يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/3/2022

فلسطين

استشهد الشاب عبد الرحمن قاسم (22 عاماً)، من مخيم الجلزون شمال رام الله، بعد إطلاق شرطة الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه، قرب باب القطّانين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بزعم تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة جنديين. واندلعت مواجهات عنيفة في منطقة باب العمود عقب استشهاد الشاب. كذلك، أصيب شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة. وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم عايدة شمال المحافظة. كما أصيب 8 مواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة السيلة الحارثية غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة إعدام الشهيد الطفل يامن جفال (14 عاماً)، مشيرة إلى أن الأزمة الدولية توفر الغطاء لتمرّد إسرائيل على القانون الدولي والشرعية الدولية. وبمناسبة يوم المرأة العالمي، أشارت الوزارة في بيان آخر، إلى المعاناة المستمرة للمرأة الفلسطينية من جرائم الاحتلال الاسرائيلي وسياساته العنصرية التي يفرضها ضد كافة أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي حول استشهاد الشاب عبد الرحمن جمال قاسم، من مخيم الجلزون، الأمة العربية والإسلامية إلى تفعيل التضامن مع صمود أهل القدس، ودعم تصدّيهم لعدوان وجرائم الاحتلال الإسرائيلي واعتداءات مستوطنيه. كذلك، أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، أن استشهاد الطفل يامن نافذ جفال من قرية أبو ديس والدرع الشرقية لمدينة القدس، دليل على التمسك بالمقاومة سبيلاً لردع الاحتلال والثأر لدماء الشهداء الأبرار.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، يؤكد في كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في الجلسة المغلقة بمقر الأمانة العامة، على التمسك بالعمق العربي الداعم للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، أن هناك تحركات تبذل على المستويات الدولية المختلفة سواءً على مستوى الأمم المتحدة، أو المحكمة الجنائية الدولية، من أجل توفير الحماية لأهالي القدس، كما أن التحرك الشعبي على الأرض كان له دور كبير في جعل الاحتلال الإسرائيلي يتراجع عن مفاصل مختلفة. ولفت الرويضي، إلى أن القيادة الفلسطينية على دراية بالضغوطات التي تمارس من أجل حماية الاحتلال الإسرائيلي من المساءلة القانونية الدولية، مشدداً على أن ملف محاسبتها سيبقى مفتوحاً ومتابعاً حتى يتم محاسبتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشيد في كلمته بمناسبة يوم المرأة العالمي، بصمود ونضال المرأة الفلسطينية أمام آلة التعسف الاستعماري الإسرائيلي، التي ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني باعتقالهم، وقتلهم، وهدم بيوتهم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، تصدر بياناً تدين فيه الاعتداء الآثم الذي ارتكبه مستوطنون متطرفون على دير رقاد العذراء في القدس المحتلة.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يطالب في كلمته خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، المجتمع الدولي بتطبيق القانون الدولي على إسرائيل وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بفلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر ورقة حقائق بمناسبة يوم المرأة العالمي، يشير فيها إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 60 إمرأة فلسطينية بينهن 22 طفلة جراء الهجوم الحربي على غزة في أيار/ مايو 2021.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

إسرائيل

كشف جيش الدفاع الإسرائيلي عن تفاصيل حول عملية اعتراض المسيّرات الإيرانية التي كانت بطريقها إلى إسرائيل في شهر آذار/ مارس 2021، حيث تعدّ هذه عملية الاعتراض الجوي الأولى من نوعها على مستوى العالم وتم تنفيذها بواسطة مقاتلات الشبح من طراز F35 أدير، وأسقطت المسيّرتين الإيرانيتين اللتين كانتا في طريقهما إلى المجال الجوي الإسرائيلي. كما وقعت حادثة أخرى خلال عملية "حارس الأسوار"، في أيار/ مايو 2021، تم خلالها إطلاق مسيّرة من منطقة العراق واعتراضها في منطقة غور بيت شان. وصرّح رئيس هيئة العمليات في جيش الدفاع الإسرائيلي الميجر جنرال، عوديد باسيوك، "في السنوات الأخيرة، شهدنا استخدام إيران للطائرات المسيّرة لأغراض مختلفة وقد تصدى جيش الدفاع لهذا التهديد وأحبط كل المحاولات من هذا القبيل ضد إسرائيل. وسيواصل جيش الدفاع اعتماد نشاطات عسكرية لمنع تكرار هذه المحاولات".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكرى لـ "سانا" أنه "نحو الساعة الخامسة من صباح اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وأشار المصدر إلى أن العدوان أسفر عن "استشهاد مدنيين إثنين ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

أشار وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال استقباله نائب رئيس الوزراء الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، زياد أبو عمرو، بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة اليوم الإثنين، إلى استمرار مصر في جهودها الهادفة إلى دعم الفلسطينيين بما في ذلك عبر مواصلة العمل الحثيث نحو إعادة إعمار قطاع غزة. كما أكد شكري، على مساندة مصر لتطلعات الشعب الفلسطيني نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، معرباً عن أهمية مواصلة الاتصالات مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية المعنية سعياً نحو تهيئة المناخ الملائم لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أقرب فرصة ممكنة.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)