يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/2/2022

فلسطين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأهالي والمتضامنين في محيط منزل عائلة سالم في الجزء الغربي من حي الشيخ جراح، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض وكسور، كما اقتحم المتطرف بن غفير، الحي برفقة مجموعة من المستوطنين. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال تصديهم لاقتحام عشرات المستوطنين في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة اليامون وعلى مفرق الشهداء جنوب جنين، أطلقت خلالها قنابل الغاز المدمع والصوت. كما أصيب شابان بكسور ورضوض جراء اعتداء مستوطنين على مركبتهما بالحجارة، قرب قرية دير نظام شمال غرب رام الله. من جهة أخرى، ضبط جهاز الضابطة الجمركية في محافظة قلقيلية، شاحنة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية محملة بـ 2800 كيلوغرام من الألمنيوم إنتاج المستوطنات الممنوع من التداول بالأسواق الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

داهمت قوات من الشرطة الإسرائيلية بلدة ترابين الصانع في منطقة النقب، اليوم الإثنين، ووقعت مواجهات مع المواطنين بينهم طلاب مدارس الذين أصيبوا بحالات اختناق إثر استهدافهم بقنابل غاز مسيلة للدموع.

المصدر: عرب 48

طالب رؤساء الكنائس الكبرى في القدس المحتلة الحكومة الإسرائيلية بلجم مخطط "سلطة الطبيعة والحدائق" بتوسيع ما يسمى بـ"الحديقة الوطنية" حول أسوار القدس، التي تسيطر جمعية "إلعاد" الاستيطانية على قسم كبير منها. ويشمل المخطط مساحات واسعة من سفوح جبل الزيتون، الذي توجد فيها أملاك للكنائس، التي تخشى من استيلاء الجمعية الاستيطانية عليها. وأكد رؤساء الكنائس في رسالة بعثوها إلى وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية، تمار زاندبرغ، أن المخطط يمس بحقوق الكنائس في هذه المنطقة.

المصدر: عرب 48

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان أن أسرى معتقل "نفحة" يمتنعون عن الخروج لساحة الفورة منذ حوالي 15 يوماً احتجاجاً على الإجراءات التنكيلية والعقابية التي أقرتها إدارة السجون بحقهم. وأشارت الهيئة، أن حالة من التوتر الشديد والاضطراب تسود أقسام "نفحة" كحال غيره من المعتقلات. وأضافت أن أسرى معتقل "نفحة" مستعدون لجميع الخيارات حتى لو وصل الأمر لخوض إضراب مفتوح عن الطعام. من جهة أخرى، ناقش وفد من هيئة الأسرى خلال لقائه بالأمين المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع فلسطين، سعيد أبو علي، في مقر الجامعة بالقاهرة، المستجدات التي تتعرض لها الحركة الأسيرة من تصعيد وانتهاكات خطيرة في مختلف السجون، كما تم مناقشة سبل دعم الأسرى ومساندتهم وتفعيل قضيتهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أدانت حركة حماس في بيان صحافي استهداف الاحتلال الإسرائيلي للكنائس والممتلكات المسيحية بالقدس المحتلة.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن تصريحات وزير الحرب الصهيوني، بني غانتس، في مؤتمر ميونيخ، بشأن رفضه قيام دولة فلسطينية، تكشف حقيقة العدو القائم على تزييف حقائق التاريخ، وسلبه لحقوق الشعب الفلسطيني.

كذلك، أدان الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحافي تجريف الأراضي وإتلاف المحاصيل الزراعية في قريتي تل السبع وأم بطين بالنقب، وقال إن هذه السياسات الصهيونية لن ترهب الشعب الفلسطيني بل ستزيدهم إصراراً على مواجهة الاحتلال وسياساته العنصرية البغيضة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن تجسيد دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية هو مفتاح الحرب والسلام في المنطقة، في الوقت الذي يحرص فيه أركان الائتلاف الحاكم في إسرائيل على معاداتهم للسلام وتنكرهم لمرجعياته الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 148، تحذر فيه الحكومة الإسرائيلية من المضي قدماً في سياساتها الهادفة إلى اقتلاع المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جراح، وسلوان، وجبل المكبر.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في بيان، من المخطط الاسرائيلي الذي يستهدف سلب الأراضي والمواقع الدينية المسيحية في جبل الزيتون وتحويلها إلى حدائق توراتية. وقالت الهيئة، إن هذا المخطط يشكل استهدافاً خطيراً للوجود المسيحي. وناشدت منظمة اليونسكو والمجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته والتدخل العاجل لوقف هذه المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى طمس الهوية العربية الفلسطينية للمدينة المقدسة وتهويد مقدساتها الإسلامية المسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول خلال لقائه مع وفد من الكونغرس الأميركي، إن إسرائيل دولة توسعية لا حدود لها تتحمل المسؤولية السياسية عن إجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني سواء كان ذلك ببناء المستعمرات أو طرد الناس من بيوتها وحماية إرهاب المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أشار نائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، عزام الأحمد، خلال لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، خاصة ما يجري في الشيخ جراح من تهجير قسري للسكان وهدم للمنازل. وقال الأحمد في تصريح لوكالة "وفا" عقب اللقاء، إنه تناول مع أبو الغيط، الاتصالات الواسعة التي تجريها القيادة الفلسطينية لوضع المجتمع الدولي تحت المسؤولية في ظل ما تمارسه إسرائيل من ممارسات عدوانية بحق الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى ضرورة مطالبة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بإعادة إفتتاح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، ووضع حد لسياسة الاستيطان الاستعماري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال لقائه مع بعثة لأعضاء كونغرس من الحزب الجمهوري الأميركي، رؤيته السياسية والأمنية وعن القضايا إقليمية، وخصوصاً عن المحادثات التي تجرى في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني. وثمّن دعم أعضاء البعثة لإسرائيل، وشدّد على أهمية الحوار بين الحكومة الإسرائيلية وكلا طرفي الخريطة السياسية الأميركية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

تكللت سلسلة تجارب على منظومة "كيبات مغين" لاعتراض القذائف الصاروخية من البحر بالنجاح. ورحب وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، بهذه التجارب، مشدداً على أن هذه التكنولوجيا تتيح لإسرائيل حرية التحرك ضد اتباع إيران في المنطقة. بدوره قال رئيس مديرية بحث وتطوير الوسائل القتالية والبنى التكنولوجية الإسرائيلي في الوزارة، موشيه باتيل: "إن هذه المنظومة تسجل علامة فارقة تاريخية، علماً بأنه تم إطلاقها من سفينة "ساعر ستة" الحربية"، مشيراً إلى أن هذه التجارب تعزز الثقة في قدرة المنظومة على الدفاع عن مناطق واسعة ومواقع استراتيجية في إسرائيل، وأضاف أنه بفضل رادار قوي رصدت المنظومة قذائف صاروخية ومسيّرات وصواريخ مجنحة وأطلقت صوبها صواريخ اعتراضية من عرض البحر ودمرتها بالكامل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكدت رئيسة لجنة الأمن الداخلي البرلمانية في إسرائيل، ميراف بن أري، على أهمية تقييد لم شمل العائلات الفلسطينية لافتة إلى العدد الكبير للشبان الفلسطينيين الذين حصلوا على الإقامة في إسرائيل في هذا الإطار وكانوا ضالعين في أعمال الشغب الأخيرة على خلفية قومية متطرفة. من جهته، قال رئيس لجنة الكنيست، نير أورباخ، من حزب يامينا، إن الحديث يدور عن قانون يدافع عن المصالح الأمنية لإسرائيل، وأشارت التقارير بأن غالبية الشبان الذين كانوا ضالعين في أحداث الشغب في النقب وخلال عملية "حامي الأسوار" حصلوا على تصاريح إقامة في إسرائيل في إطار لم شمل العائلات الفلسطينية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

وقّعت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفائي، اتفاق تعاون في الاقتصاد والتجارة بين إسرائيل والمغرب. ومن بين بنود الاتفاق التسهيل على مصدرين ومستوردين، تبادل زيارات لبعثات تجارية، وإقامة لجنة اقتصادية مشتركة. وسيتم تسيير خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون الدولي وبين الدار البيضاء. وقالت بار بيفاي، إن الهدف من الاتفاق هو زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 130 مليون دولار إلى 500 مليون دولار في غضون 5 سنوات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

قال قائد الأسطول الخامس في الجيش الأميركي، الأدميرال براد كوبر، لـ "CNN"، إن الولايات المتحدة ستعمل مع الحلفاء من ضمنها إسرائيل لإضافة قدرات مراقبة إضافية في منطقة الخليج باستخدام أنظمة تكنولوجيا غير مأهولة والتي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي. وقال كوبر، إن هذه التكنولوجيا ستكون إضافة مكملة للعمليات الجارية في المنطقة وستستخدم لمواجهة أي تهديدات من "جهات فاعلة سيئة".

المصدر: CNN بالعربية