يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/3/2022

فلسطين

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي البوابة الحديدية المقامة على مدخل قرية النبي صالح شمال رام الله، ومنعت مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج من القرية. كذلك، اعتلت قوات الاحتلال أسطح الحرم الإبراهيمي بشكل مفاجئ، ومنعت المواطنين من الوصول إلى المكان. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال مسكنين في منطقة المعرجات بأريحا، ودمّرت وحدات الطاقة الشمسية فيهما بحجة عدم الترخيص. كما أصيب شاب بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع الاحتلال وسط مدينة الخليل. وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال على شاب بالضرب المبرح في حي رأس العمود جنوب المسجد الأقصى، وأغلقت جميع مداخل البلدة القديمة،بحجة تنفيذ عملية طعن في المكان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة حماس في القدس، محمد حمادة، يبارك في تصريح صحافي بعملية الطعن التي نفذها شاب فلسطيني في رأس العامود بالقدس المحتلة، وأصاب خلالها جنديين صهيونيين.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، إن موافقة الاحتلال الصهيوني لجنوده على ما يسمَّى "الخدمة الوطنية" في البؤر الاستيطانية بالضفة الغربية المحتلة يعدّ تعدياً صارخاً على حقوق الشعب الفلسطيني، ومحاولة يائسة لبسط سيطرته على مزيد من الأرض الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بموقف الإدارة الأميركية الذي يؤكد أن حل الدولتين هو أفضل طريقة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة بحماية دولية فورية للشعب الفلسطيني في ظل التصعيد الحاصل بجرائم الإعدامات الميدانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة فتح تؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ 54 لمعركة الكرامة المجيدة، أن النصر الذي تحقق على جيش الاحتلال الإسرائيلي مثّل نقطة تحوّل تاريخية في كفاح الشعب الفلسطيني والأمة العربية في مواجهة المشروع الصهيوني التوسعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، يطالب خلال لقائه مع مدير عام منظمة العمل الدولية، جي رايدر، بضرورة افتتاح مكتب للمنظمة داخل أراضي عام 1948 للاطلاع على حجم الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون في سوق العمل الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار نادي الأسير الفلسطيني، في تقرير بمناسبة عيد الأم، إن 31 معتقلة فلسطينية يقبعن في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بينهن 10 أمهات. موضحاً أن إدارة السجون، تحرم أطفال وأبناء المعتقلات الأمهات من الزيارات المفتوحة. كما تواجه المعتقلات كافة أنواع التنكيل والتعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل فجراً وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقاً احتجازهن في السجون وإبعادهن عن أبناءهن وبناتهن لمدة طويلة، ولاحقاً تستمر مواجهتهن لجملة من السياسات الممنهجة التي ترافقهن طول فترة الاعتقال كعمليات القمع والتنكيل، والإهمال الطبي، ومحاولة إدارة السجون المستمرة سلب حقوقهن. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصيب شرطيان إسرائيليان بجروح متوسطة وطفيفة مساء اليوم، إثر تعرضهما لعملية طعن في حي رأس العامود بشرقي "أورشليم" [القدس]. ولاذ منفذ العملية بالفرار، وقامت الشرطة الإسرائيلية بأعمال تمشيط واسعة في المنطقة بحثا عنه.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعرب في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، عن قلقه إزاء نية الولايات المتحدة الأميركية في الاستجابة للمطلب الإيراني بإخراج الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

كشفت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، بأن الشرطة الإسرائيلية وجهاز الشاباك اعتقلا قبل شهر مواطنين من الجليل بتهمة التجند للعمل لصالح حزب الله اللبناني. وهما سلطان عطا الله من يركا، ورامي شامي من جديدة المكر، والتقيا في تركيا عدة مرات لتهريب الأسلحة. وطلب منهما تهريب وسائل قتالية إلى إسرائيل بهدف تشكيل خلية نائبة لحزب الله. كما طلب منهما المساعدة على خطف إسرائيليين وتقديم معلومات عن أهداف لهجمات صاروخية وإيجاد نقطة تهريب على الحدود. وأشار الشاباك، إلى أن هذه القضية تدل على مساعي جهات "إرهاب" إيرانية وأخرى لتجنيد مواطنين إسرائيليين من العرب للتخابر معها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان