يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/3/2022

فلسطين

أصيب 8 مواطنين على الأقل برصاص وشظايا القنابل الصوتية والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، والتي حوّلتها إلى ثكنة عسكرية، وأغلقت مداخلها كافة ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها وانتشرت في كافة أزقة البلدة، كما منعت دخول سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر، وكذلك الطواقم الإعلامية، فيما حلقّت طائرة استطلاع في سمائها. كذلك، فجر جيش الاحتلال منزلي الأسيرين محمد جرادات، وغيث جرادات، في بلدة السيلة الحارثية، وأطلقت قوات الاحتلال النار صوب المواطنين ما أسفر عن إصابة طفل وشاب بعيار ناري. من جهة أخرى، فككت آليات تابعة لـ"مجلس المستوطنات" بسطات الخضار الواقعة على الشارع المسمى (90) بالأغوار الشمالية، واستولت عليها وعلى بضائعها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة شرق المحافظة الوسطى نيران رشاشاتها الثقيلة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه أراضي المواطنين الزراعية شرق دير البلح، وسط قطاع غزة، بالتزامن مع وجود مزارعين فيها أُجبروا على الانسحاب. كذلك فتحت قوات متمركزة في موقع "كيسوفيم العسكري" نيران رشاشاتها، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة شمال شرقي محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أجبر المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يعرب في بيان عن قلقه البالغ حيال العنف في الضفة الغربية المحتلة، والذي أودى بحياة 6 فلسطينيين من بينهم طفل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الإمارات العربية المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن مواصلة إسرائيل قمعها المنهجي وهجماتها ضد الفلسطينيين العزّل، في الوقت الذي ترسّخ فيه احتلالها الاستعماري ونظام الفصل العنصري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، على ضرورة وقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحقّ المرأة الفلسطينية، في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، من الحصار والأسر والإبعاد والتعذيب.

من جهة أخرى، أكد عضو المكتب السياسي للحركة، حسام بدران، أن هدم المنازل في بلدة سيلة الحارثية غرب جنين بالضفة الغربية المحتلة، جريمة صهيونية جديدة تكشف حجم ووحشية الإرهاب الذي يطال الشعب الفلسطيني في أرضه، وهي سياسة عقاب جماعي لن تفلح في كسر إرادته، ولن تثنيه عن مواصلة صموده في الدّفاع عن حقوقه المشروعة، مشيراً إلى أنها ستزيده تمسكاً بها، وإصراراً على المضي قدماً في مشروع المقاومة حتى زوال الاحتلال، والتحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المجلس الوطني الفلسطيني يشير في بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي، إلى أن حقوق المرأة الفلسطينية الأساسية التي نصت عليها مواثيق حقوق الإنسان لا تزال مصادرة في ظل المعاناة والاحتلال والاعتقال.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أعلن وزير التنمية الاجتماعية في فلسطين، أحمد مجدلاني، أن الوزارة وبالتعاون مع منظمة اليونيسف ستباشر بصرف الدفعة النقدية الرابعة والأخيرة للأطفال المتضررين ضمن برنامج "المساعدة النقدية الحساسة للأطفال في قطاع غزة". ولفت إلى أن الوزارة، وبتمويل من حكومة المملكة المتحدة، ستصرف مليون ومئتي ألف شيقل. وأوضح أن هذه المساعدة من حكومة المملكة المتحدة تأتي للتخفيف من حدة الفقر كونها ستمكن الأطفال ضمن الأسر الفقيرة المتضررة من تلبية احتياجاتهم الأساسية. وأضاف أن هذه المساعدة تستهدف 4299 طفلاً ينتمون لـ 1160 أسرة من الأسر الفقيرة والمهمشة التي تضررت بفعل التصعيد الأخير على قطاع غزة في أيار/ مايو 2021.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول تخصيص الاتحاد الأوروبي منصة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة في فلسطين من خلال تقديم قصص ملهمة من النساء في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

عقّب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، على "اعتداء" الطعن الذي وقع في "أورشليم" [القدس]، قائلاً إن جهات في أجهزة الأمن أبدت خشيتها من تصعيد الأوضاع الأمنية مع اقتراب موعد شهر رمضان. وأضاف أن الشرطة وقوات الأمن تبذل جهوداً من أجل تهدئة الأوضاع قدر الإمكان، واصفاً ذلك بمهمة غير بسيطة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

طالبت الحكومة الإسرائيلية، المحكمة الإسرائيلية العليا، إرجاء البت في إخلاء تجمّع "خان الأحمر" الفلسطيني شرق القدس، لمدة شهر إضافي. وجاء ذلك في طلب قدمته النيابة العامة الإسرائيلية لتأجيل ردّ الحكومة الإسرائيلية على استفسارات العليا في هذا الشأن.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أعلنت العلاقات العامة لحرس الثورة الإسلامية الإيرانية، في بيان مساء اليوم الثلاثاء، أنه "إثر الجريمة التي ارتكبها الكيان الصهيوني صباح يوم أمس الإثنين في عدوانه الجوي الصاروخي على ضاحية العاصمة السورية دمشق، استشهد إثنان من كوادر الحرس الثوري المدافعين عن مراقد أهل البيت (ع)".

من جهته، ندّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، بالعدوان الصاروخي للكيان الصهيوني على دمشق، وأضاف أن الردّ على الجريمة التي ارتكبها الكيان الصهيوني العنصري سيكون ضمن أهداف محور المقاومة في المنطقة.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)