يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/5/2022

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن خوف الدول من تحميل إسرائيل المسؤولية يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة الإدارة الأميركية الضغط على إسرائيل لوقف تهويد الحرم الإبراهيمي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب 3 مواطنين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، وحصارها منزلاً في منطقة الهدف بالمدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة، أسفرت عن إصابات. كما أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل. وفي محافظة نابلس، أصيب 41 مواطناً بالرصاص المعدني والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الشرقية في المدينة. كذلك، قطعت شركة كهرباء إسرائيل التيار عن أجزاء من محافظة رام الله والبيرة، ضمن برنامج لقطع التيار عن مناطق امتياز شركة كهرباء القدس (القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا) لفترات طويلة، وبما يشمل المؤسسات العامة والصحية. من جهة أخرى، صادقت سلطات الاحتلال على شرعنة البؤرة الاستعمارية "متسبيه لخيش/ جفعات هبستان" المقامة على أراضي مواطني بلدة دورا غرب الخليل، وستعمل سلطات الاحتلال على ربط البؤرة الاستعمارية بالمستعمرة القائمة واعتبارها حياً من أحيائها كبديل عن إقامة مستعمرات جديدة، وبناء (158) وحدة استعمارية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مساء اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة برام الله، إلى ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات متواصلة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وأعمال القتل اليومي ومواصلة سياسة الاستيطان، وممارساتها التي ترقى إلى أعمال التطهير العرقي والتمييز العنصري. كما أشار إلى أن دولة فلسطين حريصة على التزاماتها المترتبة عليها وفق الشرعية الدولية، والعمل من أجل خلق أفق سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق الاستقلال لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، بأن قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بقص درج الحرم الإبراهيمي لتنفيذ مشروعها التهويدي فيه، يستعدعي موقفاً من دول العالم والهيئات والمؤسسات الدولية، كون مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي مدرجان على لائحة التراث الإنساني لليونسكو. وأضاف بأن سلطات الاحتلال تنتهج سياسة عدوانية بحق الحرم الإبراهيمي باتجاه فرض أمر واقع بتحويلة إلى مكان خاص بالمستوطنين بعد أن قامت بتقسيمه والتعامل معه كمرفق ديني لهم، مقيدة حرية العبادة للمسلمين إضافة لمنعها لرفع الأذان في أحياناً كثيرة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحمّل في بيان صحافي إسرائيل المسؤولية عن تداعيات الاعتداء على المسجد الأقصى في القدس المحتلة والمسجد الإبراهيمي في الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شجب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إزالة أجزاء من درج المسجد الإبراهيمي "الدرج الأبيض"، وتنفيذ عمليات حفر بآليات ثقيلة على بعد نحو مائة متر من الساحات الخارجية الغربية للمسجد، مشيراً إلى أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من حفريات وتخريب متعمد بمحاذاة منطقة "صور القلعة"، حول قاعدة المصعد المزمع إقامته، هو جريمة تهويدية عنصرية. وناشد الدول والمؤسسات المعنية بحرية الإنسان والأديان الوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة، وطالب الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهما، وإفشال مخططات الاحتلال التهويدية، وحماية المقدسات الفلسطينية من اعتداءات المستوطنين الذين يعيثون فساداً في الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نيران رشاشاتها تجاه رعاة الأغنام شرق مخيم البريج، وأجبروهم عنوة على ترك منطقة الرعي. كما أطلقت الزوارق البحرية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر نيران رشاشاتها صوب مراكب الصيادين العاملة في بحر بيت لاهيا شمال القطاع، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين الذين انسحبوا من البحر من كثافة إطلاق النار. كذلك، توغلت دبابات وجرافات عسكرية إسرائيلية شرق مخيم البريج انطلاقاً مما يسمى "بوابة أبو قطرون" شرق المخيم، وجرفت وخربت في ممتلكات المواطنين الزراعية تزامناً مع غطاء كثيف من إطلاق النار والغاز المسيل للدموع في المكان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فصائل المقاومة الفلسطينية تعلن في بيان أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأحداث في القدس لاتخاذ ما يلزم للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بقرار الإدارة الأميركية بإبقاء الحرس الثوري الإيراني في المكان المناسب له وهو قائمة التنظيمات الإرهابية. وقال: "لقد أوضحنا خلال الأشهر الأخيرة موقفنا من هذا الموضوع بشكل لا لبس فيه، مفاده أن الحرس الثوري يشكل أكبر تنظيم إرهابي في العالم فهو متورط في توجيه وتنفيذ عمليات قاتلة وفي زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يحذر في تصريح خلال جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، من الخطوات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوّض حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

أكدت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أنها "تريد تحقيقاً شاملاً وشفافاً" بشأن مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية، شيرين أبو عاقلة التي قتلت خلال تغطية صحافية لعملية أمنية إسرائيلية في الضفة الغربية الشهر الحالي. وقال المتحدث باسم الوزارة، نيد برايس، إن واشنطن "لا تعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية هي المكان المناسب للتحقيق باغتيال أبو عاقلة". وأضاف برايس، في تصريحات للصحافيين، أن واشنطن دعت "الفلسطينيين والإسرائيليين للتعاون في التحقيق بمقتل الصحافية".

المصدر: الحرة

العالم

وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، يؤكد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أن دعم بلاده للقضية الفلسطينية منفصل تماماً عن علاقاتها بإسرائيل.

المصدر: وكالة الأناضول

عضو البرلمان الأوروبي، مانو بينيدا، يشير في حديث لـ "يورونيوز"، إلى أن السبب الكامن وراء الرفض الإسرائيلي لدخوله فلسطين يرجع إلى مطالبته بـإجراء مناقشة داخل البرلمان الأوروبي بشأن ظروف اغتيال الصحافية بقناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

المصدر: Euronews