يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/4/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع الشرطة الإسرائيلية مسيرة تضامنية مع المسجد الأقصى في أم الفحم داخل أراضي عام 1948. وفي الخليل، أصيب ثلاثة مواطنين برصاص المستوطنين بمنطقة القرينات ببلدة صوريف شمالاً، عقب مهاجمتهم لمنازل المواطنين أثناء فلاحتهم أراضيهم في خلة علي أغنيم بمنطقة القرينات. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم. من جهة أخرى، فرضت سلطات الاحتلال قيوداً مشددة على دخول المسيحيين إلى كنيسة القيامة للمشاركة في احتفالات سبت النور الذي يسبق عيد الفصح، ونصبت الحواجز العسكرية في البلدة القديمة، واعتدت على مسيحيين بينهم رهبان في الأزقة المؤدية إلى كنيسة القيامة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يوجه رسالة إلى اللاجئين الفلسطينيين، يعلن فيها عن استكشاف خيارات جديدة تتمثل في زيادة الشراكات داخل منظومة الأمم المتحدة لتقديم الخدمات نيابة عن الأونروا وتحت توجيهها، وذلك لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين من نقص التمويل المزمن.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يصدر بياناً حول إجراء مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لمناقشة الوضع في القدس، وخاصة التوترات في محيط المواقع المقدسة، والجهود المبذولة لإعادة الهدوء.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الإدارة الأميركية الوفاء بتعهداتها ووقف استهداف الاحتلال الإسرائيلي لكنيسة القيامة والمصلين المسيحيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت إغلاق حاجز بيت حانون (إيرز) بدءاً من غدٍ الأحد، أمام العمال والتجار الفلسطينيين حتى إشعار آخر بدعوى إطلاق صواريخ من غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر السودانية شمال قطاع غزة، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يستنكر في تصريح خلال ترؤسه اجتماع لبحث الانتهاكات الإسرائيلية في مكتب البرلمان العربي بالقاهرة، الاقتحامات المستمرة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى واعتداءاته الجبانة على المصلين والمقدسيين.

المصدر: البرلمان العربي

عضو المكتب السياسي ورئيس المكتب الإعلامي لحركة حماس، عزت الرشق، يرفض في تصريح صحافي انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق كنيسة القيامة.

من جهة أخرى، أشادت الحركة في تصريح صحافي بالتضامن العربي والإسلامي مع الشعب الفلسطيني في ظل اقتحامات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 16 - 2022/4/22، يشير فيه إلى أن المستوطنون يضعون المنطقة على فوهة بركان في هستيريا الاحتفال بالفصح اليهودي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 5 – 18 نيسان/ أبريل 2022، يشير فيه إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت خمسة مبانٍ يملكها فلسطينيون أو صادرتها أو أجبرت أصحابها على هدمها في المنطقة (ج) والقدس الشرقية، بحجة افتقارها إلى رخص البناء التي تصدرها إسرائيل.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه "لا يجوز للمجتمع الدولي أن يخدم أجندة التنظيمات الإرهابية. إسرائيل هي الطرف الذي يحقق الاستقرار. إن لم نقم باستعادة النظام العام، لم يستطع عشرات الآلاف من المسلمين أداء صلواتهم. كان هناك أناس حضروا مسبقاً الحجارة والزجاجات الحارقة لاستخدامها داخل المسجد". وأعرب بينيت، عن خيبة أمله إزاء عدم قيام الأمم المتحدة بشجب إطلاق القذائف الصاروخية على إسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il