يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/4/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب محمد حسن محمد عساف (34 عاماً)، من قرية كفر لاقف في قلقيلية، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، وإصابة 33 آخرين خلال اقتحام مدينة نابلس. كما استشهد الطفل قصي حمامرة (14 عاماً) برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في قرية حوسان غرب بيت لحم. كذلك استشهد الشاب عمر محمد عليان (20 عاماً) وأصيب 11 مواطناً خلال مواجهات في بلدة سلواد شمال محافظة رام الله والبيرة. كما، أصيب 3 شبان بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات إسرائيلية خاصة حرم جامعة خضوري في طولكرم. وألقت طائرة مسيّرة تابعة لقوات الاحتلال منشورات تحذيرية فوق مدارس ذكور فرعون الثانوية والأساسية جنوب طولكرم، تحذرهم من الاقتراب من جدار الفصل العنصري. وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. من جهة أخرى، منعت قوات الاحتلال رفع آذان المغرب والعشاء في الحرم الإبراهيمي وقامت برفع الأعلام الإسرائيلية عليه، واقتحم عشرات المستوطنين الساحة الشرقية للحرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، وأسفرت عن استشهاد أمين سر حركة فتح في قرية كفر لاقف، والمستشار القانوني في هيئة مكافحة الجدار والاستيطان، محمد حسن عساف. وقال اشتية: "يواصل جنود الاحتلال جرائم القتل لأجل القتل، برخصة ممنوحة من رئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينيت، دون أدنى التفاته للقوانين والأعراف الدولية". وحمّل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الجرائم اليومية المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تعتبر في بيان صحافي إقدام جيش الاحتلال الصهيوني على اقتحام مدينة نابلس واغتيال الشهيد محمد حسن عساف، تصعيداً وعدواناً جديداً ضد أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية. وفي بيان صحافي آخر، حذرت الحركة الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ مخطط "ذبح القرابين" في المسجد الأقصى. من جهتها، دعت الفصائل الفلسطينية في مؤتمر صحافي في قطاع غزة، المقاومة في كل مكان لمزيد من الاستنفار والجهوزية للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه على مواصلة تنسيق تحركها السياسي والدبلوماسي مع وزارة الخارجية والمغتربين الأردنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لحرم جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز. وقالت الوزارة، إن مسلسل الاقتحامات والاعتداءات المتكررة بحق "خضوري" والمؤسسات التعليمية عموماً يشكل خرقاً واضحاً لكافة الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية. وطالبت الوزارة، كافة المؤسسات والمنظمات الإنسانية والحقوقية والإعلامية المحلية والدولية للوقوف وقفة جادة وتحمّل مسؤولياتها إزاء هذه الانتهاكات الممنهجة، والعمل على فضحها ولجمها، وذلك حفاظاً على حق الطلبة بالتعليم في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الأونروا تعلن في بيان عن تبرع مؤسسة قطر الخيرية بمبلغ 1.5 مليون دولار دعماً للمعونة الغذائية التي تقدمها الوكالة في غزة. كما أعلنت الأونروا في بيان آخر، عن تبرع المنظمة الخيرية الإسلامية الدولية بمبلغ 500.000 دولار لتقديم معونات نقدية طارئة للاجئي فلسطين في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يعلن في بيان عن توزيع 500 طرد من المواد الغذائية ومواد التعقيم خلال شهر رمضان على 500 أسرة مهمشة و10 مراكز رعاية وملاجئ للمسنين والأيتام وذوي الإعاقة، تديرها وزارة التنمية الاجتماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

البرلمان العربي يؤكد في بيان أن توسيع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحاماتها للمسجد الأقصى في شهر رمضان هو استفزاز لمشاعر العالم العربي والإسلامي وليس فقط للشعب الفلسطيني.

المصدر: البرلمان العربي

الأمانة العامة (قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة) في جامعة الدول العربية تدين في بيان صحافي تصاعد العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

المصدر: جامعة الدول العربية

حذرت منظمة التعاون الإسلامي من التهديدات التي أطلقتها مجموعات المستوطنين المتطرفين بذبح "قرابين" داخل باحات المسجد الأقصى، كما أدانت بشدة إقدام عشرات المستوطنين المتطرفين على اقتحام الأقصى وتأدية شعائر وطقوس تلمودية فيه، معتبرة أن هذا التصعيد الخطير يشكل تحدياً سافراً لمشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكاً صارخاً للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة. وحمّل الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات المحتملة لاستمرار عمليات القتل لأبناء الشعب الفلسطيني بدم بارد، والانتهاكات المتواصلة لحرمة المقدسات التي من شأنها أن تغذّي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة، داعياً في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وإلزام إسرائيل باحترام حرمة الأماكن المقدسة وحقوق الشعب الفلسطيني السياسية والدينية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

حمّل الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية زعزعة الاستقرار، عبر انتهاجه سياسة التصعيد المتمثلة بعمليات القتل اليومية المدانة ضد أبناء الشعب الفلسطيني. واعتبر أن الوضع أصبح خطيراً وحساساً ويتجه بشكل متسارع نحو التدهور، ما لم يكن هناك تدخل دولي عاجل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف عدوانها الغاشم على الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصدر قائد المنطقة الوسطى في جيش الدفاع الإسرائيلي الميجر جنرال، يهودا فوكس، بعد ظهر اليوم أمراً إدارياً يحظر على إحدى المنظمات اليمينية المتشددة دخول البلدة القديمة بـ "أورشليم" [القدس] حتى أواسط الشهر المقبل لوقوفها وراء الدعوات الأخيرة إلى ذبح القرابين في الحرم القدسي بمناسبة عيد الفصح لدى الشعب اليهودي. وتعقيباً على هذا القرار قالت المنظمة التي تطلق عليها أسم "الهيئة لمنظمات جبل الهيكل" إن ذبح القرابين هو فريضة وطنية وإن على إسرائيل السماح بالقيام بها تجسيداً لقانون أساس هو حرية العبادة. 

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية دعوات المتطرفين المحرضة على تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى، وحذرت من السماح لهم بالقيام بممارسات تنتهك حرمة المسجد باعتباره مكان عبادة خالصاً للمسلمين. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ووقف جميع الإجراءات التي تعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد، خصوصاً خلال شهر رمضان. كما أكد أن جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تقييد حق المسيحيين في الوصول الحر وغير المقيد إلى كنيسة القيامة لممارسة شعائرهم الدينية، مرفوضة ومدانة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أدانت وزارة الخارجية المصرية وتيرة العنف المتصاعدة وتوسيع نطاق عمليات القوات الإسرائيلية في عدد من المدن والقرى الفلسطينية، وما صاحبها من استخدام مفرط للقوة ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات. وأكد المُتحدث باسم الوزارة السفير، أحمد حافظ، على رفض أي تحريض، بما في ذلك دعوات تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، مؤكداً على ضرورة احتواء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، والتي تنبئ بمزيد من

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)