يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/4/2022

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فقوعة شمال شرق جنين. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم. من جهة أخرى، واصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال تحت شعار "قرارنا حرية" في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طاردت زوارق الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر خان يونس جنوب قطاع غزة، مراكب الصيادين العاملة في بحر المحافظة وسط إطلاق نار كثيف تجاهها، وأجبرتها على التراجع والانسحاب. كما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق دير البلح وسط قطاع غزة، الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المزارعين الذين حاولوا الوصول إلى أراضيهم الزراعية في المنطقة، ما أجبرهم إلى المغادرة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة تصاعد الاعتداءات والجرائم اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، وخصوصاً في مدينة القدس المحتلة حيث تتواصل الانتهاكات اليومية لحرمة المسجد الأقصى والاعتداءات الهمجية ضد المصلين في محيطه وباحاته، وتقييد حرية الوصول إليه. ودعت المنظمة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي إلى الضغط على إسرائيل، لحملها على الالتزام بمبادئ القانون الدولي والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، ووقف اعتداءاتها الخطيرة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، وتوفير الحماية الدولية له.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يؤكد في تصريح أن انعدام الأفق السياسي والتصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته، سيؤدي إلى تفجير الأوضاع ليس في فلسطين فقط إنما في المنطقة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

نادي الأسير الفلسطيني يشير في تقرير لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9000 طفل فلسطيني منذ عام 2015 وحتى نهاية شهر آذار/ مارس 2022.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن إسرائيل تحارب الوجود الفلسطيني المكثف بالقدس خلال شهر رمضان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تشير في تقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه اقتحموا المسجد الأقصى 20 مرة، فيما منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 47 وقتاً خلال آذار/ مارس الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 155، تحذّر فيه من تبعات التصعيد الإسرائيلي الذي شهدته الأراضي المحتلة، والذي تمثل بعمليات القتل والتنكيل والاعتقال وإطلاق أيدي المستوطنين لارتكاب الجرائم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في مقابلة مع إذاعة "كان"، بأن حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي تعرفان جيداً ماذا سيحصل في قطاع غزة إذا ما قامتا بتصعيد الأوضاع في الضفة الغربية. وقال إن الدوائر الأمنية مدركة للثغرات في السياج الأمني وخط التماس وتبذل جهوداً كبيرة لعدم تكرار ما حصل حينما اجتاز مرتكب اعتداء بني براك السياج. وأوضح أنه سيواصل ما يتطلب للتصدي للاعتدءات وبالتالي ستستمر اللقاءات مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وملك الأردن، عبد الله الثاني.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

البنك الدولي يعلن في بيان صحافي عن الموافقة على تقديم منحة بقيمة 8 ملايين دولار للمضي قدماً في إصلاحات الإدارة المالية العامة الفلسطينية.

المصدر: البنك الدولي