يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/5/2022

فلسطين

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفل بالرصاص الحي، على مدخل قرية رأس كركر غرب رام الله، وقامت باعتقاله. كما أصيب شاب بالرصاص المعدني، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة الزبابدة جنوب محافظة جنين. كذلك، اعتدت قوات الاحتلال على مواطنين وصحافيين، خلال قمع المشاركين في مسيرة انطلقت من دوار إبن رشد وسط مدينة الخليل، نصرة للحرم الإبراهيمي وتنديداً باعتداءات الاحتلال عليه. كما اعتدت قوات الاحتلال على فتاة في البلدة القديمة بالخليل، وأرغمتها على الخروج من منطقة الحرم الإبراهيمي. من جهة أخرى، هدمت سلطات الاحتلال منزلين قيد الإنشاء في قرية الديوك التحتا، بمحافظة أريحا والأغوار. وفي محافظة سلفيت، هدمت قوات الاحتلال 3 غرف زراعية في بلدة كفر الديك غرب المحافظة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بقص درج الحرم الإبراهيمي الأبيض استكمالاً لتركيب المصعد الكهربائي، ولمشروع تهويدي يتم تنفيذه على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث خصصت حكومة الاحتلال 2 مليون شيقل لتمويله. من جهته، استنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، قيام سلطات الاحتلال باستكمال أعمال بناء المصعد الكهربائي من جهة القسم المغتصب من الحرم الإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يعتبر في تصريح صحافي أن هدم الاحتلال الصهيوني أجزاء من الدرج التاريخي للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، ضمن مخططه الاستيطاني لتركيب المصعد الكهربائي، جريمة تهويدية جديدة ضد المقدسات والمعالم التاريخية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من تصاعد عمليات خطف الأطفال الفلسطينيين من قبل المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة السياحة والآثار الفلسطينية تدعو في بيان المجتمع الدولي ومنظمة "اليونسكو" والمنظمات الدولية ذات العلاقة للتدخل لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الحرم الإبراهيمي في الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغلت آليات عسكرية إسرائيلية شرقي بلدة خزاعة إلى الشرق من مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وشرّعت بأعمال تجريف وتسوية قرب السياج الأمني شرقي البلدة. وتزامن هذا التوغل مع استهداف قوات الاحتلال المزارعين في البلدة بقنابل الغاز المسيل للدموع، وسط تحليق مكثف للطائرات المسيّرة في أجواء القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عبّر المجلس الوطني الفلسطيني في بيان، عن إدانته الشديدة لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع رئيس الوفد البرلماني الأوروبي، مانو بينيدا، من الوصول للأراضي الفلسطينية المحتلة. ودعا إلى مواصلة الجهود البرلمانية من كافة البرلمانيين الدوليين، والضغط في كل اتجاه ممكن لثني الاحتلال عن سياساته وتقييداته بحق الوفود المتضامنه مع الشعب الفلسطيني. وقال إن هذه القرارات لن تحجب صورة وواقع الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت العدوان الاحتلالي المتواصل، وإن محاولات منع الاطلاع على الوقائع المشينة للاحتلال وجرائمه المتواصلة، لا يمكن أن يُغيّب الحق الفلسطيني والوقائع العنصرية التي يسلكها الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطينية تحذر في بيان صحافي من التداعيات الخطيرة لقرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي السماح للمستوطنين المقتحمين للمسجد الاقصى بأداء طقوس تلمودية في باحاته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشارت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة- القدس)، في تقريرها الشهري إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (1228) فلسطيني من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم (165) طفلاً، و(11) من النساء خلال شهر نيسان/أبريل 2022، وهي أعلى نسبة في حالات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً حول محاكمة أسرى نفق سجن جلبوع، تشير فيه إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي باختطاف أبناء الشعب الفلسطيني خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ويقوم بمحاكمه أسرى النفق بمحاكم غير شرعية وباطلة لا تلتزم بأدنى معايير القانون الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية (مؤسسة الحق، مركز الميزان، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان) توجّه مذكرة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تشمل وصف وتحليل دقيق لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في سياق العدوان الحربي الإسرائيلي في أيار/ مايو 2021 على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأونروا تعلن في بيان عن تبرع المنظمة الخيرية الإسلامية بمبلغ 75.000 دولار لتمكينها من تزويد 630 مريضاً من لاجئي فلسطين في غزة بإمدادات الأنسولين لمدة شهرين لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

أشارت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، في كلمة أمام الكنيست اليوم الإثنين، إلى موقف البرلمان الأوروبي المؤيد لحل الدولتين، وأضافت أنه في رأيها فإن عملية صنع السلام قابلة للتحقيق. وتابعت: "يدعم البرلمان الأوروبي بقوة عملية السلام في الشرق الأوسط. نحن نؤيد حل الدولتين، مع إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ذات استمرارية إقليمية ومستديمة، تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن، السلام هو السبيل الوحيد للإسرائيليين والفلسطينيين للعيش بأمان ورخاء. إحراز التقدم أمر ممكن. من الأرجح أن اتفاقيات أبراهام بدت غير ممكنة قبل فترة قصيرة، لكنها أثبتت أن التاريخ لا يجب أن يتكرر دائماً، وأن الحلقة يمكن كسرها بكل تأكيد".

المصدر: الكنيست

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، إن القرار باطل حسب القانون الدولي وإنه يعد خرقاً فاضحاً لقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقدس. وأضاف أن القرار يعد انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، مشدداً على أن المملكة لا تعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على القدس المحتلة. وحذّر من مغبة الاستمرار بالسماح للمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى. وشدّد على أن المسجد الأقصى هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

العالم

أعرب أعضاء في البرلمان الأوروبي في تصريح عن الأسف الشديد من قرار إسرائيل منع وفد أوروبي من الدخول إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: Euronews