يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/4/2022

فلسطين

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 57 مواطناً خلال اقتحامها صباحاً المسجد الأقصى. وعند تجدد المواجهات داخل باحات الأقصى عقب صلاة الجمعة، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بينهم 9 أطفال ونساء، بعد أن ألقت طائرات الاحتلال المسيّرة وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع على المواطنين. كما أصيب عشرات الأطفال بالإغماء والاختناق، عقب مهاجمة قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع، أمسية رمضانية كانت مخصصة للأطفال في بلدة رأس كركر، غرب رام الله. كذلك، أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان. وفي مدينة نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني و15 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا، بالإضافة إلى إصابة 36 مواطن بالاختناق بالغاز، في مواجهات شهدتها قرية بيت دجن. كما، اندلعت مواجهات في قرية عربونة بجنين، بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق. وفي مدينة الخليل، أصيب شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر عقب قمعها مسيرة نصرة للمسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامه القواسمي، إن المواقف الدولية اتجاه أوكرانيا من جانب وفلسطين من جانب آخر، تظهر حجم النفاق السياسي والإزدواجية في المعايير الدولية، وفي التعاطي مع القانون الدولي. وأضاف القواسمي، في بيان اليوم الجمعة، أن دعم تلك الدول غير المحدود بكافة الوسائل القتالية والسياسية والمالية لأوكرانيا، في الوقت الذي تقوم فيه ذات الدول بدعم إسرائيل عسكرياً ومالياً، وتقف ضد نضال الشعب الفلسطيني في سعيه لنيل حريته واستقلاله وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، هو أمر مرفوض ومستهجن، ويدلل على أن تلك الدول تتصرف وفقاً لمصالحها الذاتية بعيداً عن القانون الدولي والديمقراطية التي يدعونها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الاقتحامات الدموية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، وسحب صلاحيات الأوقاف تكذّب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي إلى هبّة عارمة دفاعاً عن المسجد الأقصى. من جهة أخرى، أشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، خلال اتصال هاتفي مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إلى التطورات الجارية وخاصة دخول المئات من المستوطنين إلى جانب عمليات الاقتحام المتكررة للمسجد الأقصى وإصابة عشرات المواطنين، ومنع الآلاف من المصلين الوصول إلى المسجد. وشدد على ضرورة وقف كل هذه الممارسات وفوراً، وقال: "لا أحد يمكنه التحكم بالأحداث إذا استمر الوضع في غزة والأقصى بهذه الطريقة"، وأضاف، "يجب أن يفهم الإسرائيليون وكل العالم أن الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية لن يسمح بالتقسيم الزماني أو المكاني للأقصى، محذراً من أن استمرار التصعيد والقصف في غزة قد يؤدي لمآلات خطيرة".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حمّلت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والحكومات الغربية وعلى رأسها الإدارة الأميركية، مسؤولية الإجرام الذي ترتكبه حكومة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية، بسبب صمتهم ودفاعهم عنها. وقال رئيس الدائرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، "بأن الدعم الغير محدود من قبل الإدارة الأميركية والحكومات الغربية المسيطرة على الهيئات الدولية، هو ما يشجع الاحتلال العنصري على التمادي بجرائمه بحق الفلسطينيين واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية باقتحامه المتكرر للمسجد الأقصى وتقييد دخول الفلسطينيين للحرم الإبراهيمي وإغلاقه في الخليل، ولكنيسة القيامة في الجمعة العظمية وسبت النور وعيد الفصح لدى المسيحيين". ودعا التميمي، جماهير الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم للدفاع عن الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة الدولية المستقلة وعاصمتها القدس وحرية العبادة والعيش بكرامة فوق أرض فلسطين".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن سقوط صاروخ في منطقة مكشوفة بالقرب من السياج الحدودي شمال قطاع غزة، وآخر داخل القطاع. ولم يتم تفعيل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ حيث سقط صاروخ داخل بلدة إسرائيلية محاذية لغلاف قطاع غزة، وآخر داخل القطاع، ولم يتسبب في أضرار.

المصدر: i24News

العالم

المتحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، رافينا شامداساني، تعرب في مؤتمر صحافي عن قلق عميق إزاء تصاعد العنف في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، حيث شهدت عطلة نهاية الأسبوع الماضي إصابة 180 فلسطينياً على يد القوات الإسرائيلية، بما في ذلك 27 طفلاً، خلال التوترات في محيط المسجد الأقصى.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة