يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/2/2022

فلسطين

اقتحم مئات المستوطنين المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت وأدوا طقوساً تلمودية داخلها. كما تسببت التدريبات العسكرية التي تجريها قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الأغوار الشمالية، بتدمير خط مياه وطريق زراعية وتلف مزروعات، في سهل "قاعون" القريب من قرية بردلة. وواصلت جرافات الاحتلال، عمليات تجريف أراضٍ في عزبة أبو آدم الواقعة في المنطقة الشرقية من قرية سرطة غرب سلفيت. من جهة أخرى، واصل الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، لليوم الـ41 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، مساء اليوم الخميس، في مقر الرئاسة برام الله، على أهمية تدخل المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وألمانيا لما لها من وزن سياسي كبير، للضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها التي تدمر حل الدولتين وتقوض جهود السلام. وأوضح أن الجانب الفلسطيني لن يقبل بأي حال من الأحوال استمرار الوضع الحالي الذي تحاول إسرائيل من خلاله تكريس احتلالها وممارساتها العنصرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. بدورها، أشارت بيربوك، إلى التزام ألمانيا بدعم السلام وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومواصلة الدعم الاقتصادي للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 3-9 شباط/ فبراير 2022، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شرّدت 21 عائلة، قوامها 128 فرداً، منهم 23 إمرأة، و50 طفلاً، جراء تدمير 27 منزلاً، و3 خيام سكنية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن المواقف الدولية لا ترتقي لمستوى بشاعة جرائم الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن كتيبة "نيتسح يهودا" الإجرامية بلباسها العسكري الإسرائيلي هي من ارتكب جريمة القتل البشعة في قرية جلجليا بحق المسنّ الشهيد عمر أسعد منذ أسابيع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يؤكد في بيان صحافي أن المشروع الاستيطاني في حي واد الجوز والمعروف باسم "وادي السيلكون"، يأتي ضمن مجموعة مشاريع استيطانية في غلاف البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير، حسين الشيخ، إن ما يتعرض له المعتقلون الفلسطينيون الآن من حملات تنكيل وتنصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تفاهمات سابقة تحققت بعد إضرابهم الأخير، تُنذر بالانفجار القادم في كافة المعتقلات وفي كل ساحات الوطن. وطالب كل الجهات الدولية بالتدخل فوراً لمنع الانفجار القادم.

المصدر: دولة فلسطين، الهيئة العامة للشؤون المدنية

إسرائيل

طرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال لقائه مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الموقف الإسرائيلي ومفاده أن إبرام اتفاق نووي مع إيران يشكل خطأ سيخاطر بالمنطقة كلها. وأكد على ضرورة تحديد تاريخ نهائي لاستكمال المفاوضات مع إيران، علماً بأن استغراقها لفترة طويلة، تزامناً مع استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم، لا يخدم سوى المصلحة الإيرانية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

شدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، على أن حصول إيران على قدرات نووية لا يعرض إسرائيل فقط للخطر بل العالم أجمع. بدورها أكدت بيربوك، إلتزام ألمانيا بضمان أمن إسرائيل والتضامن معها. كما أعربت عن عزم بلادها على مكافحة اللاسامية بكامل قوتها. وحول إمكانية إحياء الاتفاق النووي المبرم مع طهران، اعتبرت أن الاتفاق سيجعل الشرق الأوسط منطقة أكثر أماناً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

عرضت أطراف مختلفة من داخل الحلبة السياسية الإسرائيلية وخارجها على وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، مقترحاً لتنظيم الوضع القانوني للنقطة الاستيطانية العشوائية "أفياتار". وبموجب المقترح يتم إخلاء المعهد الديني اليهودي في المستوطنة المخلاة "حوميش" لقاء تنظيم الوضع القانوني لـ "أفياتار" وإقامة معهد جديد هناك. بدوره اكتفى غانتس، بالقول أنه سيحدد سياسة وزارته في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] وفقاً للمصالح الأمنية والوطنية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الضربات الإسرائيلية المستمرة لسوريا تنتهك بشكل صارخ سيادتها، وقد تؤدي إلى تفاقم حاد للأوضاع هناك. وقالت إن "مثل هذه الإجراءات تخلق مخاطر جسيمة على الحركة الجوية المدنية الدولية، ناهيك عن حقيقة أن الهجمات المستمرة على المنشآت العسكرية السورية تؤدي إلى انخفاض القدرة القتالية للقوات المسلحة السورية". وأضافت: "ستؤثر الضربات سلباً على فعالية الجهود التي يبذلها السوريون وحلفاؤهم للقضاء على الوجود الإرهابي في هذا البلد".

المصدر: RT Arabic