يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/4/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب أحمد السعدي (21 عاماً)، وإصابة 14 آخرين خلال المواجهات. كما أصيب طفل و3 شبان بالرصاص الحي وعشرات المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام ببلدة بيت أمر شمال الخليل. وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب المحافظة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت القوات البحرية الإسرائيلية صيادَين فلسطينيَين جنوبي قطاع غزة، وسلبت قاربهما. كما فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية على طول السياج الفاصل، نيران رشاشاتها صوب المزارعين في الأراضي الحدودية شرقي خان يونس، جنوب قطاع غزة، وأجبرت المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، اليوم السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مطلع العام الجاري نحو (200) مواطن من محافظة جنين، نصفهم في شهر آذار/ مارس المنصرم. وقال إن عمليات الاعتقال تركزت في عدد من البلدات، إضافة إلى مخيم جنين، وتراوحت أعمار المعتقلين ما بين (18-35 عاماً)، كما أن نسبة كبيرة منهم تعرضوا للاعتقال المتكرّر على مدار السنوات الماضية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن التصعيد الإسرائيلي الأمني سيفشل في تغيب الحل السياسي التفاوضي للصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 2 - 2022/4/8، يشير فيه إلى وجود مخططات استيطانية جديدة في انتظار مصادقة وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بني غانتس.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي بمناسبة الذكرى الـ74 لمجزرة دير ياسين، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومجازره بحق الشعب الفلسطيني وأرضه لن تسقط بالتقادم، وستبقى تطارد مرتكبيها كمجرمي حرب في المحافل الدولية.

من جهة أخرى، أشادت الحركة في بيان صحافي بتصدي رجال المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، بعد جلسة لتقييم الأوضاع مع رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، ورئيس الشاباك، رونين بار، ومسؤولين آخرين في الدوائر الأمنية، أن الأجهزة الأمنية ستواصل اتخاذ الخطوات الهجومية والدفاعية على حد سواء في أي مكان وزمان لإحباط العمليات الأمنية وبالتزامن تطبيق السياسة المتفق عليها حيال السكان المدنيين الفلسطينيين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أنهت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي وحرس الحدود نشاطها في أطراف مخيم جنين بعد أخذ القياسات الهندسية لمنزل منفذ العملية في تل أبيب رعد فتحي حازم. ووقعت اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين مما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة ثلاثة عشر آخرين بجروح.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لـ "سانا": أنه "حوالي الساعة 6:45 من مساء اليوم السبت نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها ويتم العمل على تدقيق نتائج العدوان".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا