يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/5/2022

فلسطين

أصيب شاب بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. كما أصيب عدد من العمال أثناء توجههم الى أعمالهم في أراضي الـ 48، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال بغزارة قرب بوابات جدار الفصل العنصري في قرى عانين والطيبة وزبوبا ورمانة غرب جنين. وفي الخليل، أصيب طالب بالرصاص المعدني وآخرون بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال غرب الحرم الإبراهيمي، كما احتجزت طفل خلال مواجهات في مخيم العروب شمالاً، وأجرت معه تحقيقاً ميدانياً. كذلك، أصيب 7 مواطنين بالرصاص المعدني، وآخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية جفنا شمال رام الله. وأصيب 18 مواطناً بالرصاص المعدني و4 بحروق والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات في قرية قصرة جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّرت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الأحد، من السماح بإقامة ما تسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس المحتلة، في 29 من شهر أيار/ مايو الجاري، كما حذرت من قرار محكمة صلح الاحتلال الإسرائيلي السماح للمستوطنين بأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى. واعتبرت الرئاسة قرار محكمة الاحتلال مساساً خطيراً بالوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي وتحدياً سافراً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. وطالبت الإدارة الأميركية بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته. ودعت الفلسطينيين إلى تحدي هذه الاعتداءات والتصدي لها، مؤكدة أن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وسيبقى أهلها بمسيحييه ومسلميه، وبكنائسه ومساجده عنوان الحق والصمود الفلسطيني على أرضه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن حاجة إسرائيل لمسيرة الأعلام والاقتحامات العنصرية دليل على فشلها في معركة القدس. كما اعتبرت الوزارة في بيان، أن حرب الاحتلال الإسرائيلي المفتوحة والمتواصلة على العلم الفلسطيني ورفعه، امتداداً للحرب الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي السماح للمتطرفين اليهود الذين يقتحمون المسجد الأقصى بأداء طقوس وصلوات تلمودية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يحذر في كلمته خلال المؤتمر الوطني الكبير الذي تنظمه الحركة في غزة، قادة الاحتلال الصهيوني من الإقدام على اقتحام المسجد الأقصى ومسيرة الأعلام المزمع تنظيمها نهاية الشهر الحالي.

كما حمّلت الحركة في تصريح صحافي قادة الاحتلال الإسرائيلي تداعيات قرار ما يسمى "محكمة الصلح" الصهيونية السماح لليهود الصهاينة بممارسة طقوسهم التلمودية، خلال اقتحاماتهم المستفزة لباحات المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يؤكد في بيان صحافي أن أي محاولة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتغيير الوضع التاريخي في المسجد الأقصى سوف تقود إلى نتيجة واحدة وهي حرب دينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يحذر في تصريح خلال مشاركته في الندوة الدولية للقدس والمسجد الأقصى، المنعقدة في العاصمة التركية أنقرة، من تصاعد عمليات التهجير والتطهير العرقي في مدينة القدس المحتلة، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 20 ألف شقة سكنية مهددة بالهدم من قبل بلدية الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال استقباله وزير الشؤون الاستراتيجية بجمهورية البرازيل الاتحادية، فلافيو روشا، بمقر الأمانة العامة، عن تطلعه لاستمرار البرازيل في دعمها للقضية الفلسطينية، في مختلف المحافل الدولية، خاصةً خلال المرحلة الحالية التي تشهد تصعيداً مستمراً من الجانب الإسرائيلي لتضيق الخناق على الفلسطينيين، ومحاولة تغيير الوضع القائم بالقدس، بما في ذلك النيل من المقدسات الإسلامية والمسيحية.a

المصدر: جامعة الدول العربية

حكمت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل، على الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع". والأسرى هم: محمود العارضة (46 عاماً) من عرابة والمحكوم بالسجن لمدة 99 عاماً، ويعقوب قادري (49 عاماً) من بير الباشا والمحكوم مؤبدان و35 عاماً، وأيهم كممجي (35 عاماً) من كفر دان والمحكوم بالسجن مؤبدان ومدى الحياة، ومناضل انفيعات (26 عاماً) من يعبد (موقوف بدون محاكمة)، ومحمد العارضة (40 عاماً) من عرابة، والمحكوم ثلاثة مؤبدات و20 عاماً، وزكريا الزبيدي (45 عاماً) من مخيم جنين موقوف منذ عام 2019، وجميعهم من محافظة جنين. والأحكام التي صدرت اليوم بحق الأسرى الستة، تضاف إلى محكومياتهم السابقة، باستثناء الزبيدي وانفيعات، اللذين كانا موقوفين دون محاكمة. كما حكمت ذات المحكمة، على 5 أسرى بالسجن 4 سنوات وغرامة مالية 2000 شيقل، بتهمة مساعدة الأسرى الستة على انتزاع حريتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

اقتحمت جرافات وآليات تابعة للسلطات الإسرائيلية بحماية وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تُسمى "سلطة تطوير النقب"، جنوبي البلاد، اليوم الأحد، ضواحي قرية شقيب السلام بالنقب، وهدمت مساكن في منطقة عرب الحمامدة.

المصدر: عرب 48

ألغت محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، قيوداً مفروضة على عدد من المستوطنين تشمل أوامر إبعاد عن البلدة القديمة في القدس. وجاء في نص قرار المحكمة أنه باستطاعة المقتحمين للمسجد الأقصى من المستوطنين، أداء صلوات يهودية في باحاته، معتبرة أن ذلك "لا يعد مخالفة جنائية"، بما في ذلك أداء ترتيلات دينية على سطح الأرض في باحات المسجد الأقصى.

المصدر: عرب 48

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن الجيش والشاباك وشرطة الحدود اعتقلوا 11 فلسطينياً يشتبه في قيامهم بأنشطة هجومية في الضفة الغربية، مشيراً إلى أنه تم خلال العملية الحجز على بندقيتين ومدفع رشاش من طراز كارلو وذخيرة.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

لجنة فلسطين في مجلس الأعيان الأردني تدعو في بيان رسمي إلى مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في المسجد الأقصى عبر موقف عربي وإسلامي موحّد.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، مجلس الأعيان