يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/4/2022

فلسطين

استشهدت المواطنة غادة إبراهيم علي سباتين (45 عاماً)، بعد أن أصيبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء سيرها قرب حاجز عسكري في منطقة المطينة على المدخل الشرقي من قرية حوسان غرب بيت لحم. كما استشهد الشاب محمد علي أحمد غنيم (21 عاماً) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، إثر إصابته بجروح خطيرة جراء إطلاق الاحتلال الرصاص عليه. وفي محافظة الخليل، استشهدت الشابة مها كاظم عوض الزعتري (24 عاماً)، من سكان منطقة أبو دعجان في مدينة الخليل، كانت قد أصيبت بجروح بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليها في محيط الحرم الإبراهيمي بالخليل. كذلك، أصيب شابان بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل 12 مواطناً، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين وبلدة يعبد. وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل بيتا. كما أصيب 4 مواطنين في اعتداءات للاحتلال في مخيم نور شمس في طولكرم. وأصيب 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب محافظة أريحا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التي يعلن فيها عن إرسال جنوده لاجتياح المناطق الفلسطينية، ترخيصاً رسمياً لقتل الفلسطينيين. كما أصدرت الوزراة بياناً، أكدت فيه أن ما تتعرض له جنين جزء من مخطط إسرائيلي لتفتيت أرض دولة فلسطين وتحويلها إلى مناطق معزولة. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الشهيدة غادة إبراهيم سباتين (45 عاماً) في بلدة حوسان بمحافظة بيت لحم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن جريمة قتل المواطنة الفلسطينية غادة سباتين، بدم بارد يكشف السلوك الوحشي للاحتلال الإسرائيلي ولجيشه الإرهابي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من خطورة التعليمات التي أصدرها رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، لجيشه بالعمل دون قيود وإطلاق العنان له في الضفة الغربية للقتل والتنكيل، إضافة إلى تهديدات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى، إلى جانب استمرار قتل المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي، وقرار الحكومة الإسرائيلية ببناء الجدار، كل ذلك يدفع بالأمور نحو وضع لا يمكن السيطرة عليه. وأضاف، أن المواجهة لن تنتهي دون نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأشار إلى أنه من الواضح أن ازدواجية المعايير المترافقة مع سياسة الفصل العنصري تتطلب تغييرات سياسية شاملة تشمل توفير الحماية الدولية والتدخل الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني، قبل وصول الأمور إلى مرحلة مدمرة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حذرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية من الصمت الدولي والانحياز إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي وعدم محاسبته على جرائمه وخاصة عمليات القتل الميداني التي يمارسها بحق الفلسطينيين. وقال رئيس الدائرة، أحمد التميمي: "إن المجتمع الدولي يغض الطرف عن جرائم ضد الإنسانية يرتكبها الاحتلال العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إشارة إلى أن قانون القوة هو السائد في العلاقات الدولية والتعامل مع قضايا الشعوب وحقوقها الإنسانية". وناشد الهيئات ومؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بكل دول العالم بالضغط على حكوماتها من أجل الالتزام بما وقعت عليه من اتفاقيات ومعاهدات دولية ومحاسبة حكومة الاحتلال على خرقها وانتهاكها لها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم، وأسفرت عن استشهاد غادة سباتين (45 عاماً)، محملاً الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن تبعاتها. وقال اشتية، إن جنود الاحتلال لا يتوقفون عن ممارساتهم الإرهابية بإطلاق النار على المواطنين العزل، والتي قضى جراءها العديد من الشهداء من الشبان والفتيات وكبار السن. وأضاف أن إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه إسرائيل، يوجب على المنظمات الحقوقية الدولية إدانته والعمل على وقفه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين تدين في بيان الإجراءات الإسرائيلية التي فرضتها على المسيحيين وإعاقة وصول المصلين للمدينة المقدسة للمشاركة في المسيرة التقليدية بمناسبة أحد الشعانين.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 22 آذار/ مارس – 4 نيسان/ أبريل 2022، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 441 فلسطينياً، من بينهم 84 طفلًا، بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يؤكد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، بأن إسرائيل ستحاسب كل من يرتبط بصلة سواء مباشرة وغير مباشرة بالحوادث الأمنية، وسيتم تعزيز قوام قوات الأمن المتواجدة عند الثغرات.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

جزمت المحكمة العليا في إسرائيل على أن إقدام السلطة الفلسطينية على صرف معاشات للسجناء الأمنيين وأبناء عائلاتهم يشكل دعماً وتأييداً "للإرهاب". وعليه يمكن إلزام السلطة بدفع التعويضات لأقرباء ضحايا العمليات الأمنية. وقد قبلت المحكمة العليا بذلك استئنافاً لقرار حكم المحكمة المركزية في "أورشليم" [القدس] التي ردت طلب أقارب الضحايا بتلقي التعويضات من السلطة الفلسطينية باعتبارها المسؤولة عن الحوادث الأمنية التي أسفرت عن مقتل أقربائهم وإعادة المحكمة العليا الملف إلى المحكمة أدناها لتحدد مبلغ التعويضات المستحقة لرافعي الدعوى. وقد اتخذ هذا القرار بأغلبية اثنين من القضاة الثلاثة في المحكمة العليا.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

ذكر المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) في بيان، أنه في ظل العمليات الأمنية التي ارتكبت في الآونة الأخيرة والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية على كل الأصعدة لدحر عمليات القتل، صادق أعضاء الكابينت بالإجماع على الخطة التي طرحها وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، لإضافة ٤٠ كيلومتراً للحاجز الذي يمتد على طول خط التماس، بكلفة ٣٦٠ مليون شيكل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

صادقت الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد، على إقامة بلدة يهودية ريفية في النقب، وفحص إمكانية إقامة مدينة وخمس بلدات استيطانية إضافية في المنطقة الواقعة جنوبي البلاد، في خطوة اعتبرت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، أنها "تعلي القيمة الصهيونية بالسيطرة على أراضي في النقب كما أنها تحمل أهمية أمنية".

المصدر: عرب 48