يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/3/2022

فلسطين

استشهد المواطنان يزيد نضال السعدي (27 عاماً)، وسند محمد خليل أبو عطية (17 عاماً)، وأصيب 14 آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامهم لمدينة جنين ومخيمها. كما استشهد الشاب نضال جمعة جعافرة (30 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال قرب مستوطنة "غوش عصيون"، جنوب بيت لحم. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات أعقبت اقتحام جيش الاحتلال منطقة باب الزاوية وسط الخليل. وأصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال اقتحام الاحتلال لبلدة ترقوميا الخليل. كما أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي المواطنين غرب طولكرم. وفي مدينة أريحا، أصيب مواطن جراء اعتداء مستوطنين عليه أثناء رعيه الأغنام قرب قرية فصايل شمال المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لاحقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في بحري خان يونس ورفح بقطاع غزة، مراكب الصيادين وسط إطلاق نار تجاههم. وفتحت أيضاً خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين وأجبرتها على الانسحاب من البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي حول استشهاد الشبان الذين ارتقوا في الضفة الغربية، أن الرد سيكون عبر تصعيد المقاومة والمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

من جهة أخرى، قال رئيس المكتب السياسي للحركة، اسماعيل هنية، في كلمة مقتضبة عبر قناة "الأقصى الفضائية"، إن العمليات الفدائية الباسلة التي انطلقت في الداخل المحتل والضفة تؤكد استمرار الشعب الفلسطيني بالمقاومة حتى التحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تتعمد تصعيد الأوضاع على ساحة الصراع ودفعها إلى مربعات العنف في ظل دعواتها التضليلية للتهدئة. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة باعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارات لصالح فلسطين حول حالة حقوق الإنسان وضمان المساءلة وإحقاق العدالة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

ناشد مجلس الإفتاء الأعلى الفلسطيني، في بيان، المواطنين أن يشدوا رحالهم في شهر رمضان إلى مدينة القدس ومسجدها الأقصى، الذي هو بأمس الحاجة إلى ذلك في ظل ما يتعرض له من حملة شرسة تستهدف وجوده وقدسيته ووحدته، بالتدنيس والعدوان الإسرائيلي، والتي بلغت ذروتها مؤخراً، متمثلة في الاقتحامات الجماعية، ومحاولة إقامة الصلوات التلمودية فيه وعند بواباته.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، من التداعيات الخطيرة لجريمة الاحتلال الإسرائيلي في جنين وبيت لحم، والتي أسفرت عن استشهاد ثلاثة شبان وإصابة العشرات بجروح، والسماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، وما يشكله ذلك من انتهاك لحرمة المسجد واستفزاز لمشاعر المسلمين. واعتبر الجريمة الإسرائيلية، فصلاً جديداً يضاف إلى فصول الجرائم الإسرائيلية، الأمر الذي يستدعي تدخلاً دولياً عاجلاً لتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني ووقف ماكينة القتل.

من جهة أخرى، شدد اشتية، خلال استقباله وفداً من البرلمان اليوناني، على أن الإجراءات الإسرائيلية تزيد من توتر الأوضاع وتدمر فرص إقامة الدولة الفلسطينية. ودعا إلى وقف استخدام المعايير المزدوجة تجاه القضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال عن الأرض الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، في بيان صحافي، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على مستشفى جنين الحكومي. وأوضحت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في محيط المستشفى، ما أدى لإصابة عدد من المرضى والممرضين بحالات اختناق داخل أقسام الحضانة والأطفال والجراحة. وأكدت أن هذا الاعتداء يستلزم تدخلاً دولياً عاجلاً لحماية أبناء الشعب الفلسطيني والمؤسسات الطبية، ويعتبر خرقاً لحرمة مراكز العلاج والمستشفيات بحسب القانون الدولي الإنساني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 24-30 آذار/ مارس 2022، إلى إصابة 5 مواطنين بينهم طفل، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم وقلقيلية، فضلاً عن إصابة آخرين بحالات اختناق ورضوض في حوادث متفرقة بالضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

البرلمان العربي يطالب في بيان بمناسبة الذكرى الـ 46 ليوم الأرض الفلسطيني، المجتمع الدولي بتحقيق العدالة الدولية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية.

المصدر: البرلمان العربي

المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يدعو في مؤتمر صحافي إلى الحفاظ على الوضع القائم المتعلق بالمواقع المقدسة في القدس، وتجنب أي أعمال من شأنها أن تزيد التوترات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، يعلنان في تصريح مشترك الاتفاق على إضافة ميزانية طارئة لتعاظم الشرطة الإسرائيلية وتجنيد المقاتلين وتشكيل لواء لحرس الحدود على أساس القوات الاحتياطية، بحجم 181 مليون شيكل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

عزمت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، على تمرير مشروع قانون لسحب المواطنة من مرتكبي اعتداءات القتل الذين يتقاضون رواتب من السلطة الفلسطينية. وفي إطار هذه الجهود تحدثت شاكيد، مع نواب من المعارضة عن إمكانية التعاون في هذا الشأن. وتنوي مراجعة رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتناوب، يائير لابيد، لتطلب منه القبول بهذا النوع من التعاون.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إقدام أحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى. وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، أن اقتحامات المتطرفين وتصرفاتهم الاستفزازية تعد انتهاكاً للوضع التاريخي والقانوني القائم، وللقانون الدولي، مشدداً بأن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين