يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/3/2022

فلسطين

استشهد الشاب أحمد حكمت سيف (23 عاماً)، من برقة شمال غرب نابلس، متأثراً بجروحه التي أصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي مطلع الشهر الجاري إثر قمع مسيرة دعم وإسناد للأسرى. كما أصيب فتى برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في نفس القرية. كذلك، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق والإغماء نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال اقتحام جيش الاحتلال لمراسم تأبين الشهيد عمار أبو عفيفة، الذي أقيم في حرم جامعة خضوري بالعروب شمال الخليل. من جهة أخرى، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً في حي رأس خميس بمخيم شعفاط بالقدس. كما هدمت منزلاً واعتدت على ساكنيه شرق مدينة الخليل. كذلك، أقدمت سلطات الاحتلال والمستوطنون، على تنفيذ أعمال حفر وبناء في باحات الحرم الإبراهيمي، بغرض التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الحرم وتهويده.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار صوب الأراضي الزراعية شرق بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، قرب السياج الفاصل، ما اضطر المزارعين للانسحاب من حقولهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة في بيان صحافي صادر عن اجتماعها في مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته العادية (157) في مقر الأمانة العامة بالقاهرة، على أهمية استمرار العمل المشترك للتصدي للسياسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي وتقوض أسس السلام. كذلك، شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع المجلس، على ضرورة البدء في مسار للتسوية السلمية بما يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: جامعة الدول العربية

أشار وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، إلى ما يتعرض له المقدسيون من انتهاكات يومية، وتهجير قسري، بالإضافة إلى عمليات القتل واعتداءات المستوطنين المستمرة على المسجد الأقصى. كما أشار إلى قانون التسوية الذي يجبر كل مقدسي أن يثبت ملكيته، وإلى عمليات التصعيد الوحشي التي تمارسها إدارة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى. وأكد على أهمية التقارير التي تصدر عن المؤسسات الحقوقية الدولية التي تفضح بالأدلة ما تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين.

من جهة أخرى، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أدانت فيه جريمة قتل الشهيد سيف أحمد حكمت سيف (23 عاماً)، واعتبرتها ضحية أخرى لازدواجية المعايير الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يشير في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى أن تقديم الدعم السياسي والتمويل من المنطقة هما السبيل القوي والمقنع لإخبار اللاجئين الفلسطينيين بأن إخوانهم العرب لم يتخلوا عنهم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

حركة حماس ترفض في بيان صحافي استقبال عدد من الدول العربية والإسلامية لرئيس الكيان الصهيوني، وتدعو إلى مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، تعقيباً على استشهاد الشاب أحمد حكمت سيف، من بلدة برقة بنابلس، أن رصاص الإرهاب ووحشية الإجرام الذي يمارسه الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة المحتلة، لن يمنعهم من مواصلة طريق المقاومة والانتفاضة والاشتباك مع العدو والانتصار للقدس والأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، على ضرورة وجود أفق سياسي يرتكز على الاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية، ووقف الإجراءات الأحادية التي تعيق حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية، منزلين لمواطنين عربيين في منطقة النقب، بذريعة البناء دون ترخيص، يعودان لعائلتي الحريزات والهواشلة في قرية الغراء، مسلوبة الاعتراف. وذلك رغم الإعلان عن تجميد تعديل بند 116 أ في قانون التنظيم والبناء.

المصدر: عرب 48

وقّع وزير الصحة الاسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، مع وزيرة الصحة البحرينية، فائقة سعيد الصالح، اتفاقية للتعاون في المجال الصحي بين البلدين، وتشمل هذه الاتفاقية التعاون المشترك في التعامل مع الأمراض الوبائية والتعامل مع الحالات الطارئة ودفع الأبحاث الصحية إلى الأمام.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يؤكد في كلمته بالدورة (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مقر الجامعة، أن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية الأولى، وهي أساس الصراع واللااستقرار في المنطقة، وأن حلّها يكون على أساس حل الدولتين.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

جدّد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في كلمته بالدورة الـ157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، على موقف الكويت الثابت في تحميل إسرائيل مسؤولية الجرائم التي ترتكبها، وذلك في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. وشدّد على تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته في إعادة إحياء عملية السلام المبنية على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وصولاً لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. كذلك، رحب بقرار قمة الاتحاد الأفريقي حول تجميد قرار منح إسرائيل صفة مراقب، ودعا المجتمع الدولي على الاستمرار في دعم الأونروا لما لها من دور هام وحيوي في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والغوثية للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: دولة الكويت، وزارة الخارجية

شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال لقائه مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في اجتماع تشاوري، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماع الدورة (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، على أهمية مواصلة المساعي من أجل تهيئة البيئة المواتية لإطلاق مفاوضات جادة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سعياً نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل. كما أكد شكري، على دعم مصر المتواصل للفلسطينيين على مختلف الأصعدة، وكذلك للخطوات المبذولة لتعزيز الوضع الداخلي وإنهاء ملف الانقسام الفلسطيني.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

العالم

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يؤكد في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، عقب لقائهما بالمجمّع الرئاسي في العاصمة أنقرة، على أهمية حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين، والأهمية التي توليها أنقرة لخفض التوتر في المنطقة.

المصدر: وكالة الأناضول