يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/3/2022

فلسطين

أصيب شاب من حي الثوري في القدس، بجروح خطيرة إثر إطلاق شرطة الاحتلال الإسرائيلي النار عليه قرب مفترق الحي، بزعم تنفيذه عملية طعن لمستوطنين. من جهة أخرى، منعت شرطة الاحتلال مواطنين من محافظات الضفة الغربية من دخول المسجد الأقصى، بعد وصولهم عند أبوابه واحتجزت هويات بعضهم ودققت فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة شرق المحافظة الوسطى، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه رعاة الأغنام والأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح في قطاع غزة. كما أطلقت قوات أخرى متمركزة شرق خان يونس جنوب القطاع، النار تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، وأجبرت المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 12 - 2022/3/18، يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجيز "الخدمة الوطنية" لليهود في البؤر الاستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول مشاركة فريق أوروبي في ماراثون فلسطين، لإظهار التضامن مع القضية الفلسطينية وإظهار الدعم النشط لحقوق الإنسان الأساسية للفلسطينيين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

تعرّض شخص للطعن بآلة حادة في جنوب "أورشليم" [القدس] ما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة وذلك على خلفية تطرف قومي. وتمّ تحييد مرتكب الاعتداء بإطلاق النار عليه من قبل عناصر الشرطة الإسرائيلية التي كانت تتواجد في المكان. كما تمّ استدعاء قوات كبيرة من الشرطة إلى مكان الحادث وشرع محققون بجمع البينات والأدلة من مكان الهجوم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغانم، يؤكد في مداخلته خلال المشاركة بالاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية المنعقد في أندونيسيا، بأنه لا يجوز الكيل بمكيالين في التعاطي مع ملف روسيا وإغفال ملف الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

المصدر: دولة الكويت، مجلس الأمة