يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/2/2022

فلسطين

أصيب شابان بالرصاص الحي، و14 آخرون بالرصاص المعدني و56 اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس. كما أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني، و40 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات في قرية بيت دجن شرق نابلس. وأصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني، و37 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات في منطقة حاجز حوارة جنوب نابلس. وفي بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان ولإغلاق المدخل الرئيسي للقرية. كذلك، سجلت 3 إصابات بأعيرة معدنية، وعدد آخر بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات قرب بوابة الجدار الفاصل بين بلدتي بيت دقو وبيت إجزا، شمال غرب مدينة القدس. من جهة أخرى، أجبرت سلطات الاحتلال مواطناً من حي سلوان، على هدم منزله ذاتياً في حي راس العامود بالقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت طائرات إسرائيلية مُسيرة، اليوم الجمعة، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه صيادي العصافير في شرق حي التفاح، بقطاع غزة وأجبرتهم على الانسحاب. كما أطلقت قوات الاحتلال والزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشتها صباحاً صوب عدة محاور من القطاع إضافة إلى إطلاقها النار تجاه الصيادين في عرض بحر السودانية شمال غرب غزة. كذلك أطلقت قوات الاحتلال النار تجاه المزارعين وأراضيهم شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي دفعت بتعزيزات ضخمة من وحدات القمع خشية لتمرد الأسرى عقب صلاة الجمعة. وقرّر الأسرى إغلاق الأقسام والامتناع عن الخروج للفحص اليومي وللساحات، في إطار معركتهم النضالية ضد سياسات إدارة السجون. من جهة أخرى، واصل الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، لليوم الـ42 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قرّرت مصلحة السجون الإسرائيلية اتباع سياسة جديدة فيما يتعلق بظروف حبس السجناء الأمنيين في أعقاب حادثة الفرار من سجن "غيلبواع" [جلبوع] قبل عدة أشهر. فقررت عدم السماح بأن يتواجد في ذات الزنزانة سجناء يعتقد بأنهم قد يحاولون الهروب. كما قررات أن يتم نقل سجين من زنزانة إلى أخرى كل أربعة أشهر وليس مرة في نصف عام كما هو الوضع عليه.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قدّمت النيابة العامة في إسرائيل إلى المحكمة المركزية في بئر السبع اليوم لوائح اتهام ضد أربعة شبان من سكان شقيب السلام تنسب إليهم الضلوع في الأعمال "المخلة بالنظام العام" التي وقعت خلال عملية غرس الأشجار في النقب مؤخراً. وجاء في لوائح الاتهام أن الأربعة قاموا بإلقاء زجاجات حارقة على مخفر للشرطة الإسرائيلية وإلقاء الحجارة على أفرادها وإشعال إطارات مطاطية بهدف سد الطريق المؤدي إلى شقيب السلام. وطلبت النيابة العامة من المحكمة تمديد فترة اعتقالهم إلى حين استنفاد الإجراءات القضائية بحقهم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان