يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/3/2022

فلسطين

أصيب 7 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب تشييع جثمان الشهيد عمار أبو عفيفة، في مخيم العروب شمال الخليل. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية حوسان غرب بيت لحم، وداهمت عدة منازل فيها واحتجزت قاطنيها. كذلك اعتدى مستوطنون على مزارعين، في قرية كيسان شرق بيت لحم، أثناء قيامهم بحراثة أرضهم في منطقة " ظهرة الندى" المحاذية لمستوطنة "إيبي هناحل". وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال على المتضامنين المتواجدين في منزل عائلة السعو بحي الشيخ جراح، بالتزامن مع مسيرة واقتحام للمستوطنين. من جهة أخرى، انطلقت مسيرة للمستوطنين من أمام مدخل بلدتي الناقورة وسبسطية شمال غرب نابلس، وسط حماية مشددة من قبل جيش الاحتلال، وهاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدعو في بيان صحافي جماهير الشعب الفلسطيني والمرابطين في القدس والضفة الغربية والداخل المحتل، إلى النّفير العام في المسجد الأقصى، ضمن حملة "الفجر العظيم".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي حول مقتل المواطن عمار شفيق أبو عفيفة (19 عاماً)، إلى أن سياسة إطلاق النار تجاه الفلسطينيين دون وجود أي مبرر، يأتي في سياق تصاعد جرائم القتل التي تنفذها القوات الإسرائيلية، وتساهلها في معايير إطلاق النار ضد المدنيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع المفوض السامي لحقوق الإنسان، ميشال باشيليه، في جنيف، على أهمية دور مكتب المفوض السامي ومكتبها في فلسطين لرصد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المستمرة بالرغم من الصعوبات التي يواجها الفريق الدولي لمكتبها. كما أكد على ضرورة تحديث قاعدة البيانات للشركات العاملة في المستوطنات حسب الولاية التي أنيطت بها من قبل مجلس حقوق الإنسان. من جهتها، أعربت باشيليه، عن قلقها إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة واستمرار مكتبها بمتابعة الأوضاع في فلسطين ورصد الانتهاكات الجسيمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وخاصة الهجوم المستمر الممنهج ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، وآخرها قرار إسرائيل بوصف عدد من المنظمات الحقوقية الفلسطينية بالإرهابية وهو قرار غير قانوني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أشار المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، خلال استقباله المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، صباح اليوم في مكتبه، إلى ما يدور في المسجد الأقصى ومدينة القدس بخاصة، والأراضي الفلسطينية بعامة، من اعتداء على المواطنين ورواد المسجد، من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مما سيؤثر في استقرار المنطقة بأكملها. وشدد على عدم استفزاز مشاعر المصلين في شهر رمضان من خلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى، مؤكداً على لزوم احترام أماكن العبادة، ومنع إقامة الصلوات التلمودية من قبل المستوطنين المتطرفين الأمر الذي سيزيد من حالة التوتر والاحتقان في المنطقة برمتها.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، يشدد في تصريح عبر "تلفزيون فلسطين"، على ضرورة عدم استمرار الوضع الراهن المتمثل بجرائم الاحتلال الإسرائيلي الميدانية والسياسية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أوضح نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيانين منفصلين، اليوم الأربعاء، أن الأسرى في مختلف السجون شرعوا بالبرنامج النضالي التدريجي، رفضاً لقوانين إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي التي أقدمت على تغيير نظام "الفورة"، والذي تمثل بتقليص المدة التي يقضيها الأسرى في الساحة، وعدد الأسرى الذين سيسمح لهم بالخروج في الدفعة الواحدة.

من جهة أخرى، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن إدارة سجون الاحتلال تمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، والتي هي من ضمن الانتهاكات الممنهجة، والواضحة بحقهم، والتي لا تراعي حقوقهم المكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقهم في تلقي العلاج اللازم والرعاية الطبية لهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

هدمت جرافة الاحتلال، بحماية قوات من الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، معرشاً يعود لعائلة أبو هاني في مدينة رهط بمنطقة النقب، بذريعة البناء دون ترخيص. ومنعت الشرطة الأهالي من الاقتراب من المكان، وادعوا أن أمر الهدم صادر عن بلدية رهط.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعرب في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، عن قلقه من إمكانية إبرام اتفاق سيسمح لإيران في غضون سنوات معدودة بتركيب أجهزة طرد مركزي على نطاق واسع، مؤكداً أن إسرائيل ستكون قادرة على الدفاع عن نفسها وعلى ضمان أمنها ومستقبلها.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال مراسم تخريج فوج جديد من ضباط سلاح البحرية في حيفا، إن جميع الوسائل مشروعة لمنع إيران من بناء قدرات نووية. وأوضح أنه حتى إذا وقع اتفاق جديد بين طهران والدول العظمى حول الملف النووي فإن إسرائيل ستستمر في منع تحول إيران إلى تهديد وجودي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان