يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/3/2022

فلسطين

أصيب 4 مواطنين بينهم 3 أطفال، عقب إطلاق مستوطن الرصاص الحي صوبهم أثناء تواجدهم أمام مبنى البلدية القديمة قرب شارع الشهداء بالخليل، وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في باب الزاوية وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل، تنديداً بتوسعة الحاجز العسكري المقام على مدخل الشارع. كذلك، أصيب 20 مواطناً بالرصاص المعدني والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت دجن شرق نابلس. كما أسفرت مواجهات اندلعت في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوباً، عن إصابة 6 مواطنين بالرصاص المطاطي، و 36 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. وفي قلقيلية، أصيب شابان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت هذا الأسبوع نصرة للأسرى وأهالي الشيخ جراح. من جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال، مواطناً على هدم منزله في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في تصريح، اليوم الجمعة، عن رفض الحركة لما أعلنته أستراليا تصنيف الحركة منظمة "إرهابية". وأدان بشدّة ما صدر عن الحكومة الأسترالية وصفها سعي الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة، ومبادئه في النضال من أجل تحرير أرضه، بأنها "عقائد بغيضة"، مبنية على فهم غير دقيق لتاريخ الشعب الفلسطيني وواقعه، الرازح تحت الاحتلال الإسرائيلي. وقال الرشق: "إن أستراليا بهذا الإعلان وقبلها بريطانيا، وكل الدول التي تنحاز للاحتلال وتدافع عنه، وترتهن للرواية والمشروع الصهيوني، تشاركه في إرهابه المستمر، وتمارس سياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة".

من جهة أخرى، عبّر الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، عن تقديره للموقف الكويتي برفض مشاركة وفد أكاديمي في مؤتمر استضاف وفداً صهيونياً. وأوضح أن هذا الموقف يعكس استمرار وقوف الكويت إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها المتواصل لحقه في النضال لاسترداد أرضه ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تشير في تقرير بشأن حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، إلى زيادة كبيرة في العنف خلال الفترة الواقعة بين نهاية عام 2020 إلى الأشهر الأخيرة في عام 2021.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

طالب عضو المجلس الثوري لحركة فتح المتحدث الرسمي باسمها، أسامة القواسمي، في بيان صحافي، اليوم الجمعة، دول العالم والأمم المتحدة ومجلس الأمن بإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وعدم الكيل بمكيالين. وقال القواسمي، "نذكّر العالم أن هناك شعب فلسطين وهو محتل ومضطهد من قبل إسرائيل، تمارس بحقه كل أشكال التنكيل والقتل والتعذيب والتشريد وهدم البيوت، وتفرض عليه نظام فصل عنصري وأبارتهايد بشكل مناف لأبسط حقوق الإنسان، ولا نسمع إدانة أو رفضاً من العالم ومؤسساته أمام هذه الجرائم". وطالب العالم بصرخة حقيقية في وجه المحتل الإسرائيلي بحتمية إنهاء احتلاله لدولة فلسطين العضو في الأمم المتحدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت سلطة جودة البيئة الفلسطينية في بيان لمناسبة اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية، أن مكافحة ظاهرة تهريب النفايات الإسرائيلية إلى الأرض الفلسطينية ووقفها هي مسؤولية وطنية تحتاج إلى تضافر كافة الجهود.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا