يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/4/2022

فلسطين

استشهد المواطن عبد الله تيسير موسى سرور (41 عاماً) من مدينة الخليل، بعد أن أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص صوبه في مكان عمله بورشة بناء بمدينة عسقلان، بزعم منها أنه يعمل بدون تصريح. كما أصيب طالبان بالرصاص الحي و9 بالرصاص المعدني، وعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لحرم جامعة فلسطين التقنية – خضوري غرب محافظة طولكرم، وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة عنبتا شرق طولكرم. كذلك، أصيب 3 مواطنين برضوض جراء الاعتداء عليهم بالضرب والعشرات بحالات اختناق، خلال قمع الاحتلال للأهالي في قرية رأس كركر في رام الله والبيرة، واندلعت مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة سنجل برام الله، أطلق خلالها قنابل الغاز صوب المواطنين. وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لتظاهرة سلمية في بلدة بيت أمر، إسناداً لمدينة جنين ومخيمها، وأصيب شاب بالرصاص المعدني وآخرون بالاختناق خلال مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال وسط مدينة الخليل. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. وواصل الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يحذر في تصريح من خطورة قيام المستوطنين بذبح "القرابين" في المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

فصائل المقاومة الفلسطينية تؤكد في بيان صحافي أن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي مفتوحة وشاملة في كل ساحات فلسطين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، في لقاء عبر قناة "الجزيرة مباشر" اليوم الثلاثاء، أن سماح الاحتلال الإسرائيلي لمستوطنيه بتنفيذ مخطط "ذبح القرابين" بـالمسجد الأقصى ستكون عواقبه وخيمة وغير متوقعة، وأن أي اعتداء على المقدسات سيكون بمثابة لعب بالنار، مشيراً إلى أن سلوك الاحتلال هو ما سيحدد رد فعل الفصائل. وشدد على أنه لن تكون هناك حدود لتحرك الحركة والفصائل حال تعرض المسجد الأقصى للاعتداء من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التي تدعو لتسليح الإسرائيليين تعبر عن تمسكه بالتعامل مع القضية الفلسطينية من منظور أمني.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة برام الله، أن المجتمع الدولي يتعامل بسياسة الكيل بمكيالين، وبالأخص فيما يتعلق في التعامل مع القضايا الدولية، مشيراً إلى أنه بالرغم من التضييقات المالية التي تمر بها الحكومة الفلسطينية بسبب عدم وفاء المجتمع الدولي بالتزاماته المالية للشعب الفلسطيني، إلا أن الوكالة تبقى على رأس أولويات القيادة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن زعزعة الاستقرار في فلسطين المحتلة بشكل خطير جراء مواصلة إسرائيل اعتداءاتها العنيفة على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحذر في بيان صحافي من اقتحام باحات المسجد الأقصى وتدنيسه ومحاولات تقديم "القرابين" وممارسة طقوس دينية يهودية بحجة ما يسمى "الأعياد اليهودية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أكد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، خلال مراسم منح شهادات تقديرية لأفراد من الشرطة الإسرائيلية، أن إسرائيل لن تتردد في إطلاق حملة عسكرية أوسع لكبح جماح العمليات الأمنية. وأضاف أن الأسابيع الأخيرة أثبتت أهمية الشرطة وتواجدها في كل مكان في الخط الأمامي لمحاربة مرتكبي العمليات الأمنية، ورجال الشرطة يقفون سداً مانعاً بوجه القاتلين. وأكد أن إسرائيل وقوات الأمن التابعة لها ستلاحق القاتلين في كل مكان. من جهته، أرسل جيش الدفاع الإسرائيلي كتيبتين إلى منطقة خط التماس اليوم لحماية القائمين على سد الثغرات في السياج الأمني الفاصل وبناء سور على امتداد السياج تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية بهذا الشأن.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان