يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/4/2022

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الإدارة الأميركية بإعادة فتح القنصلية في القدس وإجبار إسرائيل على احترام الوضع القانوني القائم في القدس ومقدساتها. من جهة أخرى، بعثت الوزارة رسالة عاجلة للدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الأربع، طالبت فيها بإنقاذ اتفاقية جنيف الرابعة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استقبل رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، مساء اليوم الخميس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مبعوثي الإدارة الأميركية يائيل لامبرت، مساعدة وزير الخارجية الأميركي، وهادي عمرو، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، وطالب الرئيس الأميركي، جو بايدن وإدارته، بالتدخل الفوري والعاجل لتحمل مسؤولياتها نظراً لخطورة الأوضاع جراء الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كافة وخاصة القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة. وشدّد عباس، على ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، والاحترام الكامل للوضع القانوني والتاريخي في القدس و"الستاتسكو" في الحرم الشريف، محملين حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع. وأشار إلى أنه أمام عدم وجود أفق سياسي ورفض إسرائيلي لوقف الأعمال أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقات الموقعة، فإن القيادة الفلسطينية ستكون أمام استحقاق تنفيذ قرارات المجلس المركزي في القريب العاجل. كما أشار، إلى أهمية خلق الأفق السياسي بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، مطالباً بسرعة إعادة فتح القنصلية الأميركية في مدينة القدس حسب التزام الإدارة الأميركية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، تصدر بياناً عقب اجتماعها الرابع في عمّان - الأردن، تؤكد فيه على إدانة الإعتداءات والإنتهاكات الإسرائيلية بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك، والتي تصاعدت على نحو خطير وأدت إلى وقوع مئات الإصابات والإعتقالات في صفوف المصلين، وإلحاق أضرار بالغة بمرافق الحرم القدسي الشريف.

المصدر: جامعة الدول العربية

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، لليوم الخامس على التوالي، بأعداد كبيرة واعتدت على المصلين، ومنعت طواقم الإسعاف من التواجد في باحات المسجد، تمهيداً لاقتحامات المستوطنين في آخر أيام عيد الفصح العبري. ووفرت شرطة الاحتلال الحراسة لنحو 762 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقاموا بتأدية شعائر تلمودية بالجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة. وقد أصيب أكثر من 20 مواطناً خلال الاقتحامات، واعتقل 10 مواطنين في القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قصفت طائرات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الخميس، موقعين للمقاومة في قطاع غزة. وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال أطلقت عدة صواريخ تجاه موقع للمقاومة وسط قطاع غزة. وأضافت المصادر أن القصف استهدف أيضًا موقع عبيدة جنوب غربي مدينة غزة. كما أطلقت دبابات الاحتلال النار تجاه نقاط الضبط الميداني شرق البريج. ولم يسجل إصابات نتيجة القصف، في حين لحقت أضرار في بعض المنازل والممتلكات. في المقابل، تصدت المضادات الأرضية للمقاومــة لطيران الاحتلال في قطاع غزة، وأطلقت النار من مدفع رشاش تجاه "الكيبوتسات الصهيونية" المحيطة بشرق غزة، ما أدى لتفعيل إطلاق صواريخ القبة الحديدية صوب الطلقات النارية. وزعم الناطق باسم جيش الاحتلال أن مقاتلات حربية إسرائيلية شنت غارات على موقع عسكري وعين نفق، بدعوى الرد على إطلاق القذيفة الصاروخية نحو مستوطنة سديروت. ولاحقًا أعلن أن طائرات حربية شنت غارات على مجمع عسكري تستخدمه قوة الدفاع الجوي لحماس؛ بدعوى الرد على إطلاق نيران مضادات أرضية للطائرات خلال غارات سلاح الجو في وقت سابق.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تدعو في بيان صحافي للاحتشاد في المسجد الأقصى فجر الجمعة "فجر إنا باقون" دفاعاً عن القدس والمسجد الأقصى.

من جهة أخرى، رفضت الحركة في تصريح صحافي انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق كنيسة القيامة وقراره بتقييد حرية العبادة في "سبت النور".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من خطورة القرار الإسرائيلي بفرض قيود على دخول المصلين المسيحيين إلى كنيسة القيامة. وقال، إن هذا القرار يأتي استكمالاً للسياسة الإسرائيلية التصعيدية ضد مدينة القدس ومقدساتها، ومتزامنة مع الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك من قبل المتطرفين اليهود بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف، أن هذا القرار يعتبر بمثابة تحدٍ سافر وخطير على الأديان السماوية ومقدساتها، الأمر الذي يشكل استفزازاً واستهتاراً بكل القيم الإنسانية والدينية.وجدّد أبو ردينة، التأكيد على أن كل الإجراءات الإسرائيلية سواء في المسجد الأقصى المبارك أو كنيسة القيامة أو غيرها من الأماكن الدينية المقدسة مرفوضة ومدانة وغير شرعية، وهي مخالفة للقانون الدولي الذي يعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967 وفق قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال، إن القيادة الفلسطينية تطالب الأطراف الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الخروقات الإسرائيلية التي تمس بقدسية المكان وحرية العبادة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 14 – 20 نيسان/ أبريل 2022، إلى مقتل خمسة مواطنين بينهم طفل وفتاة، وإصابة 203 مواطنين منهم 11 طفلاً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض في حوادث عدة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الخميس، إن إسرائيل "تواجه إرهاباً إسلامياً متطرفاً يهدف إلى زرع العنف والخوف والفوضى" وحث القادة في المنطقة على "التصرف والتحدث بمسؤولية من أجل تهدئة الوضع"، وحذر من أنه "لن نقبل بأي حال من الأحوال إطلاق صواريخ من قطاع غزة على دولة إسرائيل". وأشار لابيد إلى أنه  مصر على أن "تحافظ إسرائيل على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف".

جاءت تصريحات يائير لابيد خلال اجتماعه في تل أبيب مع أعضاء البعثة الأمريكية الذي يزور إسرائيل شارك فيه القائم بأعمال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، يائيل لمبرت، ومساعد وزيرة الخارجية لشؤون إسرائيل والفلسطينيين، هادي عمرو ، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيديس.

المصدر: i24News

تحدّث رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مع مذيعة الـCNN، كريستيان أمانبور، بشأن الاشتباكات العنيفة الأخيرة بين الجنود الإسرائيليين والفلسطينيين، وسألته عن كيفية تعامله مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وعند سؤاله عما إن كان يضع جهداً في محاولة وقف النزاع فعلياً، قال بينيت، إن "إسرائيل دولة سلمية"، مشيراً إلى أن "موجة جديدة من الرعب" اندلعت قبل قرابة شهر على الجمهور الإسرائيلي. وقال إن "كلا الجانبين يعرف، أنه عندما لا يهاجموننا، فليس لدينا مشاكل معهم، ولكن عندما يهاجموننا، يجب أن أقاومهم وأضربهم في قواعدهم، وهذا ما سيفعله أي قائد". وفيما يتعلق بإنهاء النزاع، قال بينيت "فيما يتعلق بالصورة الأكثر اتساعاً، لن أقوم بإجراء تجارب على أمن الإسرائيليين. آخر مرة في غزة، فعلنا ذلك منذ قرابة 15 أو 16 عاماً. سلمنا غزة للفلسطينيين. لقد عدنا إلى حدود 67. لقد انسحبنا وطردنا اليهود الذين يعيشون في غزة، وما حصلنا عليه بالمقابل جحيم. عشرات الآلاف من الصواريخ أطلقت علينا من غزة". كما أكد "ما سأفعله، وما أفعله، هو سلام الناس للناس بشكل تصاعدي، وتوفير المزيد من الوظائف للفلسطينيين برواتب أفضل، وتحسين الاقتصاد، هذا ما أؤمن به، ويجب أن أقول إن الفلسطينيين يشهدون ازدهاراً غير مسبوق".

المصدر: CNN بالعربية

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع أعضاء اللجنة الوزارية العربية المكلفة من قبل الجامعة العربية بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية بمدينة القدس المحتلة في قصر الحسينية اليوم الخميس، على أهمية توحيد الجهود العربية وتنسيقها وتكثيفها لوقف التصعيد في القدس. وشدد على ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، والحفاظ على حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية. وجدد التأكيد على مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. وثمن مواقف قادة الدول العربية في التأكيد على ضرورة التهدئة في الأراضي الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس، لافتاً إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتلافي تكرار أي نوع من التصعيد.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا