يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/4/2022

فلسطين

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، يؤكد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية للمنظمة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى في مقر الأمانة العامة، إلتزام المنظمة المطلق ودعمها الراسخ لحق الشعب الفلسطيني في السيادة على أرضه المحتلة بما فيها مدينة القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين، والمركزية الدينية والروحية لهذه المدينة وارتباط المسلمين الأبدي في جميع أرجاء العالم بالمسجد الأقصى المبارك. وأصدرت اللجنة التنفيذية للمنظمة بيانها الختامي الصادر عن الاجتماع، مؤكدة أن القدس والمسجد الأقصى خط أحمر للأمة الإسلامية ولا أمن ولا استقرار إلا بتحريرها الكامل من الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أكد مندوبي الدول الأعضاء غير الدائمة في كلماتهم خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية، على أهمية احترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة في مدينة القدس واحترام حرية العبادة والوصول للمسجد الأقصى.

من جهته، أكد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن على حتمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتقدم نحو واقع حل الدولتين.

من جهة أخرى، دعا خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في بيان، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات فورية وفعالة لحماية وإدامة مجموعات المجتمع المدني الفلسطينية الست التي صنفتها الحكومة الإسرائيلية على أنها "منظمات إرهابية".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مركز الميزان لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2022، (97) انتهاكاً بحق الصيادين في عرض البحر بقطاع غزة، اعتقلت خلالها (17) صياداً من بينهم (3) أطفال، وأصابت (6) صيادين من بينهم أيضاً (3) أطفال، واستولت على (5) مراكب صيد.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن عدم تركيز الجهود الأميركية والدولية على حل الصراع بات يعطي إسرائيل المزيد من الوقت للانقضاض على ما تبقى من فرص لتطبيق مبدأ حل الدولتين. وفي بيان آخر، دعت الوزارة المجتمع الدولي إلى عدم التراخي في متابعة أساليب وأشكال التصعيد الاسرائيلي ضد المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يقول خلال لقائه مع قناة "الأقصى"، إن المقاومة أعلنت أن القدس خط أحمر، مؤكداً أن الاحتلال الإسرائيلي لن يفلح في تقسيم الشعب الفلسطيني وتهدئة جبهة على حساب أخرى.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، إن تصريحات وزير الخاجية الإسرائيلي، يائير لابيد، بتحميله حركتي حماس والجهاد الإسلامي مسؤولية ما يجري في المسجد الأقصى من أحداث، محاولة مكشوفة للتنصل من مسؤولية حكومته المباشرة عما يجري من عدوانٍ متواصل على المصلين العزل، وانتهاك فاضح لحرمة المقدسات، لا سيّما بعد حملة الإدانات الدولية الواسعة لسلوك الاحتلال وسياساته الإجرامية والعنصرية، وسلوكه الوحشي بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

امتنعت محكمة الصلح في القدس المحتلة، اليوم الإثنين، عن إصدار قرار نهائي في ملف عائلة سالم من حي الشيخ جراح، ما يعني استمرار تجميد قرار إخلاء العائلة الصادر عن المحكمة في آذار/مارس الماضي، بموجب دعوى لجمعيات استيطانية التي تطالب بإخلاء العائلة بزعم ملكية الأرض المقام فوقها منزل العائلة. كذلك، وافقت محكمة الشؤون البلدية في القدس المحتلة، على طلب محامي العائلات المقدسية بتجميد تنفيذ جميع أوامر الهدم الصادرة بحق عمارة الطور، وذلك حتى إشعار آخر.

المصدر: عرب 48

كشف جهاز الأمن العام (الشاباك)، عن محاولة حركة الجهاد الإسلامي في غزة، في الأشهر الأخيرة، إنشاء بنية تحتية لقاعدة عمليات عدائية في الضفة الغربية تستهدف أهدافاً إسرائيلية. وقامت السلطات الأمنية باعتقال عدد من الفلسطينيين من جنين والقرى المجاورة، ممن جندهم نشطاء الجهاد الإسلامي للانخراط في الأعمال العدائية.

المصدر: i24News

لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بأن منطقة الساحل جنوب مدينة صور شهدت بعيد منتصف الليل توتراً أمنياً بعدما أقدم مجهولون على إطلاق صاروخين من المنطقة الواقعة بين بلدتي القليلة - المنصوري في اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. في وقت، أطلقت قوات "اليونيفيل" صفارات الإنذار في أكثر من موقع تابع لها، لا سيما في المواقع الحدودية في الناقورة وشمع والحمرا، كما سجل انتشار واستنفار في صفوف الجيش اللبناني على طول الساحل الجنوبي. وأعقب عملية إطلاق الصواريخ رد إسرائيلي حيث أطلقت مدفعية العدو الإسرائيلي عشرات القذائف من عيار 155 ملم مستهدفة مناطق متفرقة، واستمر القصف الإسرائيلي بشكل متقطع إلى ما بعد الثالثة والنصف فجراً توزع بين قذائف مدفعية وقذائف ضوئية لا سيما فوق المناطق الحرجية تزامن ذلك مع تحليق للطيران المعادي فوق الحدود اللبنانية - الفلسطينية مع غارات وهمية ليعود الهدوء الحذر إلى أجواء المنطقة بعد الرابعة فجراً.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء، أرولدو لاثارو، يصدر بياناً حول إطلاق صاروخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل.

المصدر: اليونيفيل

الشرق الأوسط

شدّد الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال اتصال هاتفي على أهمية استمرار التنسيق والعمل على الصعد كافة لمنع تكرار الاعتداءات على مدينة القدس ومقدساتها وأهلها، والتي من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام والدفع بالمزيد من التأزيم. وجدد الملك التأكيد على ضرورة تكثيف المساعي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد الملك على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد الأقصى، مشيراً إلى أن الأردن يواصل بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا