يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/5/2022

فلسطين

أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس. ونجا المصور الصحافي جعفر اشتية، مصور الوكالة الفرنسية، من محاولة دعس متعمدة من قبل مستوطن، خلال تواجده قرب الحاجز . كذلك، أصيب العشرات من طلبة المدارس ومن المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل. كما، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل. وفي محافظة جنين، أصيب عشرات العمال بحالات اختناق، بعد أن هاجمتهم قوات الاحتلال بالغاز المسيل للدموع قرب بوابات جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي قريتي الطيبة وعانين. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 7 من طلبة من جامعة بيرزيت في محافظة رام الله والبيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق المحافظة الوسطى، نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، الأمر الذي أجبر المزارعين على مغادرة أراضيهم. كما توغلت آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال في أراض لمواطنين فلسطينيين، على الحدود الشرقية من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأطلقت أعيرة نارية متقطعة وقنابل دخان، للتغطية على توغل آلياتها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يؤكد في تصريح أن اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، للأراضي الفلسطينية المحتلة، يشكل استفزازاً للشعب الفلسطيني وتحدياً للشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، للضفة الغربية، وتطالب مجلس الأمن تحمل مسؤولياته في تنفيذ القرار 2334.

من جهة أخرى، طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال استقباله ممثلة لوكسمبروغ في اللجنة السياسة والأمنية للاتحاد الأوروبي، جين كروزير، في مكتبه برام الله، بسرعة التحرك للجم انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في ظل التوسع الاستيطاني وعمليات الضم التدريجي التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية، مشيراً إلى أن هذه الانتهاكات تقوض حل الدولتين. كما شدد على أهمية عقد الانتخابات الفلسطينية في القدس الشرقية أسوة ببقية الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تدين في تصريح صحافي اختطاف قوات الاحتلال الإسرائيلي كوادر من الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت، عشية انتخابات مجلس الطلبة.

من جهة أخرى قال الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي، إن تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بإطلاق يد جيشه لاستهداف أبناء الشعب الفلسطيني بكل الوسائل، تؤكد تعمده استخدام السياسة الإرهابية الممنهجة في التعامل مع الفلسطينيين. وأضاف أن هذه التصريحات تكشف نيّة جيش الاحتلال بتصعيد عدوانه، مبيناً أنه سيرتد على الاحتلال بتصعيد الفعل المقاوم بأشكاله كافة، ومواصلة الثورة في كل ساحات الفعل النضالي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تطالب في بيان، السلطات الإسرائيلية بالإفراج الفوري عن الطفل أمل نخلة من الاعتقال الإداري مع انتهاء فترة التمديد.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

استنكرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين في بيان، اليوم الثلاثاء، تصاعد الاعتداءات والجرائم بحق الصحافيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين. وشددت على أن محاولة دعس عضو الأمانة العامة للنقابة المصور، جعفر اشتية، من قبل المستوطنين، واعتداء قوات الاحتلال على أحد عشر صحافياً خلال تشييع جثمان الشهيد وليد الشريف في القدس المحتلة، دليل على أن حكومة الاحتلال تضع الصحافيين الفلسطينيين في دائرة الاستهداف. وجددت النقابة تأكيدها أنها ماضية في إجراءات ملاحقة مرتكبي الجرائم من جيش الاحتلال بحق الصحافيين، مطالبة مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بتوفير حماية دولية لهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على مشيعي جثمان الشهيد وليد الشريف في مدينة القدس المحتلة ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بين المشاركين. واعتبرت أن هذا الاعتداء الوحشي على الجنازة وتدنيس حرمة المقابر الإسلامية هو انتهاك صارخ للقوانين والاتفاقيات الدولية، يستدعي التحقيق والمحاسبة. كما طالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه إلزام إسرائيل وقف انتهاكاتها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أشار رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج بشكل منظم الجرائم بحق الإنسانية ضد الفلسطينيين التي طالت مؤخراً جثامين الشهداء والمشيعين وحرمة القبور والمقابر، إضافة لعمليات الإعدام الميداني على الطرقات والحواجز. وطالب التميمي، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لاتخاذ موقف تجاه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بانتهاكه حرمة الأموات. وحذر من أن هذه الجرائم تعتبر صفحة جديدة وتصعيد سافر من قبل قوات الاحتلال، الأمر الذي ينذر بتطورات خطيرة نتيجة انتهاك الاحتلال لكل المحرمات الدينية والإنسانية والقانونية في ظل الصمت الدولي المطبق.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في تصريح خلال زيارته إلى مقر قيادة اللواء الإقليمي "إفرايم" الذي يعمل في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]: "لقد أكملت للتو زيارة إلى لواء "إفرايم" برفقة رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع وقادة المنطقة العسكرية الوسطى. الإيعاز الصادر عني واضح ومفاده استهداف القاتلين أينما كانوا، وبكافة أنواع الوسائل القتالية. ندعم جيش الدفاع وشرطة إسرائيل بشكل كامل في مساعيهما لاستهداف أي قاتل كان، سواء في "أورشليم" [القدس] أو في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] أو في أي مكان آخر في البلاد. ومن يرفع يده على أي إسرائيلي أو على أي جندي من جنود جيش الدفاع يعرّض نفسه للخطر".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أشار وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، في تصريحات ألقاها بجامعة "رايخمان" في "هرتسليا"، إلى موجة العمليات العدائية الأخيرة التي داهمت إسرائيل وأودت بحياة 19 شخصاً، لافتاً إلى أن هذه الهجمات مرتبطة ببعضها، لأنها قائمة على التحريض الذي تنشره المنظمات. وأضاف أنه "يتوجب على زعماء العالم والإقليم شجب هذا التحريض الذي يمسّ باستقرار المنطقة في حين تحافظ إسرائيل على حرية العبادة". وقال غانتس: "يتوجب علينا العمل على تقليص النزاع مع الفلسطينيين والسعي نحو تسويات سياسية، فهي مهما بدت بعيدة إلا أنها تبقى مطلباً استراتيجياً". 

المصدر: i24News

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان أن قوات الأمن تمكنت من إسقاط طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله بعد رصدها بمجرد اجتيازها الحدود داخل إسرائيل. وقال أدرعي، إن "القوات رصدت وأسقطت مسيّرة لحزب الله تسلّلت من داخل لبنان إلى إسرائيل". وأضاف أن "المسيّرة كانت تحت متابعة وحدات المراقبة طيلة الحادث، وسيواصل الجيش الإسرائيلي العمل لمنع أي خرق لسيادة إسرائيل".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اعتداء القوات الإسرائيلية على مشيعي جثمان الشاب الفلسطيني المقدسي وليد الشريف في القدس المحتلة. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، إن الاعتداء على مشيعي الجثمان، والذي أسفر عن وقوع العديد من الإصابات، وانتهاك حرمة المقبرة هو تصرف غير إنساني مدان ومرفوض، مشدداً على ضرورة احترام إسرائيل التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية. وطالب إسرائيل بالكف عن هذه الممارسات الاستفزازية ووقف جميع الانتهاكات بحق الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا