يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/3/2022

فلسطين

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، والتي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. كما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي قرية بيت دجن شرق المحافظة، أصيب 11 مواطناً بالاختناق بفعل استنشاق الغاز المسيل للدموع، كما اعتدى جنود الاحتلال على مواطن بالضرب، خلال قمع المسيرة الأسبوعية التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان. من جهة أخرى، أغلقت شرطة الاحتلال عدداً من الشوارع في مدينة القدس، بحجة تأمين ماراثون تهويدي تنظمه بلدية الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

البرلمان العربي يدين في بيان القرار العنصري الذي صدر عن الاحتلال الإسرائيلي بالتهديد بمصادرة وإغلاق نادي هلال القدس.

المصدر: البرلمان العربي

المقرّر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يصدر تقريراً يشير فيه إلى أن إسرائيل تمارس الفصل العنصري من خلال وجود نظام مفرط في التمييز، يمنح الامتيازات لـ 700 ألف مستوطن إسرائيلي يهودي يعيشون في 300 مستوطنة إسرائيلية غير قانونية في القدس الشرقية والضفة الغربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في سويسرا، السفير إبراهيم خريشي، يؤكد في كلمته خلال النقاش العام تحت البند السابع لمجلس حقوق الإنسان في دورته العادية الـ 49، أن من يريد السلام في العالم عليه أن يبدأ بفلسطين من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وممارسة الشعب الفلسطيني لحق تقرير المصير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 8-21 مارس/ آذار 2022، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 222 فلسطينياً من بينهم 37 طفلًا، بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

ذكر متحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي في بيان، بأن إسرائيل والمغرب وقعتا على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري، واتفقا على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة تمهيداً للتوقيع على خطة عمل بين الجانبين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تصريح صحافي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قد يجري زيارة إلى تركيا، ومع هذه الزيارة يمكن إطلاق مرحلة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية. وأردف: "قد يصبح ملف الغاز الطبيعي من أهم الخطوات المشتركة التي سنتخذها في علاقاتنا مع إسرائيل". وأعرب عن اعتقاده بأن تكون للمرحلة الجديدة للعلاقات التركية الإسرائيلية انعكاسات إيجابية على القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأناضول