يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/3/2022

فلسطين

رشّت طائرات زراعية إسرائيلية مبيدات سامة على الأراضي الزراعية بمحاذاة الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، ما ألحق خسائر مادية كبيرة، علاوة على تسمم البيئة في تلك المناطق المستهدفة. كما أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين العاملة على بُعد 3 أميال غرب منطقة السودانية شمال مدينة غزة. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق خان يونس ثلاثة مواطنين لدى اقترابهم من السياج الفاصل، ونقلتهم إلى جهة غير معلومة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

داهمت طواقم تابعة لضريبة الاحتلال الإسرائيلي متاجر عدد من المقدسيين وسط البلدة القديمة، وحرّرت مخالفات مالية بحق أصحابها. كما اقتحمت قوات الاحتلال حي بئر أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، ما أدى لاندلاع مواجهات أحرق خلالها الشبان كاميرات مراقبة تابعة للاحتلال. كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عقب اقتحام قرية بدرس شمال غرب رام الله وحي جبل الطويل شرق البيرة. كما اقتحمت قوات الاحتلال ساحة البلدية، وأغلقت البلدة القديمة بالخليل وأجبرت التجار على إغلاق محالهم التجارية، وأطلقت قنابل الصوت باتجاه المواطنين وأجبرتهم بالقوة على إخلاء المنطقة. وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، إن على إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي التوقف عن إجراءاتها ضد الأسرى لتفادي انفجار الأوضاع داخل المعتقلات. وأضاف: "إن الحركة الأسيرة قررت الشروع بإضراب مفتوح عن الطعام، واتخذت هذا القرار بناءً على إجراءات الاحتلال ضدهم، والإجراءات المرتبطة بلجنة "أردان" واللجنة التي شكلت بعد عملية نفق الحرية". وشدد على أن المعتقلين اليوم يقاتلون تحت راية واحدة، كون المعركة تدار من قبل قيادة موحدة وهي لجنة "الطوارىء الوطنية العليا"، وتضم كافة التنظيمات، وستشارك فيها كل المعتقلات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 10-16 آذار/ مارس 2022، إلى مقتل مدنيين فلسطينيين وإصابة 13 آخرين، في حوادث متفرقة بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يحمّل في تصريح صحافي، الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن تداعيات التصعيد الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة. كذلك، حذّر الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحافي، من تسويق الإدارة الأميركية لما يسمّى "الحلول الاقتصادية"، من أجل تقديم بعض التسهيلات والامتيازات الاقتصادية، التي تستهدف تكريس الاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على الشعب الفلسطيني وأرضه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تواصل حربها التهويدية ضد المسجد الأقصى وسط تخاذل دولي ملحوظ.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن إطلاق برنامج تمكين الشباب الممول من الاتحاد الأوروبي، لدعم التمكين الاقتصادي وتعزيز المشاركة الاجتماعية والاقتصادية للشباب الفلسطيني.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، بأن إسرائيل تعمل على تطوير منظومة ليزر لاعتراض القذائف الصاروخية وقذائف الهاون أطلق عليها أسم (ماغين أور). وستوقع وزارة الدفاع الإسرائيلية قريباً عقداً مع شركة "رفائيل" لتطوير الوسائل القتالية. وسيتم بالمرحلة الأولى توظيف مئات ملايين الشواقل ولاحقاً مبلغ مماثل، ويرجح أن تكون المنظومة جاهزة للاستخدام العملياتي بعد ثلاث سنوات. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، إن هذا التطور هو خطوة هامة لتعزيز أمن إسرائيل حيال الأخطار المحدقة من غزة ولبنان وسوريا بدعم من إيران. وأضاف غانتس، خلال جولة في مجمع شركة "رفائيل": "هذا سيستغرق الكثير من الوقت والإجراءات طويلة، ولكن سنعمل كل ما بوسعنا من أجل إنهاء المشروع في وقت أقصر، نأمل بأن يتم ذلك بسرعة. وأضاف أن المشروع سيعود بالفائدة بسبب عاملين، الأول لأن المنظومة ستستخدم للدفاع، والعامل الثاني لأن المشروع سيخرج النور لدول عديدة، وذلك كون التجربة تعد الأولى من نوعها في العالم، وسينعش المشروع إسرائيل اقتصادياً".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يؤكد في لقائه مع المبعوث الصيني الخاص بشؤون الشرق الأوسط، تشاي جيون، على أن استمرار غياب الأفق السياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين يُمثل خطراً على الأمن الإقليمي والدولي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا