يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/5/2022

فلسطين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي داخل ساحة مدرسة أكرم حلوم الثانوية للبنات في قرية دوما جنوب نابلس، ما تسبب بحالة رعب وهلع بين الطالبات. كما أصيب عشرات الطلبة من جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال عقب اقتحامها حرم الجامعة. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي بلعا وكفر اللبد شرق طولكرم. كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في قرية دار صلاح شرق بيت لحم بحجة قربه من جدار الفصل والتوسع العنصري. من جهة أخرى، اقتحم 164 مستوطناً المسجد الأقصى على شكل مجموعات من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته. و اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت الزوارق الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين في بحر الواحة والسودانية شمال غرب غزة. كما فتحت خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين، وأجبرتهم عنوة على مغادرة البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السماح بإقامة ما تسمى "مسيرة الأعلام" في القدس وتعتبره إصرار إسرائيلي رسمي على تفجير ساحة الصراع. كما شددت الوزارة في بيان على الخطورة البالغة لدعوات رئيس منظمة "لاهافا" اليهودية بهدم قبة الصخرة، وطالبت مجلس الأمن تحمل مسؤولياته تجاه هذه الدعوات العنصرية. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة اقتحامات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، للضفة الغربية دعوة للتصعيد والعنف واستخفافاً بالإدانات الدولية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يحذر في تصريح من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، بشكل يومي وما يرافقه من اعتقالات عشوائية لعشرات المواطنين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يؤكد في بيان صحافي أن دعوات المستوطنين لهدم قبة الصخرة، سيكون بمثابة إعلان حرب سيقود إلى انفجار المنطقة والعالم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

حركة حماس تشير في تصريح صحافي إلى أن دعوة رئيس منظمة "لاهافا" الصهيونية، لقطعان المستوطنين بهدم قبة الصخرة وبناء هيكلهم المزعوم، في يوم ما يسمى "توحيد القدس"، تعدُّ استفزازاً مباشراً لمشاعر الشعب الفلسطيني وتصعيداً خطيراً ضد مقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبو علي، ورئيس هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (الأنتسو)، باتريك جوشا، خلال لقائهما في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على ضرورة تقييم مراقبة وقف إطلاق النار والإشراف على اتفاقيات الهدنة ومنع الحوادث المنفردة من التصاعد ومساعدة عمليات حفظ السلام الأخرى التابعة للأمم المتحدة في المنطقة لتنفيذ مهمتهم، وأثرها على الوضع الراهن، خاصةً في ضوء استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وفي الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس والجولان العربي السوري.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

نشر رئيس منظمة "لاهافا" اليهودية، بنتسي غوبشتاين، إعلاناً عبر شبكات التواصل الاجتماعي وحسابه على "تيليغرام"، دعا فيه "منظمات الهيكل" واليمين الصهيوني إلى الحشد يوم الأحد المقبل الموافق 29 أيار/مايو الجاري، بمناسبة ما يسمى "يوم القدس"، من أجل اقتحام ساحات المسجد الأقصى، وبدء مخطط تفكيك قبة الصخرة بغية الشروع في تشييد "الهيكل" المزعوم.

المصدر: عرب 48

أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بار ليف، عن موافقته على إجراء مسيرة الأعلام التي تجوب شوارع القدس احتفالاً بتوحيد المدينة. وسيدخل المحتفلون من باب العامود، في اليوم المحدد الموافق يومي السبت والأحد 28 و29 أيار/ مايو الجاري، إلى البلدة القديمة للطواف في أزقتها. ورحب منظمو الحدث بالقرار بالقول: "ليس هناك ما هو أنسب من السير في يوم عيد القدس في جميع أنحاء المدينة. فرقصة العلم التقليدية ترمز أكثر من أي شيء آخر إلى تحرير القدس وربط المدينة من الغرب إلى الشرق، باشتراك عشرات آلاف السائرين بفرح في شوارع البلدة القديمة".

المصدر: i24News