يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/4/2022

فلسطين

أصيب عاملان من بلدة بلعا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز بوابة "سنعوز" العسكري، غرب محافظة طولكرم، أثناء محاولتهما اجتياز الحاجز للوصول إلى مكان عملهما داخل أراضي 1948. وفي محافظة جنين، أصيب عامل من قرية زبوبا غرباً برصاص قوات الاحتلال، بمحاذاة جدار الفصل العنصري المقام فوق أراضي طولكرم، قبل أن يتم اعتقاله، حيث أطلقت النار باتجاهه أثناء محاولته اجتياز الجدار للوصول إلى مكان عمله داخل أراضي 1948. من جهة أخرى، واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين في نابلس، واقتلعوا 35 شجرة في إحدى قراها، وجرفوا مساحات من الأراضي في الأغوار لتوسعة بؤرة استيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الإنسان والمركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في "إسرائيل" – عدالة، في بيان صحافي إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت التماساً ضد إغلاق التحقيق في مقتل أطفال فلسطينيون خلال حرب غزة 2014.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

نائب رئيس إقليم حركة حماس في الخارج، موسى أبو مرزوق، يؤكد في مقابلة عبر قناة "الأقصى" الفضائية، أن ثبات المرابطين في المسجد الأقصى وإسناد المقاومة أفشل مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويده.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

طالب قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية وقف الانتهاكات الإسرائيلية ووقف قمع الاحتلال الإسرائيلي للحريات الدينية في مدينة القدس، ورفع الحصار المفروض على المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس. وأكد الهباش، أن ما يجري في المدينة المقدسة من هجمة احتلالية بشعة ضد المسلمين والمسيحيين هو إرهاب دولة منظم وجريمة مكتملة الأركان وانتهاك صارخ للقوانين الدولية ومواثيق حقوق الإنسان التي تكفل حق العبادة وتنظيمها بكل حرية وأمان. وشدد على أن الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين سوف يبقى يدافع عن أرضه ومقدساته مهما كان الثمن ومهما بلغت التضحيات ولن تثنيه جرائم الاحتلال وعنصريته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، المطلب الإيراني برفع الحرس الثوري الإيراني عن قائمة المنظمات "الإرهابية" الأميركية. وقال بينيت: "لدي قناعة بأن الرئيس بايدن، حريص على أمن إسرائيل، لن يسمح برفع الحرس الثوري الإيراني عن قائمة المنظمات الإرهابية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في مؤتمر صحافي اليوم الأحد، على خلفية الاشتباكات التي حدثت مؤخراً بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، إن إسرائيل التزمت وستظل ملتزمة بالوضع القائم في المسجد الأقصى، وأكد أن "المسلمين يصلّون في الحرم القدسي، بينما يكتفي غير المسلمين بزيارته، ولا يوجد تغيير للوضع الحالي ولن يكون هناك أي تغيير ولا خطة لدينا لتقسيمه بين الأديان". وقال لابيد، إنه "خلال شهر رمضان سمحت إسرائيل لمئات الآلاف من المسلمين بالدخول إلى الحرم القدسي والصلاة في المسجد وعلى الرغم من محاولات العنف، إلا أننا فعلنا ونفعل كل ما في وسعنا لضمان صلاة آمنة وصامتة". واتّهم لابيد، حركتي حماس والجهاد الإسلامي بتأجيج الوضع عن طريق متطرفين مسلحين لاستغلال المسجد الأقصى كمركز تحريض على العنف.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

شدد الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان، خلال لقائهم في قصر الاتحادية بالقاهرة، على أن بلدانهم لن تدخر جهداً في العمل من أجل استعادة التهدئة في القدس، ووقف التصعيد بأشكاله كافة من أجل تمكين المصلين من أداء شعائرهم الدينية بدون معيقات أو مضايقات.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، تقييد إسرائيل وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة، وتقليص أعداد المحتفلين بمناسبة حلول سبت النور. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، إن جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تقييد حق المسيحيين في الوصول الحر وغير المقيد إلى كنيسة القيامة لتأدية شعائرهم الدينية، بما في ذلك فرض القيود العددية على المصلين، مرفوضة ومدانة. وأكد أن على إسرائيل، احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ووقف جميع الإجراءات التقييدية على مسيحيي القدس المحتلة.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين