يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/5/2022

فلسطين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتواجدين في بيت عزاء الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة المقام في كنيسة اللقاء في بلدة بيت حنينا، شمال القدس المحتلة. واقتحمت قوة من جيش الاحتلال الكنيسة وحاولت إنزال العلم الفلسطيني من المكان، كما عرقلت قوات الاحتلال نقل جثمان أبو عاقلة من رام الله إلى مدينة القدس المحتلة. وأثناء ذلك، اعتقل الاحتلال عضو حركة فتح، شادي مطور، وأوقف مدير مكتب الجزيرة في فلسطين، وليد العمري. وفرضت قوات الاحتلال شروطاً لدفن جثمان أبو عاقلة، أبرزها عدم رفع الأعلام الفلسطينية ومنع الهتافات خلال الجنازة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر خان يونس جنوب قطاع غزة عدة قذائف مدفعية تجاه مراكب الصيادين. كما فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر شمال القطاع، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدة بيت لاهيا وبحر السودانية شمال غرب غزة، وأجبرتهم على التراجع والانسحاب من البحر. من جهة أخرى، فتحت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق المحافظة الوسطى، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رعاة الأغنام والمزارعين شرق مدينة دير البلح، ومخيمي البريج والمغازي بغزة، وأجبرتهم على مغادرة أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يرفض في كلمة مقتضبة خلال مراسم تشييع الصحافية شيرين أبو عاقلة، في مقر الرئاسة برام الله، التحقيق المشترك مع السلطات الإسرائيلية حول ارتكاب الجريمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 28 نيسان/ أبريل - 11 أيار/ مايو 2022، يشير فيه إلى مقتل 5 مواطنين فلسطينيين، بينهم صحافية وطفل، وإصابة 27 مواطناً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تتحدى الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة بالإدانات الدولية الواسعة لجريمة مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تثمن في تصريح صحافي إقرار البرلمان العراقي قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتدعو كل البرلمانات في العالم العربي والإسلامي إلى الاحتذاء به.

من جهة أخرى، دعت الحركة، في تصريح صحافي، جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة في حملة (الفجر العظيم)، وإلى تكثيف وجودهم في كل ساحات المسجد الأقصى، تصدياً لاقتحامات المستوطنين، وتأكيداً بأن القدس والأقصى لا سيادة فيهما إلا للشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يستنكر في بيان قرار السلطات الإسرائيلية بتقديم خطط لبناء أكثر من 4000 وحدة سكنية في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تعلن في بيان عن تبرع الاتحاد الأوروبي بمبلغ 246 مليون يورو على مدار ثلاث سنوات لدعم الوكالة واللاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

وافق مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية الإسرائيلية، على بناء 4427 وحدة سكنية في الضفة الغربية، بعد أن أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، عن الدفع قدما بالخطة. فأقر المجلس جميع المخططات الخمسة والعشرين، التي تضم 3988 وحدة سكنية، سيخرج أغلبها إلى حيز التنفيذ. وتمت الموافقة ضمن هذه الرزمة على 761 وحدة سكنية في بيتار عيليت، و500 في الكانا، و534 في شفوت راحيل، و364 في دوليف و 286 في كدوميم، 192 في شعري تكفا، 170 في عمانويل، 156 في كريات أربع (قرب الخليل) و 136 وحدة سكنية في جفعات زئيف المجاورة للقدس.

المصدر: i24News

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعلن في تصريح خلال جلسة لمناقشة موضوع إنشاء الحرس الوطني المدني، عن اتخاذ خطوة ملموسة نحو تشكيل "الحرس الإسرائيلي" الذي سيوفر الأمن للشوارع الإسرائيلية سواء خلال الفترات الروتينية أو الأوضاع الطارئة، بناءً على العبر التي تم استخلاصها من عملية "حارس الأسوار".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية إقدام السلطات الإسرائيلية على هدم عدد من منازل الفلسطينيين في مسافر يطا وتهجير سكانها، وإقرار إسرائيل لمخططات بناء أكثر من 4000 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، أن التوسع الاستيطاني وتهجير السكان من منازلهم خرق صارخ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم 2334. وشدّد أبو الفول "أن الممارسات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل، من بناءٍ للمستوطنات وتوسيعها ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين هي ممارسات لا شرعية ولا قانونية ومرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني، وتقويضاً لأسس السلام، وجهود حل الصراع، وتحقيق السلام الشامل والعادل وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية".

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

العالم

أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، في بيان، أن عمليات توسيع المستوطنات والهدم والإخلاء غير قانونية بموجب القانون الدولي والاتحاد الأوروبي يدين مثل هذه الخطط المحتملة ويحث إسرائيل على وقف عمليات الهدم والإخلاء بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وأشار إلى أنه لا يمكن اعتبار إنشاء منطقة إطلاق نار "سبباً عسكرياً حتمياً" لنقل السكان الواقعين تحت الاحتلال الإسرائيلي. كما ذكّر الاتحاد الأوروبي بأن عمليات الهدم والإخلاء والتهجير القسري، بما في ذلك للسكان البدو، تهدد بشدة حل الدولتين ولن تؤدي سوى إلى تأجيج الوضع المتوتر بعد وهو ما لا يستفيد منه أي طرف وسيزيد فقط من تدهور الوضع الميداني للسكان المدنيين من الجانبين.

المصدر: الجوار الأوروبي