يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/3/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حرم جامعة القدس "أبو ديس" جنوب شرق القدس المحتلة، وسط اندلاع مواجهات. من جهة أخرى، أقدم مستوطنون على اقتلاع وتكسير 300 شجرة زيتون ولوزيات في أراضي المواطنين ببلدة يطا، جنوب الخليل، وأطلقوا ماشيتهم في أرض تعود ملكيتها لعائلة فلسطينية، تقدر مساحتها بـ 5 دونمات مزروعة بالمحاصيل الشتوية، ما تسبب بتلفها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشير في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إلى أن بعض الدول لا تريد أن تبرز الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية في مجلس حقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 2/26 - 2022/3/4، يشير فيه إلى أن إسرائيل تبدأ بالتحرك لإنشاء 1000 وحدة سكنية استيطانية لصالح استيعاب اليهود الفارين من أوكرانيا.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

نادي الأسير الفلسطيني يؤكد في بيان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت منذ عام 2015 أكثر من 8700 أمر اعتقال إداري، استهدفت من خلاله كل من هو فاعل في الساحة الفلسطينية، اجتماعياً، وسياسياً، ومعرفياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت بحرية الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين شمال قطاع غزة، اليوم السبت، فيما خربت ومزقت شباك صيادين آخرين جنوب القطاع. وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية النار صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال بحرية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

شرّدت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس عائلة "شويكي" من بيت حنينا بعد أن أجبرتها على هدم منزلها قسراً، وهددتها بفرض غرامات مالية باهظة وتكاليف الهدم بحال لم تقم على هدم المنزل ذاتياً. وأقدم المقدسي رائف شويكي، لليوم الثاني، بتفريغ وهدم منزله البالغة مساحته 95 متراً مربعاً، حيث أصرت بلدية الاحتلال على الهدم ورفضت منح التراخيص للمنزل، وذلك في سياق سياسة تضييق الخناق على المقدسيين وهدم منازلهم لدفعهم على الهجرة القسرية. وعلى الرغم من محاولات" شويكي" لوقف أمر الهدم وتشريد عائلته، إلا أن بلدية الاحتلال وضعت أمامه خيارين، إما الهدم القسري بأسرع وقت، أو هدم آلياتها مقابل دفع كافة التكاليف المترتبة على ذلك، والتي تصل قيمتها 100 ألف شيكل.

المصدر: عرب 48