يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/2/2022

فلسطين

أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي، و42 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و87 بالاختناق، و3 بحروق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوب نابلس. وفي بيت دجن شرق نابلس، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني، و23 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. كذلك، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال، للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال، ببلدة يعبد جنوب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة شرق خان يونس نيران رشاشاتها بكثافة تجاه الأراضي الزراعية شرق عبسان الجديدة بقطاع غزة، وأجبرت المزارعين على الانسحاب من أراضيهم الزراعية، دون التبليغ عن إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، على أهمية بذل المزيد من الجهود لتفعيل الرباعية الدولية، لإعادة إحياء العملية السياسية، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً حول اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، تعتبر فيه أن لا شرعية لأي اجتماع ينعقد بصورة انفرادية بعيداً عن التوافق الوطني، وتغيب عنه غالبية القوى والفصائل ومكونات فلسطينية كبيرة ومؤثرة. وفي بيان صحافي آخر، دعت الحركة المجتمعين في قمة الاتحاد الأفريقي إلى رفض قبول عضوية الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جرائم فيه الاحتلال الإسرائيلي، وتعتبرها حرباً إسرائيلية على شريك السلام الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

ناقش رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، مع سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، توم نايدس، التهديدات الأمنية المشتركة وعلى رأسها التهديد الإيراني. كما ناقشا فرص توسيع رقعة التعاون الأمني في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج. وأعرب كوخافي، عن أسفه لوفاة المسنّ عمر عبد المجيد أسعد، الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والفلسطينية، قائلاً إن هذا حادث خطير، وأكد أن الحديث يدور عن إخفاق أخلاقي ويعدّ تجاوزاً لقيم جيش الدفاع الإسرائيلي، وأضاف أن الشرطة العسكرية تواصل التحقيق في ملابساته.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان