يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/3/2022

فلسطين

اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين حي الشيخ جراح، بينهم عضو الكنيست الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الذي توجّه إلى مكتبه "الخيمة" المقام على أرض عائلة سالم. كما اقتحمت قوات معززة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي بلدة سلوان، وذلك لتوفير الحماية للمستوطنين الذين وضعوا اليد على شقة سكنية تتواجد قبالة منطقة باب المغاربة، واستولوا على عقار تابع لعائلة حليسي. كذلك، اعتدت مجموعة يهود متطرفين مسلحين زعمت أنها تنتمي لجهاز الشرطة الإسرائيلية، على شبان عرب من النقب، في اعتداء عنصري.

المصدر: عرب 48

أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، وأجبرتهم على الانسحاب والتراجع. كذلك، توغلت 6 جرافات عسكرية إسرائيلية، ترافقها دبابتان من نوع "ميركافاه" في الأطراف الشرقية لمخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف في أراضي المواطنين الزراعية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المجلس الوطني الفلسطيني يؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 54 لمعركة الكرامة، على مواصلة النضال الوطني للشعب الفلسطيني وقيادته حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة ذكرى أسبوع الشهداء، إلى مواصلة السير على نهج المقاومة دفاعاً عن الأرض والمقدسات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يطالب في كلمته أمام الجمعية الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي، بالتعامل مع القضية الفلسطينية والأزمة الأوكرانية بمعايير عالمية موحدة لتحقيق العدالة الدولية.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، تطالب فيه بتفكيك نظام الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة عمليات أسرلة وتهويد القدس المتواصلة والتي تشمل جميع نواحي المدينة المقدسة ومحيطها والوجود الفلسطيني فيها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 152، تشدد فيه على أن المسار السياسي هو الأساس، وأن السلام الاقتصادي بدون غلاف سياسي لن يؤتي ثماره ولن يحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أدانت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال عدد من المرشحين للانتخابات المحلية، بينهم رؤساء قوائم انتخابية. وقالت اللجنة في بيان صحافي اليوم الإثنين، إنها تعتبر ذلك تدخلاً سافراً في سير الانتخابات. وأكدت على ضرورة توفر الحريات اللازمة لعقد الانتخابات المحلية في جو ديمقراطي يعطي فرصاً متساوية لجميع الأحزاب والقوائم والمرشحين ضمن المعايير الدولية لنزاهة وعدالة الانتخابات. ودعت إلى الإفراج الفوري عن المرشحين المعتقلين، وأعربت عن أملها بتدخل الجهات الحقوقية والدولية في سبيل وقف مثل هذه الممارسات التي تعتبر تدخلاً في الشؤون الداخلية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، إن حركة حماس تتحمل مسؤولية التصعيد الأخير. وأضاف أنه خلال شهر رمضان سيتم منع الفلسطينين الذين لا يملكون تصاريح من دخول إسرائيل عبر الثغرات في السياج الأمني. وتطرق إلى خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مستغرباً كيف يتوقع أن تنقل إسرائيل منظومات للقبة الحديدية إلى أوكرانيا وهي بحاجة إليها في قطاع غزة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان