركسات في منطقة "الحصة" بقرية دير نظام شمال غرب رام الله، تعود للمواطنين البدو القاطنين هناك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالتقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية، والذي أكد أن "نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين هو نظام قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية". واعتبرت المنظمة أن هذا التقرير يشكل وثيقة قانونية دولية تؤكد طبيعة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه وسياساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني. كما دعت المنظمة، أطراف المجتمع الدولي الفاعلة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مساءلة إسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها وسياساتها العنصرية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وزيرة التجارة الدولية البريطانية، آن- ماري تريفيليان، في مكتبه برام الله، إن "العلاقة التجارية بين فلسطين ودول العالم غير مرتبطة بالعلاقة مع إسرائيل، وإن أكبر معيق للتجارة هو الاحتلال، والأراضي الفلسطينية بعاصمتها القدس هي وحدة اقتصادية واحدة". وأضاف: "إن مفاوضات بريطانيا مع إسرائيل لاتفاق تجاري يجب ألا تكون على حساب السوق الفلسطينية". من جانبها، أكدت تريفيليان، وقوف بلادها إلى جانب حل الدولتين، وأن الجهود يجب أن تكون منصبة لخدمة هذا الحل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استنكر الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، هبوط طائرة سلاح الجو الصهيوني في العاصمة البحرينية المنامة، والتي تضم على متنها وزير الحرب الإسرائيلي، بني غانتس. من جهته، أدان الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، الموقف الأميركي الرافض لتقرير منظمة العفو الدولية الذي يصف الكيان الصهيوني بنظام الفصل العنصري، واعتبره انحيازاً للاحتلال الصهيوني، وتجاهلاً لجرائمه البشعة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تعلن في بيان عن توقيع الحكومة النمساوية اتفاقية بمبلغ مليون يورو من أجل مناشدة الأونروا للطوارئ لعام 2022 للأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعبّر فيه عن استغرابها الشديد لمواقف بعض الدول التي أعلنت رفضها لتقرير "أمنستي" الذي يصف الاحتلال الإسرائيلي بنظام الفصل العنصري، كتصرف تمييزي في حماية إسرائيل والتغطية على جرائمها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 27 كانون الثاني/ يناير – 2 شباط/ فبراير 2022، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت سبعة مواطنين، بينهم 3 أطفال في الضفة الغربية. كما أطلقت النار 6 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يرحب خلال لقاء صحافي بمقر الأمانة العامة للجامعة، بالتقرير الصادر عن "أمنستي"، الذي كشفت فيه عن نظام فصل عنصري، وجريمة ضد الإنسانية، تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي اليوم الخميس، أن أكثر من نصف الأسرى داخل سجن "عوفر" مصابون بفيروس "كورونا"، وأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي عملت على تحويل الوباء إلى أداة تنكيل من خلال ترسيخ جملة من الإجراءات الاستثنائية وحرمان الأسرى من حقوقهم بذريعة انتشار الوباء، عدا عن افتقار أقسام الأسرى للإجراءات الوقائية اللازمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحّب رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني، محمد الظهراوي، في بيان صحافي، بتقرير منظمة العفو الدولية الذي وصف إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري. وأشار إلى أن التقرير إثبات إضافي لتعرية الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبة إسرائيل كدولة فصل عنصري ضد الشعب الفلسطيني والاستيلاء على الأراضي والممتلكات الفلسطينية وأعمال القتل وغيرها، والتي تشكل كلها أجزاء من نظام يرقى إلى مستوى الفصل العنصري بموجب القانون الدولي. وطالبت اللجنة البرلمانات العربية والإسلامية والدولية باتخاذ الإجراءات المناسبة في مواجهة السياسات الاستعمارية والعنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في ختام زيارته الرسمية لمقر قيادة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، أن إسرائيل ستواصل تعزيز الأواصر مع الولايات المتحدة ومع دول المنطقة. وشدد على استعداده لمد يد العون والتعاون على الساحة القتالية لضمان استتباب الاستقرار لتنعم الدول الصديقة لها بالازدهار بأمان فيما تصبح إسرائيل محمية أكثر بوجه التحديات المختلفة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

وقعّ القائد العام لقوة الدفاع البحريني بالقيادة العامة، خليفة بن أحمد آل خليفة، خلال استقباله وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، على مذكرة تفاهم مشتركة بين قوة دفاع البحرين ووزارة الدفاع الإسرائيلية في مجال التعاون العسكري والتي تسهم في دعم وتعزيز العلاقات العسكرية الثنائية المشتركة بين البلدين.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

الولايات المتحدة الأميركية

استبعد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الأميركي، أجريت في السفارة القطرية بواشنطن، قيام بلاده بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وقال إن قطر حافظت في السابق على علاقات "عندما كانت هناك احتمالات للسلام" مع الفلسطينيين، لكن بلاده "فقدت الأمل" بعد حرب غزة 2008-2009. وأضاف أن قطر تواصل "علاقة العمل" لمساعدة الشعب الفلسطيني، لكن من الصعب تصور انضمام بلاده إلى "الاتفاقيات الإبراهيمية" في "غياب التزام حقيقي بحل الدولتين".

المصدر: CNN بالعربية