يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/2/2022

فلسطين

أصيب خمسة شبان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت، اليوم السبت، مع جيش الاحتلال الاسرائيلي في بلدة كفر قدوم شرق قلقيليـة. كما اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الشبان في حي الشيخ جراح شرق القدس وهاجمت عدداً من الشبان والمتضامنين بالضرب والدفع، وحاولت طردهم من مكان تواجدهم في الجانب الغربي من الحي تحت تهديد السلاح والاعتقال. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وداهمت عدداً من منازل المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 12-2022/2/18، يشير فيه إلى أن الصندوق القومي اليهودي يعود لاستئناف دعم النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية كما في النقب.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمـد أبـو الغيـط، يستهجن في كلمته خلال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، ما يكابده الشعب الفلسطيني يومياً من عنصرية مقيتة، وسياسات لا يمكن وصفها سوى بالتطهير العرقي.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطيينة تصدر بياناً تعتبر فيه أن غياب العقوبات الدولية يشجع إسرائيل على استكمال تنفيذ مشروعها الاستعماري العنصري في فلسطين المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تطالب في بيان صحافي بمناسبة أسبوع القدس العالمي، بتجديد العهد مع القدس والمسجد الأقصى، وتعزيز حضور القضية الفلسطينية وإبقائها حيةً، عربياً وإسلامياً ودولياً، على الأصعدة السياسية والإعلامية والإنسانية.

من جهة أخرى، دعا رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، في لقاء عبر فضائية "الأقصى"، الأطراف التي ترغب بالهدوء في المنطقة إلى التحرك لوقف عدوان الاحتلال الصهيوني بالقدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

ثمّن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، ما جاء في بيان رباعية ميونيخ "الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا" من دعوة واضحة لعقد الرباعية الدولية وفتح مسار المفاوضات على أساس الشرعية الدولية. كما ثمّن موقف قطر ودعوتها إسرائيل للالتزام بالشرعية الدولية ووقف كل إجراءاتها المدمرة لحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

قالت عضو الكنيست الإسرائيلي العمالية وعضو لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أميلي مواتي، إن هناك تقدماً في موضوع صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل وإنه لا يستبعد أن يعود المفقودين الإسرائيليين الجنديين، غولدين، وشاؤول، إلى ذويهم، وأضافت أنها متفائلة حيال إحراز تقدم ملموس قريباً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكد أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي يزور قطر، على حشد المزيد من الدعم الدولي للقضية الفلسطينية بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ويضمن إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. كما شددا على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية والمسعى الذي أطلقته الجزائر بهذا الصدد استكمالاً للجهود المخلصة التي قام بها العديد من الدول العربية، لاسيما دولة قطر، لتحقيق التقدم المنشود نحو هذا الهدف الأسمى.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

قال رئيس مجلس النواب الأردني، عبد الكريم الدغمي، خلال ترؤسه وفد المملكة في الاجتماع الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، إن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى ولا بد من التوصل إلى حل عادل وشامل لها يستند إلى مقررات الشرعية الدولية التي تؤكد الحقوق الثابتة والمشروعة للشعب الفلسطيني. وأكد رفض السياسات والخطط الاستيطانية وأي مساس بالمقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس. وشدد على الموقف الأردني المتمثل في إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين كأساس ثابت لا بديل عنه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

العالم

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، ووزراء خارجية مصر وفرنسا والأردن في بيان مشترك خلال اجتماعهم في ميونيخ، على دعم جميع الجهود المبذولة لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل، يأخذ بعين الاعتبار الحقوق المشروعة لجميع الأطراف على أساس حل الدولتين.

المصدر: المركز الألماني للإعلام، وزارة الخارجية الألمانية