يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/2/2022

فلسطين

أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي، و46 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإثنان بقنابل الغاز، و75 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و6 نتيجة السقوط خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و20 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية بيت دجن شرق نابلس. وفي بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب طفل يبلغ من العمر 12 عاماً بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان ولإغلاق المدخل الرئيسي للقرية، كما أصيب طفل من قرية جينصافوط شرق قلقيلية، إثر دهسه من قبل مستوطن، قرب مفترق وادي "قانا". كذلك، أصيب شاب بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم. من جهة أخرى، قمعت قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة تضامن وإسناد لأهالي حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، واعتدت عليهم بالضرب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الآليات العسكرية وأبراج المراقبة خلف الشريط الحدودي شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس في قطاع غزة، النار وقنابل الغاز صوب مجموعة من المزارعين ورعاة الأغنام، وأجبرتهم على مغادرة المكان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، إلى حوار وطني شامل لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الوطنية. وأكد على الرفض المطلق لمحاولات بعض الدول بوسم النضال الفلسطيني وبعض القوى والتنظيمات بالإرهاب، كما أكد في سياق آخر، على البدء بوضع آليات تطبيق قرارات المجلس المركزي. وقال الشيخ، إنه منذ عقد المجلس المركزي الفلسطيني والدعوات للحوار الوطني، والإعلام الإسرائيلي يفتح حرباً إعلامية متصاعدة مليئة بالتشهير والتحريض، بهدف إحداث الفتنة والبلبلة. وأضاف أن "هذا دليل على أن وحدتنا هي السلاح الموجع للاحتلال وأبواقه المسمومة، وهذه الحرب الإعلامية هي مصدر فخر لنا، وأننا على صواب".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الفريق القطري للعمل الإنساني التابع للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية وفلسطينية، يصدر بياناً بشأن الإخلاء الوشيك لعائلة سالم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يدين في تصريح الاعتداءات المتواصلة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي على أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بالقرار التاريخي الهام والحكم الذي اتخذته المحكمة الدستورية في جنوب إفريقيا، الذي يؤكد أن معادة الصهيونية ليس معاداة للسامية. وفي بيان آخر عبّرت الوزارة، عن أهمية عمل لجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، المكلفة بالتحقيق في جميع الانتهاكات في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أن موقف إسرائيل المعارض غير قانوني، وغير مفاجئ.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" إلى أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أجبرت اليوم طائرة مسيّرة على العودة إلى لبنان بُعيد اختراقها أجواء إسرائيل دقائق معدودة. ويستدل من التحقيق الأولي في الحادث أن المسيّرة الصغيرة رصدت لأول مرة في أجواء لبنان، وهي في طريقها إلى الحدود وأنه بعد خرقها السيادة الإسرائيلية ومع متابعتها عبر أنظمة الرصد تم استدعاء مروحيات وطائرات حربية حاولت إسقاطها. كما تم إطلاق صاروخ من القبة الحديدية دون تمكنه من اعتراضها. ولحظة اختراق المسيّرة الأجواء الإسرائيلية، أطلقت صفارات الإنذارات في عدد من التجمعات السكنية في الجليل الأعلى والجليل السفلي - ولأول مرة منذ عام 2006 في المجلس الإقليمي لوادي الأردن. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن في بيان عن إطلاق الطائرة المسيرة "حسان" في أجواء فلسطين المحتلة لمدة أربعين دقيقة وتعود سالمة.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان