يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/4/2022

فلسطين

استشهد الشاب أحمد يونس صدقي الأطرش (28 عاماً)، بعد أن أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليه في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل. كما أصيب 12 مواطناً بالرصاص المعدني، و3 بشظايا قنابل الصوت والرصاص الحي، و57 مواطناً بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين في قرية قريوت جنوب نابلس. وسُجلت 13 إصابة بالرصاص المعدني و6 بحروق، و2 جراء السقوط، و114 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات بالقرب من جبل صبيح وعند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب مواطن بالرصاص الحي، و 25 آخرون بالاختناق بالغاز، في بلدة بيت دجن شرق نابلس. كذلك، أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان. كما أصيب شاب بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة مركزية انطلقت في قرية بلعين غرب رام الله، إحياءً للذكرى الـ46 ليوم الأرض.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها تجاه رعاة الأغنام، شرق مخيم المغازي، وسط قطاع غزة. وأجبرتهم على مغادرة المنطقة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يشير في تقرير مقدّم إلى لجنة الأمم المتحدة الدولية المستقلة للتحقيق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى مواصلة إسرائيل انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام، ومدينة القدس الشرقية بشكل خاص.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الجمعة، عمليات الاقتحام والقتل الذي يمارسه جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون ضد أبناء الشعب الفلسطيني، محذراً من التبعات الخطيرة لتلك السياسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدعو في بيان صحافي أبناء الشعب الفلسطيني في القدس وعموم الضفة الغربية والداخل المحتل إلى شدّ الرحال والنفير نحو المسجد الأقصى.

من جهة أخرى، أكدت الحركة في تصريح صحافي حول ارتقاء الشهيد أحمد الأطرش برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، خلال مواجهات في شارع الشلالة بالخليل، أن الشعب الفلسطيني سيواصل السير على درب المقاومة وطريق الشهداء، ولن يرهبه أو يوقفه إرهاب العدو الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الشهيد أحمد يونس صدقي الأطرش، وتعتبرها تحدّ سافر لمجلس حقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

الحكومة الإسرائيلية تعلن في بيان عن استكمال المفاوضات مع دولة الإمارات العربية المتحدة لإبرام اتفاقية التجارة الحرة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

انتشر نحو ثلاثة آلاف شرطي إسرائيلي في البلدة القديمة من "أورشليم" [القدس] تحسباً لاندلاع أعمال شغب بعد صلاة الجمعة عشية شهر رمضان. وسيتم تقييد دخول المصلين إلى الحرم القدسي من مناطق السلطة الفلسطينية. ورفع جيش الدفاع الإسرائيلي درجة التأهب الأمني في منطقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] ومحيط قطاع غزة، وتستعد الأجهزة الأمنية لإمكانية أن يستمر التوتر عدة أسابيع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يؤكدون في بيان مشترك خلال اجتماعهم، على ضرورة التحرك بشكل فاعل ومشترك لضمان توفير الدعم المالي الذي تحتاجه الأونروا في ظل الأزمةٍ الماليةٍ التي تعيق قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين