يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/5/2022

فلسطين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، على مشيعي الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة، ما أدى لإصابة 71 منهم على الأقل، فهاجمت المشاركين وأطلقت صوبهم قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والمياه العادمة، كما اقتحمت مقبرة المجاهدين واعتدت على المتواجدين فيها. من جهة أخرى رفضت سلطات الاحتلال التماساً مقدماً من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس، ضد إخطارات بوقف العمل في منشآت سكنية في خربة ابزيق، شمال مدينة طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقة السودانية شمال غرب غزة، وأجبرتهم على الانسحاب من البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قسم (6) في سجن "ريمون"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة فيه. وقال المتحدث الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين، حسن عبد ربه، لـ"وفا"، إن وحدات القمع تعمدت خلال الاقتحام والتفتيش استفزاز الأسرى، والعبث بمقتنياتهم، وقلبها رأسا على عقب. ولفت عبد ربه إلى أن سلطات الاحتلال تهدف من وراء ذلك تضييق الخناق على الأسرى، حيث يقتحمون أقسام السجون كافة بين فترة وأخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية في بيان، أن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مشيعي الشهيد وليد الشريف، ومقبرة المجاهدين في القدس، بأنه عمل وحشي وهمجي. وقالت إن قوات الاحتلال لم تعد تكتفي بارتكاب جرائمها بحق الأحياء من الشعب الفلسطيني، بل طالت انتهاكاتها حرمة الأموات والمقابر. وأكدت الرئاسة أن الحكومة الإسرائيلية بهذه الجرائم هي وحدها من يتحمل مسؤولية التصعيد الجاري، وأنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بزوال هذا الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وحقه بتقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية. وطالبت الرئاسة المجتمع الدولي بالكف على الكيل بمكيالين، والنظر إلى ما يجري في فلسطين بعين عادلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يدين في تصريح صحافي مصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على إقامة قطارٍ هوائي في القدس المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن دعوات الجمعيات الاستيطانية لاقتحام المسجد الأقصى هي تخريب متعمد لجهود التهدئة. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ضد جنازة الشهيد وليد الشريف هو ردّ إسرائيل على الدول التي تطالبها بالتحقيق في جرائمها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

دعا خبراء حقوق إنسان تابعون للأمم المتحدة، في بيان، الحكومة الإسرائيلية بالسماح لسكان منطقة مسافر يطا جنوب الضفة الغربية بالبقاء هناك بكرامة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن افتتاح مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقديم 215 مليون يورو دعماً لتمويل الأعمال التجارية الفلسطينية مع الاتحاد الأوروبي.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يدعو في كلمته خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، دول العالم إلى تفعيل قرارات مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها، وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، في بيان اليوم الإثنين، المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لمنع تنفيذ مخطط القطار الهوائي "التلفريك" في القدس الشرقية المحتلة. وقال إن "إعطاء محكمة الاحتلال العليا الضوء الأخضر لهذا المشروع هو بمثابة تصعيد خطير للاستيطان في مدينة القدس الشرقية ويعمق من مساعي إسرائيل، لتهويد المدينة". وأضاف: "ستكون لهذا المشروع الاستيطاني الخطير انعكاسات خطيرة على مدينة القدس الشرقية المحتلة وسكانها، وهو بمثابة محاولة لضرب الاقتصاد الفلسطيني، وهو أيضاً محاولة لتشويه المشهد العربي والفلسطيني العام بالمدينة المحتلة وتغيير معالمها الأصيلة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أكد وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، خلال زيارة أجراها لمقر قيادة المنطقة الشمالية في إطار مناورات "مركبات النار"، على أن إسرائيل "ستواصل العمل ضد أي عدو يهددها، وستعمل على منع نقل قدرات متطورة من إيران تهدد مواطني إسرائيل وتمس باستقرار المنطقة كلها". وأضاف، "إننا نتجهز لسيناريوهات مختلفة أمام أعدائنا في الميادين المختلفة وأمام حزب الله وحركة حماس التي تنشط من لبنان، في المقابل سنواصل التقدم بتحصين الشمال، والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عقليتنا الأمنية". وقال، إن "الدمج بين التدريبات، الأنشطة العملياتية وتعزيز الصمود المدني يشكل المفهوم الكامل للدفاع عن الشمال وعن إسرائيل كلها".

المصدر: i24News