يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/3/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال تصديهم لهجوم المستوطنين في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس. كذلك، حاول مستوطنون، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحام منزل في قرية سنجل شمال شرق رام الله، قبل أن يتصدى لهم الأهالي ويشتبكوا معهم بالأيدي. وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المواطنين في منطقة باب الساهرة واعتقلت طفلاً وشابين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي النار صوب مراكب الصيادين، وفتحت خراطيم المياه عليها، وحاولت إغراق أحدها على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة. كما هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الصيادين ومراكبهم على بعد نحو 6 أميال قبالة بحر مدينة رفح بالرصاص، وفتحت صوبهم خراطيم المياه، ما اضطرهم إلى مغادرة البحر والعودة إلى الشاطئ.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يشير في كلمته خلال المشاركة في حوار ضمن أعمال منتدى الدوحة بقطر، إلى أن الحرب في أوكرانيا دفعت القضية الفلسطينية إلى الأمام مجدداً، وكشفت ازدواجية المعايير في التعامل مع القانون الدولي وحقوق الإنسان.

من جهة أخرى، دعا اشتية، خلال لقائه مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، في قطر، اليوم السبت، إلى ضرورة الضغط الفعلي على إسرائيل لوقف التوسع الاستيطاني والانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وجدد مطالبته بالضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس، لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الذي يضمنه له القانون والاتفاقيات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 19 - 2022/3/25، يشير فيه إلى أن المدارس الدينية التي تقع في مستوطنات الضفة الغربية ترعى ميلشيا نظامية مسلحة في جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي بهدف خدمة المستوطنين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

أنهت وحدة جبال الألب في جيش الدفاع الإسرائيلي تدريباً مكثفاً في جبل الشيخ "الحرمون"، بعد أشهر مكثفة، وقد حاكى التمرين القتال في أحوال جوية عاصفة حيث تم استنفار مقاتلي الوحدة إلى مكان توغل مفترض بهدف إحباط التهديد والدفاع عن منطقة الحدود وعن المواقع العسكرية المنتشرة على الجبل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أكد مستشار الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، راشد السويدي، في بيان خلال "النقاش العام حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى"، أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية