يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/3/2022

فلسطين

أحرق مستوطنون أجزاء من مسجد قرية زيتا جماعين جنوب نابلس، وخطوا شعارات عنصرية على جدار مجاور. كما أعطبوا إطارات نحو 20 مركبة، في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة. من جهة أخرى، أصيب 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. كذلك، أخطرت سلطات الاحتلال بإغلاق مقر نادي هلال القدس الرياضي، في شارع الحريري بمدينة القدس المحتلة أو دفع غرامات تصل إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار بذريعة تراكم الديون الضريبية، وأمهلوا النادي أسبوعاً للدفع أو تنفيذ قرار الإغلاق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت الأبراج العسكرية الإسرائيلية، صباح اليوم النار صوب الأراضي الزراعية شرق خان يونس بقطاع غزة، كذلك صوب الأراضي الزراعية شرقي بلدة خزاعة، بالتزامن مع إطلاق نار من برج عسكري أخر شرقي بلدة الفخاري. كما أطلقت الأبراج العسكرية النار أيضاً صوب الأراضي الزراعية في منطقة "السناطي" شرقي بلدة عبسان الكبيرة، ومنطقة "الواد" شرقي بلدة القرارة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر في بيان صحافي، مساء اليوم، أن قادة الحركة الأسيرة علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام الذي كان من المقرّر الشروع به غداً الجمعة، بعد انتفاضتهم لشهر ونصف واتفاق يلبي مطالبهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تتعمد تضخيم انشغالها بالأزمات الدولية للهروب من استحقاقات حل القضية الفلسطينية

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية الفلسطينية

المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يعتبر في تصريح صحافي أن مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 1200 وحدة سكنية في الحيّ الاستيطاني "كريات يوفال" بمدينة القدس المحتلة جريمة جديدة في سياق العدوان المتواصل ضد الأرض الفلسطينية والمقدسات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يحذر في بيان صادر عن جلسته رقم 205، من خطورة مشروع "تسجيل وتسوية الأراضي الإسرائيلي"، الذي يهدف إلى الاستيلاء على أملاك المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع مفوض الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي، أوليفر فارهيلي، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، على أهمية الدعم المالي الأوروبي، بالتزامن مع تأثر فلسطين بالمتغيرات الدولية وانعكاسها على الأسعار، بالإضافة إلى الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من الأموال. وأشار اشتية، إلى إجراءات إسرائيل التي تقضي على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي وغيرها، مؤكداً ضرورة العمل من أجل خلق مسار سياسي جاد لإنقاذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 17-23 آذار/ مارس 2022، إلى إصابة 16 مواطناً بينهم 7 أطفال، وإصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في حوادث متفرقة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في كلمته خلال مؤتمر حول الديمقراطية، المنعقد في جامعة "رايخمان" بـ "هرتسليا"، أن الحكومة الإسرائيلية لن تدعم إقامة دولة فلسطينية إذا لم تحصل على ضمانات بأنها ستكون ديمقراطية وتنادي بالسلام. وحذّر من إمكانية أن يطالب الفلسطينيون، البالغ عددهم حالياً نحو خمسة ملايين نسمة، أن يكونوا مواطنين في إسرائيل مما قد يحولها إلى دولة ثنائية القومية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان