يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/3/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الأسير المحرر عبد الله الحصري (22 عاماً)، والشاب شادي خالد نجم (18 عاماً)، وإصابة ثالث بجروح متوسطة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين. كما أصيب العشرات بالاختناق، خلال مواجهات في منطقة المدارس وحي الملول في بلدة يعبد بجنين. كذلك، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشاب عمار شفيق أبو عفيفة، من مخيم العروب شمال الخليل، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليه قرب بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم. كما أصيب عشرات الطلبة والمعلمين، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز الذي أطلقته قوات الاحتلال صوب عدة مدارس في المنطقة الجنوبية بالخليل، والعشرات بالاختناق في بلدة بيت أمر شمال الخليل. وفي القدس، اعتدت قوات الاحتلال على الأهالي في منطقة باب العامود عقب قمعها وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال. وصادقت سلطات الاحتلال، على تنفيذ مخطط استيطاني لإقامة منتزه على أراضي المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار البلدة القديمة بالقدس. من جهة أخرى، اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، قسم (22) في سجن "عوفر"، حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين السجانين والأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الشهيدين عبد الله الحصري وشادي نجم، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي. كذلك أدانت الوزارة، في بيان جريمة قتل الشاب عمار شفيق أبو عفيفة من مخيم العروب شمال الخليل، واعتبرتها إرهاب دولة منظم. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي التوقف عن الازدواجية في المعايير ووضع حد لاختطاف إسرائيل للقدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في مقر الرئاسة برام الله، اليوم الثلاثاء، على دعمه للجهود الرامية لحشد التمويل اللازم لاستمرار تقديم الأونروا لخدماتها الأساسية والطارئة لأبناء الشعب الفلسطيني في الشتات. كما أكد على أن قضية اللاجئين من القضايا المصيرية الهامة بالنسبة للشعب الفلسطيني، والتي يتوجب حلها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية. بدوره، أشار لازاريني، إلى الأوضاع التي تجري في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة بشكل عام، وإلى الجهود المبذولة التي تقوم بها الأونروا للحفاظ على الدور المطلوب منها، وفق التكليف المنوط بها، وفق قرارات الأمم المتحدة وأهمية العمل المشترك لتعزيز هذا الدور.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تصدر بياناً تعقيباً على استشهاد الشابين عبد الله الحصري وشادي نجم، تحمّل فيه الاحتلال الإسرائيلي تداعيات جرائمه وإرهابه المنظّم ضد المواطنين في الضفة الغربية المحتلة. كذلك، أكد عضو المكتب السياسي للحركة، موسى دودين، في تصريح صحافي أن جريمة قتل الشاب عمار أبو عفيفة من مخيم العروب ستكون وقوداً للشعب الفلسطيني في مواصلة تصعيد المقاومة الشاملة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 149، تشير فيه إلى حاجة الشعب الفلسطيني لحماية دولية، وأن إسرائيل خارجة عن القانون، ويجب تدفيعها ثمن عدوانها سياسياً واقتصادياً وقانونياً.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، تدين في بيان جريمة قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين والتي أدت إلى استشهاد الشابين شادي خالد نجم وعبد الله الحصري.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تدعو في بيان صحافي لاتخاذ التدابير والإجراءات لمساءلة ومعاقبة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يشير في كلمته خلال الندوة الدولية بعنوان "الهجرة غير النظامية في الوطن العربي"، المنعقدة بتونس، إلى أن هجرة الفلسطينيين قسرية، وسببها الاحتلال الإسرائيلي وهي ليست طوعية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

أكد مدير إدارة شؤون فلسطين بجامعة الدول العربية، حيدر طارق الجبوري، خلال مشاركته في ندوة "الهجرة غير النظامية في الوطن العربي"، المنعقدة بتونس، أن ما يتردد عن إنهاء وجود الأونروا وربط ملف اللاجئين الفلسطينيين بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين هو أمر خطير يجب على المجتمع الدولي التصدي له لأنه أمر مخالف لقرارات الشرعية الدولية وسيؤدي لمزيد من تفجر الأوضاع في المنطقة والعالم. مشدداً على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي جوهر القضية الفلسطينية وذات خصوصية كبيرة. وشدد على أن غياب الأونروا أو عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها يعني انتشار الإرهاب وتزايد معدلات الهجرة غير النظامية فهي تسهم إسهاما فعالاً في الحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية، وهو ما يوجب علينا جميعاً التنبه له والعمل على دعم هذه الوكالة للحد من الهجرة.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

هدمت جرافات السلطات الإسرائيلية، معرشاً لعائلة أبو غنيم في مدينة اللد بحجة البناء دون ترخيص. ورافقت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية جرافات البلدية لتنفيذ عملية الهدم، وأغلقت الشوارع القريبة وطوّقت المنطقة ومنعت المواطنين من الوصول إلى المكان. وواصلت السلطات هدم المنشآت والمنازل العربية في البلاد رغم الإعلان عن تجميد تعديل بند (116 أ) في قانون التنظيم والبناء الذي يُجمّد هدم آلاف المنازل العربية لعامين ما يتيح ترخيصها ومنع هدمها.

المصدر: عرب 48

قرّرت محكمة العدل العليا الإسرائيلية السماح للفلسطينيين القاطنين في المنازل "بملكية يهودية" في حي الشيخ جراح بشرقي "أورشليم" [القدس]، بمواصلة السكن فيها إلى حين الوصول إلى تسوية بشأنها. ويترتب على العائلات دفع رسوم أجار منخفضة "لأصحاب البيوت". بدورها، احتجت جهات يمينية على القرار وادعت بأن المحكمة تصدر مرة أخرى أمراً ضد إسرائيل وتساعد في "احتلال" أراض منها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

كشفت إذاعة جيش الدفاع الإسرائيلي بأن إسرائيل والولايات المتحدة نفذتا خلال الأيام الأخيرة مناورات جوية فوق البحر الأحمر، بهدف تحسين قدراتهما على إسقاط المسيّرات.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

طالبت لجنة فلسطين في مجلس الأعيان الأردني، خلال اجتماع برئاسة العين، نايف القاضي، المجتمع الدولي بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. وأكد القاضي، في بيان اليوم الثلاثاء، أن اللجنة تنظر بحذر شديد للتصريحات والإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين لا سيما في القدس واستهدافها المتواصل للمواقع الدينية الإسلامية والمسيحية. وطالب المجتمع الدولي بحشد كل قواه لوقف المزيد من التدهور في الأوضاع بالأراضي المحتلة، كما طالبت اللجنة، مجلس الأمن خاصة بتفعيل التزاماته والقرارات التي صدرت عنه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا