يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/5/2022

فلسطين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على موكب تشييع الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيراً على الأقدام. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والمياه العادمة تجاه المشاركين واعتدت عليهم بالضرب بالهروات. ودفعت شرطة الاحتلال بتعزيزات عسكرية وفرق الخيالة إلى المستشفى الفرنسي، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، وصادرت الأعلام الفلسطينية التي رفعها المشيعون في الموكب، ومنعت المئات منهم من مغادرة المستشفى واللحاق بموكب التشييع. وقد أصيب 33 مواطناً برضوض وكسور إثر الاعتداءات، كما اعتقلت قوات الاحتلال فتاة و14 شاباً في مدينة القدس المحتلة، خلال وعقب مشاركتهم في تشييع جثمان أبو عاقلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بناية سكنية بالقذائف، بعد محاصرتها لعدة ساعات، واعتقلت شابين، وأصابت 13 آخرين بالرصاص، حالة أحدهم حرجة، وتعمدت دهس مواطن، خلال مواجهات في مخيم جنين، ونشرت قوات الاحتلال القناصة في عدة مواقع وعلى أسطح المنازل، وسط مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الرصاص الحي باتجاه المواطنين. وفي بلدة بيتا، جنوب نابلس، أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني، و40 آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. كما هاجمت قوات الاحتلال بقنابل الغاز، مسيرة انطلقت عقب تأدية صلاة الجمعة في قرية بيت دجن شرق نابلس. كذلك، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال، للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استنكر أعضاء مجلس الأمن في بيان صحافي، اليوم الجمعة، "بشدة مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة وإصابة صحافي آخر في مدينة جنين الفلسطينية في 11 أيار/مايو 2022". ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى "إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف وعادل ونزيه في مقتلها، وشددوا على ضرورة ضمان المساءلة". وكرّر أعضاء مجلس الأمن "التأكيد على وجوب حماية الصحافيين بصفتهم مدنيين". كما أكدوا "أنهم مستمرون في رصد الحالة عن كثب".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، "إن قصف المنازل في جنين التي يتواجد سكانها فيها إنما هو جريمة حرب على مرأى ومسمع من العالم كله، وسط صمت المجتمع والهيئات الدولية، وبغطاء وحماية من الدول الغربية التي تسيطر على المؤسسات الدولية". وناشد مؤسسات وجمعيات حقوق الإنسان في دول العالم للضغط على حكوماتها حتى توقف سياسة الكيل بمكيالين وتطبق ما وقعت عليه من اتفاقيات ومعاهدات دولية والتي تجرم وتنص على محاسبة من ينتهكها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي العنف الذي اقترفته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال قمع المشاركين في جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يدعو في تصريح صحافي، السلطة الفلسطينية إلى الإعلان رسمياً وفعلياً عن إلغاء أوسلو، ووقف التعاون الأمني مع العدو، والالتفاف حول برنامج المقاومة الشاملة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته شرطة الاحتلال الإسرائيلي وقواته على نعش الصحافية شيرين أبو عاقلة. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين يهدف لإخفاء الأدلة والتلاعب بمسرح جريمة قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 19 نيسان/ أبريل 9- أيار/ مايو 2022،  يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة، وقُتلت حينما كانت تغطي عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين للاجئين، وأصيب صحافي آخر بجروح.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، حول مصرع مقاتل الوحدة الشرطية الخاصة المساعد أول نوعام راز، هذا الصباح، خلال عملية عسكرية في جنين: "فقدنا مقاتلاً في صفوف وحدة الشرطة الخاصة، والذي خاطر بحياته من أجل أمن إسرائيل، أثناء عملية مدبرة ومعقدة وحساسة. سنواصل مكافحة "الإرهاب" بحزم وبيد من حديد حتى أن ندحره ونستعيد الأمان لمواطني إسرائيل".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لسانا أنه "حوالي الساعة الثامنة و20 دقيقة من مساء اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب بانياس مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وأضاف المصدر، أن العدوان "أدى إلى ارتقاء خمسة شهداء بينهم مدني واحد وجرح سبعة مواطنين بينهم طفلة ووقوع بعض الخسائر المادية". وأشار مراسل سانا في حماة، إلى أن العدوان الإسرائيلي أسفر أيضاً عن اندلاع عدة حرائق في أحراج ريف مصياف جراء سقوط عدد من الصواريخ المعادية في تلك المناطق.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الولايات المتحدة الأميركية

ذكر البيت الأبيض في بيان، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ناقش خلال لقائه مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، الأحداث الأخيرة في المنطقة والآليات العاجلة لوقف العنف وتهدئة الخطاب وتخفيف التوترات في إسرائيل والضفة الغربية. وأكد بايدن، دعمه القوي لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأشار إلى ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم القدسي/ "جبل الهيكل". كما أشاد بايدن بـالدور الحاسم للمملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

المصدر: CNN بالعربية

أفادت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، اليوم الجمعة، بأن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال إن بلاده منزعجة للغاية لرؤية صور الشرطة الإسرائيلية وهي تتدخل عنوة في جنازة الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة. وأضاف أن بلاده تظل على اتصال وثيق مع نظرائها الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن الصحافية شيرين أبو عاقلة وتدعو الجميع للحفاظ على الهدوء، وتجنب أي أعمال يمكن أن تزيد من تصعيد التوترات. وقال: "تستحق كل أسرة أن تكون قادرة على توفير الراحة لأحبائها بطريقة كريمة ودون عوائق".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

أكدت عدة دول أوروبية في بيان مشترك، اليوم الجمعة، من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا، أنه ينبغي على إسرائيل العدول عن قرارها الأخير ببناء أكثر من 4000 وحدة سكنية جديدة في أراضي الضفة الغربية.

المصدر: Euronews

قال الناطق باسم وزارة الخارجية والتنمية البريطانية في بيان إن "المملكة المتحدة يقلقها قرار الحكومة الإسرائيلية بالمضي قدماً في بناء أكثر من 4000 من المباني الاستيطانية الجديدة في أنحاء الضفة الغربية. إن موقف المملكة المتحدة هو أن المستوطنات غير قانونية تحت القانون الدولي. نهيب بإسرائيل التراجع عن قرارها".

المصدر: وزارة الخارجية البريطانية