يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/4/2022

فلسطين

اغتالت قوات إسرائيلية خاصة ثلاثة شبان في إطلاق نار مباشر على المركبة التي كانوا يستقلونها، قرب بلدة عرابة جنوب مدينة جنين. ورفضت تسليم جثامين الشهداء الثلاثة وهم: صائب تيسير عباهرة من مدينة جنين، وخليل محمد طوالبة من مخيم جنين، وسيف محمد حافظ أبو لبدة من مخيم نور شمس في طولكرم، واحتجزتها واستولت على المركبة المستهدفة قبل انسحابها من المكان. كما أصيب شاب من يعبد جنوب غرب جنين برصاصة أثناء مروره بمركبته قرب مكان عملية الاغتيال وسط اندلاع مواجهات مع الشبان الذين تجمعوا في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجمت زوارق القوات البحرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مراكب الصيادين قبالة شاطئ بحر خان يونس، جنوب قطاع غزة. وأجبرت مراكب الصيادين على العودة، رغم وجودهم على بعد ثلاثة أميال عن الشاطئ، بعد مهاجمتها وإطلاق النار عليها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 26/3/2022 - 1/4/2022، يشير فيه إلى أن مجالس المستوطنات تشجع على التوسع في إقامة البؤر الاستيطانية بتواطؤ مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الشهداء الثلاثة في جنين، وتطالب الإدارة الأميركية بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي تعقيباً على اغتيال الشهداء الثلاثة في جنين، أن سياسة القتل التي ينتهجها العدو الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة، لن توفر له الأمن المزعوم الذي يبحث عنه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يدين في تصريح اغتيال إسرائيل للشهداء الثلاثة في جنين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن تكثيف القمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني على الرغم من الدعوات الدولية المتكررة لوقف هذه السياسات غير القانونية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، جريمة اغتيال الشبان الثلاثة صائب عباهرة، وخليل طوالبة، وسيف أبو لبدة، فجر اليوم السبت، الأول من شهر رمضان في جنين. ووصف تلك الجريمة وما سبقها من عمليات قتل ترتكب خارج القانون بالجرائم المروعة، التي توجب محاسبة مرتكبيها أمام المحكمة الجنائية الدولية. وطالب قادة إسرائيل بالتوقف عن ارتكاب الجرائم والانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني والاستجابة لحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال، وإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وطالب بتسليم جثامين الشهداء الثلاثة والإفراج عن المعتقلين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يشير في تصريح خلال زيارته إلى مقر قيادة جهاز الأمن العام (الشاباك) في تل أبيب، إلى الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية كافة، في سبيل وضع حد لسلسلة عمليات القتل الأخيرة واستعادة الأمن لإسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

اعتقلت قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام الشاباك بعد ظهر اليوم العضو الرابع والأخير في الخلية الفلسطينية التي تمت تصفية ثلاثة من أفرادها في قرية عرابة جنوب جنين فجر اليوم. وفي بيان لجيش الدفاع جاء أن عملية الاعتقال تمّت في وضح النهار انطلاقاً من الاعتقاد بأن هذا الفلسطيني كان سينتقم لمقتل زملائه من خلال ارتكاب اعتداء. وعثر بحوزته على سلاح رشاش من طراز إم 16 وكمية من الذخيرة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان