يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/4/2022

فلسطين

استشهد الشاب أحمد محمد لطفي مساد (21 عاماً) من بلدة برقين، وأصيب 3 آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها. وفي محافظة سلفيت، أصيب مسنّ بالرصاص المعدني، خلال اقتحام آلاف المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، للمقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال المحافظة. من جهة أخرى، نصبت قوات الاحتلال عدداً من الخيام في منطقة المركز والحلاوة وغيرها من التجمعات في مسافر يطا جنوب الخليل. كما شرعت جرافات الاحتلال بعمليات تجريف بطول سبعة كيلومترات في تجمعات "جنبا، والحلاوة، والمركز"، تمهيداً لإحكام الإغلاق على مسافر يطا، وللحيلولة دون وصول العمال إلى أماكن عملهم داخل أراضي عام 1948.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، نيران رشاشاتهم تجاه مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة وأجبرتهم على الانسحاب. كما اعتقلت القوات البحرية الإسرائيلية صيادَين فلسطينيين (أب ونجله) في عرض بحر قطاع غزة، وسلبت قاربهما وسط إطلاق نار كثيف.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لجنة فلسطين بالأمم المتحدة تعتبر في حدث افتراضي مدينة الخليل الواقعة جنوبي الضفة الغربية المحتلة، صورة مصغّرة لما يعاني منه الفلسطينيون من صعوبات في الحياة والعمل والحركة بسبب الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

من جهة أخرى، أشار خبراء حقوقيون بالأمم المتحدة في بيان إلى أن سياسات الإسكان الإسرائيلية في القدس الشرقية، ترقى إلى مستوى الفصل العنصري والتمييز ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك لحقوق الانسان.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 158، تطالب فيه المفوض العام لللأونروا بعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها المساس بحقوق اللاجئين، أو إحالة أي من خدمات الأونروا لمؤسسات دولية أخرى.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه مجلس الأمن الدولي احترام التزاماته بما يضمن تنفيذ القرار 2334 المتعلق بوقف الاستيطان. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الدموي لمحافظة جنين، وقتل الشاب أحمد محمد لطفي مساد (21 عاماً) من بلدة برقين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

نائب رئيس حركة حماس في الخارج، موسى أبو مرزوق، يؤكد فيه تصريح أن الاتصالات مع العديد من الأطراف مستمرة ومتواصلة للجم اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي واستفزازاته في مدينة القدس المحتلة.

من جهة أخرى، دعت الحركة في بيان صحافي حول استشهاد الشاب أحمد مساد، الذي ارتقى في مخيم جنين، الشباب الثائرين، في كل الميادين، وعلى امتداد المدن والقرى المحتلة، إلى مساندة جنين، والوقوف صفاً واحداً لكسر الهجمة الصهيونية، ومواصلة التصدّي لها بكل قوة وبسالة حتى دحر الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي استمرار ملاحقة قوات البحرية الإسرائيلية للصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، وإطلاق النار عليهم وتعريض حياتهم للخطر داخل منطقة الصيد.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة الصحافيين الفلسطينيين والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP) يوجهون شكوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية، يتهمون فيها إسرائيل بالاستهداف الممنهج للصحافيين العاملين في فلسطين وعدم القيام بالتحقيق بالشكل الواجب في مقتل العاملين في وسائل الإعلام والذي يرقى لمستوى جرائم حرب.

المصدر: الاتحاد الدولي للصحفيين

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في كلمته خلال المراسم الافتتاحية الرسمية لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست في مركز "ياد فاشيم": "لقد بنينا دولة يهودية قوية ومزدهرة. فالغاية التي لا بد لنا من تحقيقها مفادها أنه يجب أن تكون إسرائيل الأقوى دائماً بمعنى أن نملك الجيش الأقوى، وسلاح الجو الأعلى نوعية، والمقاتلين الأكثر شجاعة، والموساد والشاباك الأكثر رقياً وفوق كل شيء الإيمان الأرسخ بعدالة قضيتنا. إن بناء إسرائيل، والدولة اليهودية يُعتبر بحد ذاته النصر على هؤلاء الذين سعوا لإبادتنا. لا يجوز لنا بكل بساطة أن نسمج بتفكيك إسرائيل من الداخل. نملك حالياً، جيشاً واحداً، وحكومة واحدة، وكنيست واحد وشعب واحد ألا وهو الشعب اليهودي. وكلما نكون موحدين، لن يتغلب علينا أي عدو خارجي".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

وجّه قائد منطقة الشمال في الجيش الاسرائيلي الجنرال، أمير برعام، كلمة شديدة اللهجة ضد لبنان وحزب الله، على ضوء الأحداث الأخيرة في المنطقة الشمالية، وقال: "إن جهات معينة أرادت إشعال ساحة أخرى في لبنان وتعطيل حياة المواطنين العادية، لكننا لن نسمح بذلك. قبل 48 ساعة واجهنا محاولة فلسطينية لانتهاك روتين الحياة اليومية من خلال قذيفة واحدة، والتي لم تسبب أية أضرار وقمنا بالرد بالمدفعية الثقيلة. جهات فلسطينية تريد جرّ لبنان إلى تصعيد، نحن نعتبر الحكومة اللبنانية وجيشها بأنهم المسؤولين عن هذا الاعتداء".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أكد القائم بالأعمال المناوب في الوفد السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد بن عبد العزيز العتيق، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة تحت البند "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية"، على تمسك السعودية بثوابت القضية الفلسطينية المتمثلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال استقباله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في قصر الحسينية، اليوم الأربعاء، على وقوف الأردن إلى جانب الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، ودعم صمودهم. وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ودعا إلى العمل بشكل حثيث مع الدول الفاعلة والمجتمع الدولي لاستعادة الهدوء في المدينة المقدسة، ومنع تكرار ما تتعرض له من اعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية والأهالي فيها. وبيّن أن الأردن كثّف تنسيقه مع جميع الشركاء إقليمياً ودولياً لوقف التصعيد عقب الاعتداءات على المسجد الأقصى، معتبراً أن التضييق الذي طال المصلين في القدس، وتقييد حركة المسيحيين والتأثير على احتفالاتهم الدينية أمر مرفوض. وجدد رفضه لأية محاولات تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي، مشدداً على أن الأردن يواصل بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

ذكر مصدر عسكري لوكالة "سانا" أنه "حوالي الساعة الثانية عشرة و41 دقيقة من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه طبريا مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق". وأضاف المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان الإسرائيلي وأسقطت بعضها وبعد تدقيق نتائج العدوان تبين استشهاد أربعة جنود وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة السفير، محمد بن عوض الحسان، يعرب في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول تطورات الأوضاع في الشأن الفلسطيني، عن دعوة سلطنة عمان إلى دور دولي أكثر فاعلية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وزارة الخارجية العمانية

الولايات المتحدة الأميركية

كشف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، أن إسرائيل لا تعترض على عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو التي انسحب البلدان منها في 2019، معتبرين أنها منحازة للفلسطينيين. وخلال جلسة استماع أمام لجنة في مجلس الشيوخ، دعا بلينكن، الكونغرس إلى منح الرئيس الأميركي، جو بايدن، إعفاءً من قانون أميركي ينص على إنهاء التمويل الأميركي لأي منظمة دولية مثل اليونسكو تعترف بالسلطة الفلسطينية كدولة. وقال بلينكن "نعتقد أنه من المهم ومن الضروري الحصول على موافقة على الإعفاء ويمكنني التأكيد أن شركاءنا في إسرائيل لديهم الشعور نفسه". وأضاف "سيدعمون انضمامنا مجدداً إلى اليونسكو".

المصدر: الحرة