يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/3/2022

فلسطين

أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. كما أصيب شابان بالرصاص الحي و3 آخرين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل. وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني، و22 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة جبل صبيح. كذلك، أصيب طفل ومواطن بالرصاص المعدني، و3 بحروق جراء إصابتهم المباشرة بقنابل الغاز، و35 مواطناً بالاختناق، ومواطنان جراء السقوط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس. كما قمعت قوات الاحتلال فعالية سلمية في أراضي منطقة "بردمو" المهددة بالاستيلاء من قبل المستوطنين في بلدة بتير غرب بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في موقع أبو صفية شرق المغازي بقطاع غزة، النار وقنابل الغاز صوب رعاة الأغنام، وأجبرتهم على الانسحاب من منطقة الرعي. كذلك، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في موقع "كيسوفيم" النار تجاه الأراضي الزراعية في منطقة الواد شرق بلدة القرارة شمال شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان، بأن حالة من التوتر الشديد تسود كافة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، عقب إقدام إدارة معتقل "النقب الصحراوي" على نقل خطباء الجمعة إلى الزنازين والاعتداء على أحد الأسرى، بذريعة تناولهم قضية الإضراب عن الطعام خلال الخطبة، حيث هددتهم إدارة المعتقلات باقتحام الأقسام، ورش الغاز داخل الغرف. وحمّل نادي الأسير، إدارة معتقلات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى، مطالباً بضرورة التحرك على كافة المستويات لمساندة الأسرى ووضع حد للهجمة التي تشنّها إدارة المعتقلات عليهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتنكيل الفلسطينيين خلال المسيرات السلمية، اختبار جدي لمواقف الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، يشيران في إعلان مشترك إلى أن "الحرس الثوري الإيراني هو عبارة عن منظمة إرهابية قتلت آلاف الأشخاص، بمن فيهم المواطنين الأميركان، فيستحيل علينا التصديق بأن الولايات المتحدة ستلغي تعريفه كمنظمة إرهابية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

ناقش وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستين، تفاصيل الاتفاق النووي بين إيران والدول العظمى. وأكد غانتس، على أهمية توثيق التنسيق والتعاون بينهما حيال العدوان الإيراني. كما ثمّن إقرار المساعدات الأميركية لإسرائيل بمبلغ أربعة مليارات وثمانمائة مليون دولار وعلى تخصيص مليار دولار لمنظومة القبة الحديدية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان