يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/4/2022

فلسطين

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يدعو في بيان إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا قبل مؤتمر بروكسل الدولي الرابع حول "مستقبل سوريا والمنطقة".

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

استشهد المواطن أحمد إبراهيم عويدات (20 عاماً)، وأصيب 3 شبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام قوة خاصة "مستعربون" فجر اليوم مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا. كما أصيب 3 شبان برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قباطية جنوب محافظة جنين، أطلق خلالها الرصاص وقنابل الصوت. وفي محافظة قلقيلية، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال شمال المدينة، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً في القدس وجنين ونابلس وأريحا، فيما اعتدى مستوطنون على مواطنان في بيت لحم والخليل، واقتحموا المنطقة الأثرية في سبسطية بنابلس، وواصلوا تجريف الأراضي في الفارسية بالأغوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، النمسا إلى تجسيد إيمانها بحل الدولتين بالاعتراف بفلسطين، مشيراً إلى أن بديل حل الدولتين هو تكريس حالة الفصل العنصري التي نعيشها اليوم، والتي وثقتها عدة تقارير لمؤسسات دولية مرموقة.

من جهة أخرى، أدان اشتية، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، وأسفرت عن استشهاد الشاب أحمد إبراهيم عويدات (20 عاماً)، وحذر من تبعات الجرائم الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في المدن والقرى والبلدات والمخيمات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يشدد في كلمته خلال مؤتمر بمناسبة يوم القدس العالمي، على أن محاولات العدو الإسرائيلي لتجاوز الخطوط وارتكاب المزيد من الحماقات قد يحوّل الصراع الثنائي إلى صراع إقليمي.

من جهة أخرى، أكدت حركة حماس في تصريح صحافي، أن جريمة قتل الشاب أحمد إبراهيم عويدات، لن تزيد المقاومة إلّا إصراراً وتمسكاً بالحقوق المشروعة، ولن تكسر إرادتها في المضي قدماً في طريق النضال حتى دحر الاحتلال وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

استنكر البرلمان العربي المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تصفية الأونروا، مشدداً على رفضه التام المساس بمسؤولية الأونروا واختصاصاتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وصولاً إلى إيجاد حل عادل لقضيتهم وفق قرارات الشرعية الدولية. وأكد البرلمان دعمه المطلق للأونروا للاستمرار في القيام بدورها في تقديم الخدمات الأساسية والضرورية للاجئين الفلسطينيين. ودعا البرلمان، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين، من خلال المساعدات والتمويل لتمكين الأونروا من مواصلة عملها.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر بأريحا، والتي أدت إلى استشهاد الشاب أحمد ابراهيم عويدات. كما أصدرت الوزارة بياناً، اعتبرت فيه الإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في ليلة القدر، ظاهرها تسهيلات مزعومة وجوهرها فرض المزيد من التضييقات والتقييدات على حركة المواطنين من وإلى الحرم القدسي. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق معبر بيت حانون، وطالبت بتدخل دولي عاجل لرفع الحصار عن قطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حذّرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من المخططات والمشاريع الإسرائيلية لتصفية الأونروا. وعبّر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، عن رفض الأمانة العامة لأي اقتراحات للمساس بمسؤولية الأونروا، حتى إيجاد الحل العادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، وهو الأمر التي تحرص عليه الدول العربية جميعها خاصة الدول المستضيفة حفاظاً على دور الأونروا وهو تمكينها بالقيام بواجباتها ووظائفها دون أي انتقاص بمناطق عملياتها الخمس. وحذر أبو علي، من تداعيات هذا الاستهداف على قضية وحقوق اللاجئين الفلسطينيين وبالتالي على القضية الفلسطينية كما على الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكّد نادي الأسير الفلسطيني، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تصعيده لجريمة الاعتقال الإداري، حيث تجاوزت أعداد الأوامر الصادرة منذ مطلع العام الجاري، لأكثر من (550) أمر اعتقالٍ إداري. وأوضح نادي الأسير، أن الارتفاع في أعداد المعتقلين الإداريين لم نشهده منذ سنوات "الهبة الشعبية" وتحديداً منذ عامي (2016 و2017)، ومن المرجح إذا ما استمر الاحتلال بنفس الوتيرة أن يصل عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية العام لـنحو 700 معتقل، وذلك وفقاً للمعطيات الراهنة. من جهة أخرى، واصل الأسرى مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في بيان: "أحبطنا هذه الليلة عملية تهريب أسلحة غير عادية على الحدود اللبنانية حيث تم ضبط 100 قنبلة يدوية كان من المخطط استخدامها لتنفيذ عمليات ضبطنا جميعها وسنواصل العمل حتى أن ندحر الإجرام في المجتمع العربي. كل الاحترام والتقدير لشرطة لواء الشمال ولقوات جيش الدفاع الإسرائيلي".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن الجيش الاسرائيلي اليوم عن سقوط طائرة مسيّرة في الأراضي السورية خلال نشاط عادي، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "لايوجد مخاوف لتسرب معلومات" وإن "الحدث قيد التحقيق".

المصدر: i24News

لبنان

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال لقائه مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفن كوبمانس، أن لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، علماً أن أي حل مستدام لأزمة الشرق الأوسط يبدأ بوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني، وأن يكون الحل عادلاً ودائماً على مبدأ الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية. واعتبر أن ما تقوم به إسرائيل من محاولات لتغيير الواقع على الأرض والتمادي في سياساتها الاستيطانية التوسعية لا يساعد مطلقاً على أي محاولة لإنعاش مفاوضات السلام، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي. ولفت إلى أن لبنان يرحب بأي دور أوروبي في المساعدة على تحقيق الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية. من جهة أخرى، أشار إلى استمرار الاتصالات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية بما يحفظ حقوق لبنان في الحصول على كامل ثروته النفطية والغازية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يؤكد في كلمته ضمن فعاليات منبر القدس بمناسبة يوم القدس العالمي، أن القدس تعود اليوم لتكون هي القضية الهدف، وهي القضية الأساس ولتكون هي المحور لكل محور المقاومة.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، تجدد في بيان خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي عن "الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين"، إدانتها واستنكارها الشديدين لقيام قوات الاحتلال الإسـرائيلي والمستوطنين المتطرفين باقتحام حرم المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية