يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/2/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الطفل محمد شحادة (14 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة الخضر جنوب بيت لحم قبل أن تعتقله وهو مصاب بجروح خطيرة، كما أصيب شاب بعيار معدني وعدد من المواطنين بالاختناق في تجدد للمواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة النشاش عند المدخل الجنوبي للبلدة. كذلك، أصيب شاب عقب اندلاع مواجهات، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الجلزون في محافظة رام الله والبيرة. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق على مدخل اللبن الشرقية جنوب نابلس، بعد عرقلة المستوطنين وقوات الاحتلال الطلبة ومنعهم من الوصول إلى مدارسهم. من جهة أخرى، فرضت إدارة سجون الاحتلال في سجن "عوفر"، عقوبات جماعية على الأسرى، وذلك بحرمانهم من الزيارة وفرض غرامات مالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادي في حركة حماس، عبد الحكيم حنيني، يقول في تصريح صحافي إن جريمة قتل الفتى، محمد شحادة، تؤكّد وحشية الاحتلال الإسرائيلي وساديته وإرهابه ضدّ الأطفال والأبرياء العزّل من أبناء الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، رحبت حركة حماس في تصريح صحافي بالحملة التي أطلقتها مئة مؤسسة مجتمع مدني أوروبية، لجمع مليون توقيع لمطالبة المفوضية الأوروبية بوقف التعامل التجاري مع المستوطنات الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تعلن في بيان عن قيام بلجيكا بتقديم موعد صرف مساهمتها السنوية البالغة 7 ملايين يورو لميزانية برنامج الوكالة لعام 2022.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الطفل محمد شحادة، وتطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة على مواصلة حراكها الدولي لحماية مدارس اللبن والساوية في ظل الاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأهالي في نابلس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (روسيا)، ورئيس الجمعية العامة، تحمل عنوان "فلسطين تناشد حماية الشيخ جراح والمواقع المقدسة". كذلك، أكد منصور في بيان، أن عدم مساءلة سلطة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها قد أطال معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار احتلال أراضيه ومصادرة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال اجتماعين منفصلين مع وفدين من الكونغرس الأميركي، اليوم الثلاثاء، في رام الله، إلى الدفع نحو الاعتراف بدولة فلسطين من أجل حماية حل الدولتين، وكذلك إدانة الاستيطان، كما دعا للتأثير على الإدارة الأميركية من أجل تنفيذ تعهداتها وعلى رأسها فتح القنصلية الأميركية في القدس. وقال: "إن الانتخابات الفلسطينية ضرورة وطنية وسياسية، حريصون على إجرائها ونريد منكم الضغط على إسرائيل لاحترام الاتفاقيات الموقعة معها بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس". من جهة أخرى، قال اشتية، إن الشهيد الطفل محمد رزق شحادة صلاح (14 عاماً)، ضحية جديدة لإرهاب الدولة المنظم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

محافظة القدس تعتبر في بيان أن تجميد محكمة الاحتلال الإسرائيلي لقرار إخلاء منزل عائلة سالم في حيّ الشيخ جرّاح شرط إيداع مبلغ مالي كبير، هو قرار مؤقت تحاول فيه إسرائيل تجنب الانتقادات الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

جمّدت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، قرار إخلاء عائلة سالم من منزلها بحيّ الشيخ جراح في المدينة، "حتى صدور قرار جديد" بشأن ذلك. وجاء قرار المحكمة بعد تقديم استئناف على قرار سلطة التنفيذ والجباية الإسرائيلية بخصوص ملف العائلة. وستتوقف إجراءات الإخلاء حتى البتّ في الاستئناف المقدم لمحكمة الصلح في القدس، شريطه إيداع كفالة ماليه بواقع 25000 شيكل.

المصدر: عرب 48

هدمت السلطات الإسرائيلية مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب للمرة الـ198 على التوالي منذ العام 2000، صباح اليوم الثلاثاء. وجاء هدم خيام أهالي العراقيب، اليوم، للمرة الثانية منذ مطلع العام 2022، وأعاد الأهالي نصبها بواسطة الأخشاب وأغطية النايلون لحمايتهم من البرد القارس في الشتاء، وتصدياً لمخططات اقتلاعهم وتهجيرهم من أرضهم.

المصدر: عرب 48

قال وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، خلال كلمته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية بالولايات المتحدة، المنعقد في مدينة القدس: "لو أبرم اتفاق نووي لن يكون نهاية محتومة إنما بداية الطريق لأنشطة يجب علينا القيام بها، يجب أن نواصل التحقيقات المفتوحة للوكالة الدولية للطاقة النووية، وقف تطوير الصواريخ الباليستية الإيرانية القادرة على حمل رؤوس نووية، والتعامل مع صلاحية الاتفاق وما يمكن أن يجري بعده". وأوضح غانتس : "يجب تجهيز قدرات هجومية ومجموعة من العقوبات الهامة في حال خالفت إيران الاتفاق عاجلاً أم آجلاً".

المصدر: i24News